ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    فيصل بن تركي وأيام النصر    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدارس تحظى بالرئاسة الفخرية لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز منذ إنشائها
مدارس الرياض للبنين والبنات واكبت «مسيرة الرياض الجديدة» وانتهجت مفهوم المدارس الحديثة
نشر في الرياض يوم 25 - 06 - 2012

مدارس الرياض للبنين والبنات نمط جديد ومختلف كلياً عن النمط التقليدي للتعليم حيث هم رسالة تجويد شامل للبيئة التربوية بما يحقق من إعداد القيادات الواعدة والمتميزة ورعاية المواهب وتطويرها ، كما تنطلق من رؤية ثاقبة عنوانها الريادة في إعداد القادة ورعاية الموهبة ، وتهدف لتأسيس نموذج تعليمي متفرّد يقوم على بناء الشخصية القيادية ورعاية الموهبة وتوطين التطبيقات التعليمية والتربوية الناجحة، للمساهمة الرائدة في تطوير العملية التربوية والتعليمية بالمملكة العربية السعودية، وتهيئة بيئة عمل متميزة، محققة لمعايير الجودة، ومحفّزة على التميز في الأداء ، والمشاركة الفاعلة في تحقيق التنمية المهنية المستدامة للعاملين والعاملات في الحقل التربوي داخل المدارس وخارجها.
" الرياض" التقت نائب المدير العام الأستاذ / عبد الرحمن الغفيلي وأجرت معه هذا الحوار :
* تنتهج المدارس أسلوب المدرسة الحديثة بتشكيل مجلس إدارة للنهوض برؤية جديدة بودنا اطلاع القارئ على هذه الرؤية وهذا المجلس ؟
- تنطلق مدارس الرياض للبنين والبنات مع مواكبتها للعصر المعلوماتي ، ومفهوم المدارس الحديثة والمعاصرة تغير كثيرًا، حيث لم تعد كما كانت في السابق، مجرد محضن لطلاب يتلقون مبادئ القراءة والكتابة والتدريب على المهارات البسيطة بمختلف أنواعها، بل حققت قفزات نوعية نحو التعليم الأمثل ، لتصبح ذات ادوار رائدة في مجالات الوعي والثقافة، والسلوك الإنساني، فضلا عن تنمية، المدارك الفكرية للناشئة، وهي بذلك تواكب التطور المتنامي في عصرنا الحاضر... ومستقبلنا القادم.
وقد أصدر سمو الرئيس الفخري للمدارس الأمير سلمان بن عبد العزيز قرارا بتشكيل مجلس الإدارة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وعضوية كل من الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود نائباً للرئيس، والأستاذ فيصل بن عبدالرحمن المعمر والدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان والدكتور علي بن سليمان العطية، والدكتور أحمد بن محمد السيف والدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، والدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي والدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء، والدكتور فهد بن على العندس والدكتور عبدالاله بن عبدالله المشرف.
وينبثق من المجلس ثلاث لجان ( اللجنة التنفيذية واللجنة التوجيهية ولجنة المراجعة
* تمر مدارس الرياض بمرحلة جديدة من التميز التعليمي ، ماهي الأهداف التي بنيت عليها هذه المرحلة، وهل استعنتم ببيوت الخبرة العالمية في هذا المجال ؟
مدارس الرياض تمر بمرحلة جديدة من التميز العلمي سعيا لأن تكون المدارس كياناً مبدعاً في بيئة تنافسية إيجابية , وهناك جهود مبذولة وخطوات متسارعة تتبناها من أجل ذلك بحيث نجعل الطلاب والطالبات قادرين على تحقيق التميز والإبداع سعياً للوصول بهم إلى مجتمع المعرفة .
وجهود سمو رئيس مجلس الإدارة وأعضاء اللجنة التنفيذية أسهمت بدعم العملية التعليمية والتربوية وكان من أبرز قرارات اللجنة في الدورة السابقة الاستعانة بعدد من بيوت الخبرة العالمية لتطوير الأداء العام للمدارس بالتعاقد مع مجموعة بوسطن للاستشارات BCG واستحداث البرامج النوعية والتطويرية للمدارس.
وطموحنا أن تكون مدارس الرياض المدرسة الأولى في المملكة من حيث التميز التعليمي ونسبة الطلاب الملتحقين بأرقى الجامعات محليا وعالميا.
منطلقون من رؤية المدارس الجديدة (متعلمون مفكرون وقادة شغوفون بخدمة مجتمعهم ) ونأمل أن يساهم ذلك في إعداد كفاءات وطنية شابة تشارك في خدمة الوطن
* مدارس الرياض تعد نموذجاً تعليمياً ناجحاً ، وخريجوها يتبوؤون مراكز متقدمة بالدولة مما يستدعي حفظ نجاحاتها وتوثيقها إلكترونيا، هل فكرتم بهذا الأمر ؟
- هذا الأمر تم البدء فيه قبل فترة وجيزة وتجاوز مرحلة التفكير فيها إلى بدء العمل به ، وقد جاء ذلك بناء على توصية اللجنة التنفيذية لمجلس الإدارة برئاسة سمو رئيس المجلس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، وبموجبه أبرمت المدارس اتفاقا مع شركة متخصصة للقيام بعمليات الأرشفة الإلكترونية ، بحيث يتم جمع كل ما نشر من مواد صحفية وصور تمت خلال الاحتفالات والملتقيات والندوات والمحاضرات التي نظمتها المدارس منذ إنشائها وحتى الوقت الراهن.
حيث يضم أرشيف المدارس جزءاً مهما من تاريخ التعليم وتاريخ المملكة العربية السعودية ،ومن هذا المنطلق اتجهت إدارة المدارس للتعاقد مع هذه الشركة الالكترونية للتكنولوجيا العالية High Tick نظراً للحاجة الكبيرة لأرشفة المواد الفيلمية والصور الفوتوغرافية الذي يحوي على 110000 صورة فوتوغرافية وكثر من 2000 مادة فيلمية ، ويهدف المشروع المحافظة على ثروة المدارس التاريخية من الصور والمواد الفيلمية .
* من اهتمامات مدارس الرياض دمج التقنية بالتعليم ، ومؤخرا أطلقت برنامج إدارة التعلم (وسيط) ماالهدف منه ؟
إيمانا من مدارس الرياض بأهمية دمج التقنية بالتعليم وتطبيقات التعلم الإلكتروني والتي من أهدافها رفع مستوى المعلمين في توظيف الحاسب وتقنية المعلومات في العملية التعليمية ومواكبة للتوجهات العالمية الحديثة في استخدام نظم التعلم الالكتروني عبر الشبكة العالمية للمعلومات وتحسين أداء العملية التعليمية داخل المدرسة وخارجها كان اختيار المدارس لنظام إدارة التعلم moodle أحد أشهر أنظمة إدارة التعلم في العالم والأكثر تطبيقاً على مستوى المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية. وقد قامت المدارس بإطلاق مسمى "وسيط Waset E-Learning" على النظام ذلك لأن النظام يعد وسيطاً إلكترونياً بين المعلم والطالب لإدارة الأنشطة التعليمية المختلفة التي يقدمها المعلمون لطلابهم سواء في الواجبات الإلكترونية أو الاختبارات أو تزويدهم بالمصادر والمعارف المختلفة.
ويمتلك نظام وسيط مجموعة من المزايا سواء للمعلمين أو الطلاب ومنها: تمكين المعلمين من وضع مصادرهم الإلكترونية للطلاب سواء ملفات نصوص أو عروض أو صور.
الأمير محمد بن سلمان
وتمكين المعلمين من إرسال الواجبات للطلاب وتسجيل واستلام الواجبات إلكترونياً، وتمكين المعلمين من تقديم الاختبارات مع إمكانية التصحيح الآلي للاختبار وتسجيل الدرجات آلياً، وعمل منتديات حوار للمقرر الدراسي لتبادل الآراء، وعمل بنك أسئلة يحوي عدة أسئلة متنوعة وتقديمه للطلاب بصيغة إلكترونية، ومتابعة المعلمين لأنشطة الطلاب داخل المقرر الدراسي محددة بالوقت والتاريخ، وكذلك استعراض الطلاب لجميع الأحدث المهمة من واجبات واختبارات ومصادر تعليمية تم تقديمها في المقرر.
ومن خلال هذا البرنامج يتم الدخول على نظام وسيط بالدخول على موقع المدارس سواء بالحاسبات الشخصية أو الهواتف الذكية على العنوان التالي:http://riyadhschools.edu.sa ومن ثم اختيار (نظام وسيط).
* بعدما نجحت مدارس الرياض بتطبيق الدبلوما الأمريكية بالمرحلة الثانوية والمرحلة المتوسطة ، هل تنوون أيضا تطبيقها بالمرحلتين الابتدائية والروضة؟
- تسعى مدارس الرياض إلى تقديم ما يرتقى بمستوى التحصيل العلمي لطلابها، وتستشرف في رؤيتها الفضل لهم. وهى لتحقيق ذلك تنتج من المسارات التعليمية ما يفي بالأهداف المنشودة بخطى مدروسة وواعية، وتأخذ بيد الطلاب والطالبات إلى مهمات تعليمية أرقى ليكونوا أكثر فاعلية واستقلالية .
وبعدما نجحت المدارس في تطبيق الدبلوما الأمريكية بالمرحلة الثانوية تم تطبيقها في الصف الثالث من المرحلة المتوسطة ، وننوي بإذن الله تطبيقها مستقبلا على المرحلتين الابتدائية والروضة .
* هل استفدتم من التقنية الحديثة في تواصل أولياء الأمور مع أبنائهم إلكترونياً واطلاعهم على سير دراستهم ؟
مدارس الرياض تحرص دائما على أن يكون الطالب هو أول اهتماماتها من هذا المنطلق فقد قامت المدارس باستحداث نظام الكتروني متقدم وأطلقت عليه اسم (تواصل) وهذا النظام، عبارة عن مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة التي تقدمها مدارس الرياض لأولياء أمور الطلاب للحصول على معلومات وبيانات الأبناء وتسهيل التواصل مع إدارات المدارس المختلفة وتشمل هذه الخدمات: معرفة البيانات التفصيلية عن الأبناء سواء الحالة الصحية وزيارات العيادة في المدارس أو الرسوم الدراسية المدفوعة والمتبقية واستعراض المعلمين للأبناء مع إمكانية إرسال رسائل إلكترونية لهم.
وإمكانية تسجيل أبناء جدد بالمدارس ، و التواصل الإلكتروني مع إدارات المدارس المختلفة، إضافة للحصول على الوثائق والتقارير الخاصة بالمدارس والتي تهم أولياء الأمور، وكذلك الحصول على بريد إلكتروني عند الرغبة، والدخول على نظام نور الخاص بوزارة التربية والتعليم لمعرفة الحالة التعليمية للأبناء لاستعراض البيانات الأساسية للأبناء وإمكانية التواصل مع الإدارة لتحديثها، واستعراض البيانات التكميلية للأبناء ، وتسعى مدارس الرياض خلال العام القادم بإذن الله لزيادة الخدمات الإلكترونية المقدمة لأولياء الأمور ويشمل ذلك : دخول أولياء الأمور على نظام إدارة التعلم بالمدارس (وسيط) لمعرفة الواجبات الإلكترونية المقدمة للأبناء والاختبارات الإلكترونية التي قاموا بأدائها والمصادر التعليمية التي تحويها مقرراتهم الإلكترونية، والإطلاع على الخطط الأسبوعية ، إضافة لجدول الحصص الدراسية للأبناء، والمتابعة للأبناء (الحضور السلوك)، كذلك استعراض الملاحظات الخاصة بالأبناء من إدارة المدارس والتواصل معها.
* بين الفينة وأخرى تتحفنا مدارس الرياض بتأهلها لمسابقات عالمية.. ما سر هذا التميز ؟
الدعم غير المحدود التي تلقاه المدارس من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرئيس الفخري لمدارس الرياض، الذي أدرك أهمية بناء جيل الطلاب والشباب وإعدادهم للمشاركة ببناء المستقبل المشرق لبلادنا ، وأيضا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المدارس الذي يحرص على متابعته المتواصلة للبرامج والأنشطة التي تنفذها مدارس الرياض.
وانتهاج مدارس الرياض للأسلوب العالمي في تطوير قدرات طلابها ، زرع فيهم حب التميز والمنافسة في إحراز التقدم في التعليم والتعلم لذا لايستغرب على طلابها أن تجدهم ينافسون في العديد من المسابقات العالمية ، وهذا الدعم الذي تلقاه مدارس الرياض من هؤلاء هو السر الذي تتساءل عنه ، فمؤخرا بفضل الله احرزت مدارس الرياض المركز الأول في مسابقة فكس الخليجية لتصميم وبناء الروبوتكس لعام 2012م (Gate Way) ، وبهذه النتيجة ضمنت التأهل في المنافسة بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 18-22 أبريل 2012م والتي ستعقد في مدينة انهايم بولاية كاليفورنيا وتستهدف طلاب المرحلة الثانوية والجامعية .
وتهدف المسابقة إلى إكساب المشاركين المهارات العلمية و الخبرة العملية والتطبيقية لعلوم الهندسة والبرمجة والالكترونيات , وتنمية مهارة التعاون مع فريق العمل الواحد , وخلق بيئة تنافسية تهدف إلى بناء وتعزيز الثقة بالنفس.
وهذه المسابقة هي إحدى فعاليات ملتقى القيادات الشابة الخليجي الثاني الذي استضافته مدارس الرياض مؤخرا ، وتعتبر هذه المسابقة من أهم المسابقات على مستوى العالم .
* وماذا عن تفوق المدارس بالمسابقات الداخلية خصوصا في مجال العلوم والرياضيات والأولميباد ؟
- فيما يخص الداخل فقد تفوقت المدارس في اولمبياد الإبداع العلمي على مستوى المملكة ، مواصلة بذلك تفوقها في مختلف الأنشطة ، حيث تمكنت من حصد المركز الخامس على مستوى المملكة في مسار الابتكارات بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2012. وتوج صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الفائزين بهذه الجوائز .
كما أحرزت المرحلة المتوسطة بالمدارس المركز الأول في مسابقة التفوق الخامسة عشرة في مادة الرياضيات ، بفضل الله وبفضل طلابنا المتميزين فقد وصلت المدارس إلى هذا المركز المتقدم .
* هل حصول المدارس على شهادة الآيزو سيكون محفّزا على التميز في الأداء ؟
- حصول المدارس على شهادة الآيزو 2008 – 9001للعام 1432/1433 ه لم يأت من فراغ بل جاء بسبب تميزها في الأداء وهذه الشهادة تمنح عادة للجهات التي تحقق مستويات متقدمة في مجال الإدارة والتنظيم ودقة الإجراءات في مجالات مختلفة ومن بينها ما يتعلق بمجالات التربية والتعليم .
وهذا الإنجاز ليضاف إلى جملة الإنجازات التي حققتها المدارس بفضل الله ثم بفضل تطبيق الخطط والبرامج والأساليب والوسائل الحديثة في مجال العمل الإداري والتعليمي والتربوي .
وقد كرم سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود المدارس على هذا الانجاز، وأشكره على هذا التكريم الذي سيحفز المدارس بمواصلة رسالتها السامية والمتطورة للاستثمار الحقيقي في العقل البشري ، انطلاقا من رسالتها ورؤيتها للتجويد الشامل للبيئة التربوية بما يحقق إعداد القيادات الواعدة والمتميزة ورعاية المواهب وتطويرها لتحقيق أهدافها نحو تأسيس نموذج تعليمي متفرّد يقوم على بناء الشخصية القيادية ورعاية الموهبة وتوطين التطبيقات التعليمية والتربوية الناجحة، والمساهمة الرائدة في تطوير العملية التربوية والتعليمية بالمملكة ، وتهيئة بيئة عمل متميزة، محققة لمعايير الجودة، ومحفّزة على التميز في الأداء ، والمشاركة الفاعلة في تحقيق التنمية المهنية المستدامة للعاملين والعاملات في الحقل التربوي داخل المدارس وخارجها.
* تميز ملتقى القيادات الشبابية الخليجي الثاني الذي رعاه سمو ولي العهد وزير الدفاع ماهي الأهداف المرجوة من هذا الملتقى ؟
- لقد تم عقد هذا الملتقى تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - ، ونظمته مدارس الرياض واستمرت فعالياته لمدة خمس أيام ، بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين ، دولة الكويت، المملكة العربية السعودية ، سلطنة عمان ودولة قطر.
وقد ثمن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مدارس الرياض رعاية سمو الأمير سلمان ، واعتبرها تأتي في إطار الدور الرائد الذي يضطلع به سموه في دعم كل عمل يخدم شباب الخليج.
وهذا الملتقى يهدف إلى نشر ثقافة القادة لدى الإفراد والمؤسسات وفي المجتمع ، تنمية المهارات القيادية لدى الشباب في المرحلة الثانوية بمجالات الخدمة الاجتماعية والتطوعية ، تهيئة البيئة المناسبة للشباب لمناقشة التحديات المعاصرة وفق رؤية قيادية مستقبلية ، وتحفيز الشباب المشارك لتبني مبادرات تسهم في استثمارا لطاقات المتميزة .
ويستهدف بصورة أساسية تفعيل دور الشباب للمرحلة العمرية من 15-19 سنة من دول الخليج العربي، والمهتمون من ذوي الاحتياجات المختلفة ، بالإضافة إلى العاملين في مجال القيادات الشابة ، وأولياء أمور الطلاب، مشيرا إلى أن الملتقى سيتضمن بحوث ودراسات في القيادة ، أوراق عمل المشاركين في الملتقى ، محاضرات وندوات، حلقات نقاش، ورش عمل تدريبية.
* كيف تتعاملون مع الجوانب النفسية والاجتماعية والطبية للطلاب لكي يكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم ؟
- المدارس تسعى إلى تنمية شخصية الطالب من كل جوانبها وأبعادها عبر مراحله الإنمائية والتعليمية المختلفة والى تحقيق التكيف الاجتماعي والوصول به إلى مستوى مناسب من الصحة النفسية ليكون مواطنا فاعلا ومنتجا قادرا على تلبية حاجاته وحاجات مجتمعة.
لأن العملية التعليمية ليست مجرد حشو المعلومات ومعارف بل إعداد شخصية الطالب وتكاملها من كل جوانبها وأبعادها ، ونحن من خلال الإشراف التربوي بالمدارس نسعى لمساعدة الطالب على تنمية شخصيته من كل جوانبها النفسية والاجتماعية والسلوكية والمهنية والمعرفية والى تحقيق التكيف، وتنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى الطالب والوصول به إلى درجة من الوعي لاستكشاف ذاته وإمكاناته وقدراته، ومساعدته على فهم ذاته وفهم ظروفه وواقعه والبيئة من حوله بحيث يستطيع مواجهة المشكلات الحياتية والتغلب عليها.
ولدينا مجموعة من البرامج والمشاريع التي تهدف إلى إكساب الطلبة المهارات الاجتماعية والشخصية لحمايتهم وتحصينهم .
ومن الجانب الطبي فقد أبرمت مدارس الرياض عقداً طبياً مع إحدى المؤسسات الطبية العملاقة ينص على تولي المؤسسة عملية الكشف الطبي الشامل على جميع طلاب وطالبات المدارس مرتين سنوياً بمعدل مرة لكل فصل دراسي و تنفيذ الفحوصات الطبية الشاملة لكل طلبة المدارس بما فيها الفحص الإكلينيكي لأجهزة الجسم والجلد والنطق والحالة الذهنية، إضافة إلى قياس النظر وفحص العيون، والأذن وقياس السمع، وفحص الأسنان وتحديد أي مشكلات تظهر لدى الطالب، وفحص السكر.
ويأتي توقيع المدارس لهذه الاتفاقية إيماناً منها بأن الجسم السليم هو أحد عناصر القيادة المتكاملة والتي لا تقل أهمية عن جانب التحصيل العلمي والإبداع، كما يصب في نفس الاهتمام الذي توليه المدارس في الجانب الموازي من خلال الشراكات الثنائية وعقد الاتفاقات المتعددة مع المراكز والمؤسسات الأكاديمية والتعليمية.
* ماهي البرامج الصيفية التي تستهدفون بها الطلاب والطالبات ؟
- في نهاية كل عام دراسي وخلال الإجازة الصيفية تعلن مدارس الرياض عن العديد من البرنامج الصيفي للطلاب والطالبات بمختلف المراحل ، وهذا العام أطلقنا البرنامج الصيفي للغات والذي يستهدف الطلاب والطالبات في جميع المراحل ، ومدة البرنامج : المرحلة الابتدائية من 1433/7/5 إلى 1433/8/13، أما المرحلة المتوسطة والثانوية من1433/7/20 إلى 1433/8/27 ووقت البرنامج من السبت إلى الثلاثاء ، اللغة الانجليزية من الساعة 4:30 - 6:30 مساء ، الترفيه من الساعة 7:00 إلى 9:00 مساء ويقوم على هذا البرنامج مدربين أساتذة ناطقون باللغة الانجليزية ( لغتهم الأم ) ولديهم مؤهلات عالمية ( CELTA and DELTA ) من أرقى الجامعات مثل كامبريدج وغيرها ، والمنهاج الدراسي يضمن تطوير مهارات وقدرات الطلاب في التحدث والقراءة والاستماع والكتابة والقواعد، والأدوات التدريبية له هي جميع الأدوات والمواد المستخدمة معتمدة من جامعات بريطانية مثل كامبردج وأكسفورد ، أما البرنامج الترفيهي : فهو يتضمن البرنامج ساعة من النشاط الرياضي ، كما أن نادي الأمير فيصل بن فهد الرياضي بالمدارس سيبدأ بالتسجيل بالنادي الصيفي 1433 ه في الفترة 6/8 - 1433/6/28ه ويشتمل على عدة أنشطة مثل : مدرسة كرة القدم ، مدرسة السباحة ، مدرسة كمال أجسام وتخفيف وضبط الوزن ، أنشطة حرة وترفيهية وأيضا بولينج وبلياردو ، ومواعيد النادي من السبت إلى الثلاثاء من الخامسة مساء حتى التاسعة مساء .
* تم مؤخراً تأسيس لجنة الدعم الطلابي بالمدارس ماهي الرسالة التي تنوون تنفيذها من خلال هذه اللجنة ؟
- انبثقت فكرة إنشاء لجنة الدعم الطلابي منذ أربعة أعوام تحت مسمى لجنة الحفل الختامي حيث أنيط بها تنظيم الحفل الختامي والإشراف على فعالياته ، ومتابعة متطلباته .
تطورت فكرة عمل لجنة الحفل الختامي طبقا للمستجدات والحاجة الملحة للعمل الطلابي الميداني ، واتساقا مع رؤية المدارس بناء القادة وتجسيدا لحاجات الطلاب في اكتساب الخبرات العملية ، وممارسة الأدوات القيادية المؤهلة للمستقبل فكان مسمى لجنة الدعم الطلابي هو الأنسب للمهام الجديدة لها , وتكونت رؤية اللجنة تحت شعار نحو قيادة عملية واتخذت لنفسها رسالة إعداد كوادر شبابية قيادية مستقبلية ، من خلال تدريب وتأهيل الطلاب عبر دورات نوعية متعددة على أيدي كفاءات وشخصيات قيادية من خلال العمل الميداني خدمة للمجتمع المدرسي والمجتمع المحلي .
ومن مهامها فلسفة متكاملة لها عمقها الفكري للقائم على ثوابت العقيدة ، ولها بعدها الاجتماعي المتمثل في دور الشباب في خدمة المجتمع في تطلعاته وحاجاته المستقبلية كما أن لها دورها الوطني في تعميق قيم الوطنية والمواطنة لدى المجتمع الشبابي الطلابي وتشكل المكتب التنفيذي للجنة من كل من : رئيس اللجنة سمو الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز . ونائبا للرئيس و(9) أعضاء.
* هل لديكم كلمة أخيرة تضيفونها قبل اختتام هذا اللقاء ؟
- أود أن أختتم اللقاء بالتنويه بمرور أكثر من 40 عاماً على نشأة وتأسيس مدارس الرياض الذي يأتي تأكيدا لما وصل إليه هذا الصرح التربوي الشامخ الذي انبثق منه النور والعلم والخير وأنار درب التعليم ونهض بالعملية التربوية والتعليمية إلى الأمام.
والنقلة النوعية التي تعيشها المدارس يقف خلفها رجال نذروا أنفسهم للعلم وأهله ، ومن هنا أتوجه نيابة عن كافة منسوبي المدارس بالشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظه الله الرئيسُ الفخري للمدارس ، الذي أدرك بحسه الأبوي أهمية بناء جيل الطلاب والشباب وإعدادهم للمشاركة ببناء المستقبل المشرق لبلادنا فسموه هو الداعم للمدارس والراعي باستمرار لجميع فعالياتها ومناسباتها، مذللا - حفظه الله - جميع الصعاب التي تواجهها ومساندا لأنشطتها برعايته وتوجيهاته السديدة. وهذا الدعم تدفع قيادات المدارس ومعلميها وطلابها وطالباتها لتقديم وبذل مزيد من العطاء والجهود في حياتهم العلمية والعملية.
كما أرفع شكري لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المدارس على متابعته المتواصلة للبرامج والأنشطة التي تنفذها مدارس الرياض، كما أن مسيرة النجاح والتفوق في المدارس لن تتوقف بإذن الله تعالى ومثل هؤلاء الرجال الأوفياء يقفون وراء كل إنجاز تحرزه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.