ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية ترفع احتياطياتها من الذهب إلى 339 طناً..وتحتل المركز14 عالمياً
زادت أرصدتها 17 طناً خلال عام
نشر في الرياض يوم 24 - 07 - 2012

زادت السعودية من احتياطياتها من الذهب إلى 339.6 طنا لتحتل المرتبة الأولى عربيا و14 عالمياً من بين أكبر عشرين جهة تمتلك احتياطات رسمية من الذهب.
وحسب الإحصائيات التي كشف عنها المجلس العالمي للذهب لشهر يوليو الجاري فان المملكة رفعت أرصدتها من الذهب خلال عام بمقدار 17 طنا بعدما كانت في يوليو 2011تحتل المركز 16 عالميا في احتياطيات الذهب ب322.9 طنا .
واستمرت الأصول الأجنبية للمملكة في ارتفاعها إذ نمت بمقدار 45 مليار ريال في مايو، بارتفاع بنسبة 22%مقارنة بنفس الشهر في 2011. وقد تم الإبقاء على الجزء الأكبر من الزيادة في الاحتياطيات في شكل عملات أجنبية وودائع في الخارج.
وارتفعت العملات الأجنبية والودائع في الخارج من 633 مليار ريال في أبريل إلى 672 مليار ريال في مايو، وهو ارتفاع بمقدار 39 مليار ريال. فيما ارتفع الاستثمار في الأوراق المالية بالخارج من 1483 مليار ريال إلى 1491 مليار ريال.
ومنذ بداية العام سجلت الاحتياطيات الأجنبية ارتفاعاً بمقدار 192 مليار ريال حتى مايو. وقد ارتفعت العملات الأجنبية والودائع بمقدار 129 مليار ريال بينما ارتفعت الاستثمارات في الأوراق المالية بالخارج بمبلغ 63 مليار ريال خلال الفترة.
ووفقا لمجلس الذهب العالمي احتلت الولايات المتحدة الأمريكية كأهم دولة مالكة لاحتياطي ضخم للذهب بمقدار 8133.5 طنا تليها ألمانيا ب3396.3 طنا، وإيطاليا ب2451.8 طنا، وفرنسا ب2435.4 طنا، والصين ب1054.1 طنا، وسويسرا ب1040.1 طنا.
وتوقع مجلس الذهب العالمي أن يحقق حجم الطلب العالمي على المعدن الأصفر زيادة بنسبة 6% خلال الربع الثالث من هذا العام، عند 991.1 طنا مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010. وقال إن قيمة الذهب المباع عالميا هذا العام، سجلت رقمًا قياسيًا جديدا بلغ 57.7 مليار دولار مرتفعًا إلى أعلى قيمة مسجلة له من قبل في الربع السابق التي بلغت 45.7 مليار دولار بحسب توقعات أسعار الذهب 2012.
وبلغ طلب الاستثمار العالمي عليه 468.1 طنا منذ بدء الربع الحالي، بارتفاع نسبته 33% عن مستواه في الفترة نفسها من عام 2010 الذي سجل فيه 352.1 طنا.
وشهدت صناديق الاستثمار في الذهب القابلة للتداول والمنتجات المماثلة تدفقًا بلغ 77.6 طنا خلال الربع الثالث من عام 2012 بما يتجاوز مستويات العام السابق والتي بلغت 49.1 طنا بنحو 58%.
وبلغ صافي مشتريات البنوك المركزية 148.4 طنا حيث واصلت زيادة حصتها من الذهب كنسبة مئوية من احتياطياتها الإجمالية. وحسب توقعات أسعار 2012، زاد إنتاج المناجم بنحو 5% ليصل إلى 746.2 طنا.
وحافظت اسعار الذهب على استقرارها خلال تداولات الاسبوع الماضي وثبتت بين 1565 و1595 دولارا امريكيا للاونصة الواحدة.
ويتوقع المراقبون ان تشهد الايام القادمة كسر الذهب لنطاق تداوله الحالي والاتجاه النزولي الى دون مستوى 1550 دولارا في حالة تأزم منطقة اليورو وفشل التمويل الاوروبي في شراء السندات الاسبانية وانخفاض شهية المستثمرين للمخاطرة. وأشاروا الى انه في حال انتعاش اليورو وضعف الدولار سوف تستهدف الاسعار مستوى 1620 دولارا للاونصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.