اسطول متنقل للحجاج المرضى    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير العدل: أقسام نسائية جديدة.. تطبيق وشيك للسجل العيني.. وإلغاء الولاية المكانية.. والصكوك يحكمها القضاء
أعلن عن مضاعفة عدد كتّاب العدل..خلال ملتقى العقاريين العاشر في الغرفة التجارية بالرياض

شدد معالي وزير العدل رئيس المجلس الاعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، على أن ايقاف بعض صكوك العقارات لايتم ارتجالاً أو اجتهاداً، وإنما وفق مانع شرعي أو نظامي يلغي الصك، مشدداً على أن اتخاذ أي قرار احترازي بموضوع الصكوك دليل قاطع على استقلال القضاء في المملكة.
واعلن وزير العدل خلال ملتقى العقاريين العاشر في الغرفة التجارية بالرياض، عن تعميم الصك الشامل، وافتتاح أقسام نسائية في وزارة العدل وفروع الوزارة العدلية والتوثيقية، إضافة إلى الغاء الولاية المكانية قريباً جداً لافراغ العقار من أي كتابة عدل في المملكة دون الحاجة إلى الانتقال إلى كتابة عدل المنطقة التي يوجد بها العقار، مشيراً إلى أن كتابة عدل جنوب الرياض هي أولى خطوات هذا العمل. ووافق معالي وزير العدل على دراسة مقترح اللجنة العقارية لدراسة الاستفادة من المؤشر العقاري وتحويله إلى نظام رقمي يقرأ السوق العقاري في المملكة ويستشرف مستقبله، كما هو الحال في مؤشرات سوق الاسهم المحلية.
د. العيسى يوافق على دراسة مقترح اللجنة العقارية الاستفادة من المؤشر العقاري
وقال وزير العدل إن عدد كتاب العدل حالياً تضاعف عن السابق بمقدار الضعف، مشيراً إلى أن الوزارة تعكف حالياً على تقديم دورات تدريبية لهم، وأخرى اكاديمية.. مبيناً أن البيئة العدلية في المملكة التي حظيت بتقدير عالمي من مؤسسة التمويل الدولية – وهو تقدير رفع من مرتبة المملكة التنافسية في قطاع الاعمال – هي بيئة مشجعة على الاستثمار، ومدعومة في ذات الوقت بقضاء عادل وقوي وتوثيق قوي كذلك.
وزير العدل خلال الملتقى العقاري في الغرفة التجارية بالرياض، يتوسط الجريسي وم. الزيد.
واوضح الوزير أن اشتراط الشيكات المصدقة إجراء وقائي لتلافي أي عمليات غير مشروعة مثل غسيل الاموال أو استغلال تجارة العقارات في تمويل عمليات غير مشروعة، مشدداً على أن عمليات الافراغ التي تتم في الاحالات الخاصة مثل الارث والاستثمار في الصناديق العقارية يتم التعامل معها وفقاً لكل حالة. وكشف الدكتور العيسى عن قرب تطبيق نظام التسجيل العيني للعقار، وذلك على مراحل تحدد وفق طبيعة المنطقة وبالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية، متأملاً في الوقت ذاته أن يتم صدور نظام الرهن والتمويل العقاري، ان الوزارة ستكون معنية في جوانب هامة بتطبيق هذه الانظمة.
جانب من حضور الملتقى
واشار في هذا الصدد واقع الافراغات للصكوك والتي تصل مدة الافراغ إلى 20 دقيقة، والوكالات إلى 10 دقائق في عموم الايام.. وقال حالات الشكوى القليلة التي سجلت هي في الحقيقة من بعض البائعين، والغريب أن هؤلاء في حال الشراء لايبدي ذات التذمر.. وهي – كما قلت – حالات نادرة تستوجب التأكد من الصك، وقال رغم هذا الانجاز في زمن الافراغات إلا أن وزارة العدل تعمل حالياً على إعادة هندسة الاجراءات من جديد.. وترعى أي ملاحظة على العقار، وواقعه مثل عقارات الاوقاف. وأكد معالي وزير العدل رئيس المجلس الاعلي للقضاء أن ما شهده مرفق القضاء من تطور نوعي كبير انعكست آثاره الايجابية في جودة الخدمات العدلية يرجع الفضل فيه بعد الله إلى مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير القضاء، وقال إنها جهود تطويرية أسهمت في تقديم خدمات الكترونية حققت منجزا دوليا للمملكة حيث احتلت موقع الصادرة بين دول العالم في إنهاء إجراءات نقل الملكية في مدة وجيزة.
وقال إن هذا اللقاء يمثل تجانسا وتواصلا وتكاملا بين مؤسسات الدولة في القطاع العام الخدمي والتنفيذي وقطاعها الخاص التنموي، مؤكدا حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات للقطاع الخاص باعتباره قطاعا هاما داعما للتنمية الوطنية.
وأضاف أن الخدمات العدلية ذات شقين الأول منها يتعلق بالخدمة القضائية وهي عدالة الشريعة الإسلامية أمام منصة القضاء للفصل في الخصومات والخدمة الثانية تتعلق بالموضوعات ذات العلاقة بالتوثيق مشيرا إلى أن مشروع خادم الحرمين لتطوير القضاء قد ساهم في تطوير آليات العمل الخاصة بهذه الخدمات مبينا الجهود التطويرية التي طالت مرفق القضاء وتأهيل الكوادر البشرية إضافة إلى جهود نشر الثقافة العدلية من خلال المشاركة في الملتقيات الداخلية والخارجية لعكس الصورة العدلية في المملكة، كما وصف معاليه مشروع خادم الحرمين لتطوير القضاء بأنه مشروع طموح العمل فيه يتم وفق خطط مدروسة ويؤسس لبينة عدلية متكامة تشجع على التنمية والاستثمار يساعد على ذلك قضاء عادل قوي وتوثيق ذو إجراءات على اعلى المستويات. وكان معاليه قد استمع خلال اللقاء إلى عدد من الموضوعات تتعلق بالقضايا التي تواجه المستثمرين في القطاع العقاري والتي قدمها المهندس عثمان الزيد عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس اللجنة العقارية ومن بينها بطء إجراءات الإفراغ، حيث قال إن الأيام القادمة سوف يتم فيها الفراغ من تكويين مكاتب تنفيذ الأحكام القضائية وسيقوم عليها قاضي التنفيذ مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو حرص الوزارة على اختزال الإجراءات مضيفا أن بعض الإجراءات كانت تأخذ في السابق وقتا طويلا ولكن بعد توظيف التقنية في الخدمات فإن الوكالة أصبحت تسلم خلال 10 دقائق وعملية الإفراغ تأخذ ما بين 20 إلى 25 دقيقة موضحا أن تأخر بعض الإجراءات في الإفراغ يرجع سببه إلى بعض الملاحظات على الصكوك مما يستدعي المزيد من التحوط لصكوك شريعة منسوبة للعدالة الذي يخدم الجميع مشيرا إلى أن الوزارة لا تستفيد شيئا من بطء إجراءات الإفراغ موضحا أن الوزارة قامت بتقليص عدد لجان مراجعة الصكوك في بعض المواقع .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.