عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير فيصل بن بندر يضع حجر الأساس لمبنى البنك الزراعي بالقصيم
بحضور وزراء المالية والزراعة والشؤون الاجتماعية
نشر في الرياض يوم 29 - 06 - 2005

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم عصر اليوم حفل وضع حجر الأساس لمبنى فرع البنك الزراعي بمنطقة القصيم بحضور أصحاب المعالي وزراء المالية والزراعة والشؤون الاجتماعية وعدد من المسؤولين بالبنك الزراعي العربي السعودي.
صرح بذلك ل«الرياض» المهندس عبدالرحمن بن محمد العويد مدير البنك الزراعي بمنطقة القصيم الذي أشار إلى انه سيقام حفل خطابي بهذه المناسبة يبدأ بالقرآن الكريم ثم كلمة لرئيس مجلس ادارة البنك الزراعي الدكتور عبدالله بن ثنيان الثنيان.
بعد ذلك يتفضل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بوضع حجر الأساس لمبنى البنك الزراعي بمنطقة القصيم كما يتفضل صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم بتسليم مفاتيح سيارات النقل المبرد لبعض الشباب السعوديين الذين سيتولون نقل منتجات القصيم من الخضار والفواكه إلى مناطق المملكة.
كان لدور البنك الزراعي بمنطقة القصيم أكبر الأثر في تطوير القطاع الزراعي بالمنطقة من ناحية الكيف والكم حيث كانت الزراعة في السابق تعتمد على نطاق ضيق من خلال اجتهادات بعض المزارعين بالطرق البدائية والآن اصبحت المنطقة من أوائل مناطق المملكة في الانتاج الزراعي.
كذلك فإن للبنك الزراعي دورا في توفير السيولة النقدية المطلوبة لتأمين مستلزمات الانتاج الزراعي مما أدى إلى استخدام الأساليب العملية والتكنولوجية الحديثة في الانتاج.
كما ساعدت القروض والاعانات التي قدمها البنك في زيادة الانتاج ورفع معدلات التنمية الزراعية وبالتالي تحقق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية كالقمح والتمور ونتيجة للدعم غير المباشر الذي قدمه البنك للمنطقة ثم الاستفادة من 80٪ تقريباً من أراض كانت بوراً وتم تحويلها إلى مزارع خضراء تنتج أنواع المحاصيل، كما أن البنك ساهم في تحقيق الرفاهية لأفراد المجتمع من حيث زيادة الدخل الشخصي حيث كان المزارع في السابق يزرع لسد حاجته وأسرته والآن أصبح ينتج لغرض الربح وزيادة الدخل القومي.
الائتمان
بلغت القروض العامة بفرع البنك الزراعي بمنطقة القصيم منذ افتتاح البنك عام 1384/1385ه وحتى عام 1424/1425ه.
قروض قصيرة الأجل:
العدد 12013، القيمة 347,747,102 ريال.
القروض متوسطة الأجل:
العدد 49990 القيمة 6827417749 ريالاً.
واجمالي القروض:
العدد 62003 القيمة 7175164851 ريالا.
أما المشاريع التي تم تمويلها عن طريق البنك الزراعي من عام 1398/1399ه وحتى عام 1424/1425ه.
عدد المشاريع 346 بقيمة 1187297057.
والبنك الزراعي بمنطقة القصيم يتبعه سبعة مكاتب مطورة هي:
مكتب البنك الزراعي بمدينة بريدة، مكتب البنك الزراعي بمحافظة عنيزة، مكتب البنك الزراعي بمحافظة الرس، مكتب البنك الزراعي بمحافظة البكيرية، مكتب البنك الزراعي بمحافظة المذنب، مكتب البنك الزراعي بمركز الفوارة، مكتب البنك الزراعي بمحافظة عيون الجواء.
اقتراض تأمين السيارات
صدر قرار مجلس ادارة البنك الزراعي العربي السعودي رقم 1260/ف في 18/9/1425ه بالموافقة على برنامج الاقراض لتأمين سيارات نقل مبردة لنقل المنتجات الزراعية بالاضافة إلى اتاحة فرص لبعض الشباب للعمل في هذا المجال.
الائتمان
وفيما يلي جدول يوضح ما تم صرفه خلال تلك الفترة مع العلم انه صدرت موافقة مجلس الوزراء على إعانات الآلات الزراعية بقراره رقم 52 وتاريخ 19/1/1393ه ولم يبدأ صرف الإعانة إلا من بداية ميزانية 1394/1395ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.