أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التصنيع».. أحد أسهم شركات الصف الأول بمكررات جيدة جدا وسعر جاذب عند 33 ريالاً
نشر في الرياض يوم 02 - 06 - 2012

انخفض صافي ربح سهم شركة التصنيع الوطنية "التصنيع" الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2012 إلى 3.57 ريال من 3.65 عام 2011، نتيجة لانخفاض صافي ربح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 524.4 مليون ريال من 580 مليوناً للربع المماثل من العام السابق.
وأرجعت الشركة ذلك إلى انخفاض هوامش الربح في بعض قطاعات البتروكيماويات، انخفاض أسعار البيع، وكذلك إلى ارتفاع تكلفة اللقيم.
ورغم الانخفاض الهامشي في ربحية السهم، لا تزال مكرراته ممتازة، فمكرر الربح أقل من 10 أضعاف، وهذا ممتاز، ومكرر القيمة الدفترية عند 1.88 وهو جيد جدا، ومكرر القيمة الجوهرية أقل من الوحدة وهو أيضا ممتاز، خاصة وأن شركة التصنيع إحدى أسهم الصف الأول التي حافظت على أدائها المستقر للأعوام الستة الماضية، مع توقعات بأن تستمر على هذا الأداء المتميز لأعوام مقبلة.
تذبذب السهم
واستناداً إلى إقفال سهم "التصنيع" الثلاثاء الماضي؛ 29 مايو 2012 على 32.90 ريالا، بلغت قيمة الشركة السوقية 22 مليار ريال، موزعة على 668.91 مليون سهم، تبلغ كمية الأسهم الحرة منها 586.51 مليوناً.
وظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 32.60 ريالا و33.50، فيما تراوح خلال 12 شهرا بين 29.20 ريالا و42.90، أي أن سهم "التصنيع" تذبذب خلال 52 أسبوعا بنسبة 38 في المئة، وفي هذا ما يوحي بأن مخاطر السهم متوسطة إلى منخفضة، ولكن متوسط الكمية المتبادلة يوميا، والبالغة 1.68 مليون، يهمش مبدأ المخاطر، لأن مثل هذه الكمية لا تعني أن السهم للمضاربة.
الحصانة المالية
من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة جدا، فرغم أن نسبة الخصوم إلى حقوق المساهمين عند 190 في المئة، والخصوم إلى الأصول عند 72.4 في المئة، وهما مرتفعان نسبيا، إلا أن معدلات السيولة الجيدة جدا تقلص ذلك، فقد بلغ معدل السيولة النقدية 0.55، السيولة السريعة 1.15، ومعدل التداول عند 1.62، وجميعها معدلات جيدة، وتشير إلى أن "التصنيع" محصنة بشكل جيد جدا، وقادرة على مواجهة أي التزامات مالية قد تواجهها على المدى القريب إلى المتوسط، خاصة في ظل إدارة متميزة، لأن جميع أرقام الشركة جيدة جدا، فقد تم تحويل جزء كبير من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 14.64 في المئة عن السنوات الخمس الماضية، وهي قريبة جدا من المعدل المرجعي.
السعر والقيمة
وفي مجال السعر والقيمة، تندرج "التصنيع" ضمن قائمة شركات الصف الأول، فقد حافظت على قيمة سهمها الجوهرية فوق متوسط السعر للسنوات الخمس الماضية، وقفزت قيمة السهم الدفترية الحالية إلى 17.54 ريالا من أقل من 10 ريالات عام 2006، وانخفض مكرر الربح حاليا إلى 9.22 أضعاف من 24 ضعفا عام 2006، يعزز كل ذلك مكرر الربح على النمو الذي يبلغ 0.32، مكرر القيمة الجوهرية عند 0.56 ضعفا، وكل هذه المعدلات جيدة جدا، وتجعل من سعر السهم جاذبا عند 33 ريالا.
هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر السهم وجدوى الاستثمار فيه بناء على المعطيات الحالية، ولا يعني توصية من أي نوع.
استخلصت جميع الأرقام والمعايير والمؤشرات والنسب الواردة في هذا التحليل من القوائم المالية للشركة على موقعها ومن موقع "تداول"، وتمت مقارنة النتائج مع مواقع أخرى تتسم بالدقة والحيادية، وفي النهاية تم الأخذ بالأرجح منها في حالة وجود أي اختلافات جوهرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.