محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إعصار بولت» يضرب «اولمبياد لندن» في «سباق العصر»
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2012

ضرب الاعصار الجامايكي اوساين بولت مرة جديدة عندما احتفظ بذهبية سباق 100 م في رياضة العاب القوى مسجلا 63ر9 ثوان (رقم اولمبي جديد)، ليثبت مجددا بانه اسرع عداء في العالم، والرقم الذي سجله بولت هو الثاني الافضل في كل الازمنة علما بانه يحمل الرقم القياسي ومقداره 58ر9 ثوان سجله في بطولة العالم في برلين عام 2009.
واحرز الفضية مواطنه يوهان بلايك (75ر9 ث) معادلا رقمه الشخصي، والبرونزية الاميركي جاستين غاتلين (79ر9 ث) في سباق اطلق عليه لقب "سباق العصر".
وبات بولت ثاني عداء في التاريخ يحتفظ بلقبه في السباق السريع بعد الاسطورة الاميركي كارل لويس عامي 1984 و1988.
واحكم العداء الكيني ايزيكييل كيمبوي سيطرة بلاده على سباق 3 الاف م موانع عندما توج بذهبية السباق مسجلا 56ر18ر8 دقائق.
ونال الفضية الفرنسي محيي الدين بن عباد مخيسي (08ر19ر8 د)، والبرونزية الكيني ابل كيبروب موتاي (73ر19ر8 د).
ويسيطر العداؤون الكينيون على هذه المسافة منذ اولمبياد لوس انجليس 1984، ففازوا بثماني ذهبيات متتالية عن طريق سبعة عدائين مختلفين، كما احتكرت كينيا منصة التتويج عامي 1992 و2004.
واحرزت الكازاخستانية اولغا ريباكوفا ذهبية مسابقة الوثبة الثلاثية مسجلة 98ر14 م ونالت الفضية الكولومبية كاترين ايبارغوين (80ر14 م)، والبرونزية الاوكرانية اولغا سالادوها (79ر14 م).
ومرة جديدة فشلت الروسية المخضرمة تاتيانا ليبيديفا في احراز اول ذهبية لها في الالعاب الاولمبية بعد ان سيطرت على هذا الاختصاص تماما في السنوات الاخيرة لكنها اكتفت بميداليتين فضيتين وبرونزية، وتوجت العداءة الاميركية سانيا ريتشارد روس بذهبية سباق 400 م مسجلة 55ر49 ثانية. ونالت الفضية البريطانية كريستين اوهورووغو (70ر49 ث)، والبرونزية الاميركية ديدي تروتر (72ر49 ث).
وخاضت ريتشاردز-روس (27 عاما)، بطلة العالم داخل قاعة في اسطنبول في مارس الماضي، السباق وهي مرشحة لاحتلال المركز الاول اذ خسرت مرة واحدة في خمس مسابقات، وحققت اسرع زمنين من اصل اربعة هذه السنة، وقد نجحت في تحسين مركزها الثالث في النسخة الاخيرة من الالعاب الاولمبية في بكين عندما اكتفت بالبرونزية.
في المقابل، فشلت البوتسوانية امانتلي مونتشو حاملة لقب بطولة العالم في اضافة اللقب الاولمبي الى خزائنها باحتلالها المركز الرابع.
وباتت ريتشاردز روس اول اميركية تحرز ذهبية هذه المسافة منذ فاليري بريسكو هوكس في اولمبياد لوس انجليس عام 1984.
وكانت مسابقة ام الالعاب انطلقت صباحا بسباق الماراتون، وقد احرزت ذهبيته العداءة الاثيوبية تيكي جيلانا. وقطعت جيلانا مسافة 195ر42 كلم بزمن 07ر23ر2 ساعة، وتقدمت على الكينية بيرسكاه جيبتو (12ر32ر2 سا) والروسية تاتيانا بتروفا ارخيبوفا (29ر23ر2 سا). وانفصلت جيلانا (24 عاما) عن ثلاثي الطليعة قبل كلم واحد تقريبا من النهاية، وحطمت بالتالي الرقم القياسي الاولمبي. وقد تحكمت الامطار الغزيرة في القسم الاول من السباق ثم توقفت لتعود مجددا بالهطول مع وصول جيلانا الى خط النهاية.
وثأر البريطاني اندي موراي من السويسري روجيه فيدرر وتغلب عليه بسهولة تامة 6-2 و6-1 و6-4 في طريقه لاحراز ذهبية مسابقة كرة المضرب لفردي الرجال. ونال الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو البرونزية بتغلبه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش 7-5 و6-4.
والذهبية هي الاولى لموراي في الالعاب الاولمبية، في حين احرز فيدرر ميداليته الاولمبية الثانية، اذ اضاف فضية الى ذهبية زوجي الرجال التي احرزها في بكين 2008 مع مواطنه ستانيسلاس فافرينكا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.