سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهربس ... مرض معدٍ غير قابل للشفاء
الأمراض التناسلية الجنسية غالباً قد لا يكون لها أعراض في بدايتها
نشر في الرياض يوم 09 - 05 - 2012

تحدثنا في العدد السابق عن بعض الأمراض الجنسية ونستكمل في هذا العدد بقية الأمراض.
المتدثرة ( الكلاميديا):
هو أكثر الأمراض المنتقلة بالاتصال الجنسي انتشاراً وتسببه جرثومة . غالباً لا يكون لهذا المرض أعراض وهو شائع بشكل خاص في سن الشباب. مؤخراً أوصى الأطباء بان تخضع جميع النسوة في سن الشباب للكشف السنوي. إذا ترك المرض عند النساء بدون علاج فقد يؤدي إلى مرض التهاب الحوض الذي يسبب بدورة العقم. كذلك يمكن للرجال الذين يلتقطون الكلاميديا ان يصابوا بالعقم. بمجرد حصولها مرة واحدة تتكرر الكلاميديا بشكل دائم. من أعراض عدوى الكلاميديا الشعور بالألم أثناء الجماع بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية الرقيقة كما تشعر المريضة بحرقة مع التبول. ويمكن تشخيص الكلاميديا وذلك بأخذ مسحة من سائل عنق الرحم وزراعتها ودراستها في المختبر. وتعالج الكلاميديا باستخدام المضادات الحيوية من أهمها الدوكساسايكلين والتتراسيكلين والازيثرومايسين ولمدة تتراوح مابين عشرة إلى خمسة عشر يوماً.
السيلان Gonorrhea
تسببه جرثومة تنتشر حول الفرج والاحليل وهو معد إلى أقصى حد. قد لا تظهر على المصابين أعراض. لكن إذا لم يعالج السيلان فإنه قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الآلام المزمنة في الحوض والعقم ومشاكل في المعدة وأنواع أخرى من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي. ويمكن ان ينتقل المرض إلى الجنين في الرحم عبر القناة الولادية ويحدث عيوب عديدة في الجنين أخطرها العمى. ومن أعراض المرض حدوث إفرازات مهبلية كريهة الرائحة وتشعر المريضة بالحاجة الطارئة والمتكررة للتبول كما يحدث اضطرابات في الدورة الشهرية. ويتم تشخيص السيلان بفحص عينة من سائل عنق الرحم ويتم زراعتها في المختبر. يجب معالجة الشريكين بالمضادات الحيوية مثل السفترياكسون أوالسفيكسيم لمدة أربعة عشر يوماً.
التهاب الاحليل بدون معرفة السبب Nonspecific urethritis
إذا تكرر الالتهاب الجرثومي في الاحليل فقد تكون سببت المندثرة الكلاميديا وقد يعود أيضا إلى الحساسية . إحدى العلامات هي إفراز قاتم من العضو الذكري. العلاج المبكر يمنع انتشار العدوى في التجويف الحوضي ومضاعفاته الشديدة. من أعراض هذا المرض ألم وحرقة أثناء التبول كما تزداد كثرة التبول. وينصح بإجراء فحص البول في مثل هذه الحالات. ويستخدم المضادات الحيوية الدوكسيسيكلين والازيثرومايسين لعلاج هذة الحالات.
الهربس التناسلية
Genital Herpes
يعتبر مرض الهربس من أكثر الالتهابات الفيروسية المنتقلة بالاتصال الجنسي ويسببه فيروس الحلا البسيط Herpes Simplex Virus HSV2 المشابه لفيروس الزكام HSV1 ولفيروس إستاينبر الذي يسبب مرض كثرة الوحيدات. ان مرض الهربس التناسلي معد وغير قابل للشفاء لكنها ليست مميتة. يبقى الفيروس في الجسم ورغم ذلك لا يسبب أي أعراض وهو يستثار بالإجهاد والملابس الداخلية والخارجية الضيقة. ينتشر هذا المرض عن طريق الاتصال الجنسي، وهذا قد يشمل تقبيل أولمس المناطق المصابة وفي الحالات النادرة فان الأطفال الذين يولدون عن طريق المهبل بينما مرض الهربس ناشط قد يلتقطون العدوى. بعد أيام قليلة من انتقال العدوى تظهر أعراض مماثلة لأعراض الزكام وألم أثناء التبول وحرقان في المنطقة التناسلية وألم في أسفل الظهر وقد يكون هناك إفرازات مهبلية وتظهر غدد متورمة ونتوءات حمر في المهبل أو قريباً منه وتتقرح بعد ذلك. ويتم تشخيص المرض بأخد الطبيب عينة من السائل الموجود في داخل النتوء المتقرح وكذلك يتم دراسة الأجسام المضادة في دم المريض، وفي بعض الحالات قد يكون التشخيص صعباً. تعالج حالات الهربس باستخدام العقاقير المضادة للفيروسات التي تساعد في علاج القروح خلال النوبات التي تظهر فيها التقرحات مثل مرهم الزوفيراكس كما يساعد الماء المالح الفاتر في تسكين الآلام كما يجب الحرص عند ملامسة القروح بالغسل جيدا وعند ملامسة الأطفال.
يتم فحص التهاب الكبد الفيروسي عن طريق فحص الدم
الثآليل في المناطق التناسلية
Genital warts:
هذة الثآليل المعدية يسببها فيروس الورم الحليمي البشري (HPV ) الذي يمكن ظهوره فوق الخلايا المأخوذة من عنق الرحم اثناء فحص لطاخة عنق الرحم ومن الهام جداً إجراء الفحوصات المنتظمة لكشف أي تغيرات سرطانية قد تحصل . ليس هناك أعراض واضحة للعدوى وبإمكان الثآليل ان تنمو داخل المهبل أو خارجة أو حول فتحة الشرج. وقد تكون منتفخة وزهرية اللون أو صلبة ورمادية. تنتقل الثآليل التناسلية بممارسة الجنس مع شخص مصاب وحتى بعد المعالجة فان الفيروس يبقى في الجسم. ويمكن تشخيص المرض بظهور علامات وهي نتوءات صغيرة غير مؤلمة تظهر حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج. وذلك بعد التقاط العدوى بمدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع وستة شهور قد تسبب الحكاك وقد تكون مصحوبة بخلل تنسجي تغيرات ما قبل السرطانية يسببه فيروس الورم الحليمي البشري وفي الغالب يتم التشخيص بالنظر خلال فحص الجسم أو من خلال فحص لطاخة عنق الرحم أو أخد خزعة من الثاليل ودراستها نسيجياً. وتعالج الثآليل الجنسية باستخدام المحاليل الكيميائية مثل البودوفلين أو باستخدام الكي التبريدي أو الليزر.
التهاب الكبد الفيروسي B وC
التهاب الكبد هذا يسببه فيروس معد مائة مرة اكثر من فيروس نقص المناعة البشرية وتظهر الأعراض بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من الإصابة الناتجة عن الاتصال الجنسي أو عبر دم مصاب أو غيره من سوائل الجسم مثل اللعاب أو مواد البراز معظم الناس يتعافون وآخرون يصبحون حاملين للفيروس ينقلونه للآخرين عبر الاتصال الجنسي ويوجد حاليا تطعيم للفيروس الكبدي B. وهذة الفيروسات لها مضاعفات خطيرة على الإنسان فقد تؤدي إلى تليف الكبد وفشله. كما تنتقل هذه الفيروسات إلى الجنين لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء الولادة وإعطاء أجسام مضادة للجنين الامينوجلوبلين بعد الولادة مباشرة. من أعراض التهابات الكبد الفيروسية حدوث اليرقان وفقدان الشهية والغثيان والصداع ويتم تشخيص المرض عن طريق فحص الدم وفي حالات نادرة عن طريق فحص خزعة من الكبد. وينصح المريض بالراحة والحد من النشاط الجسماني وفي حالة التهاب الكبد الفيروسي المزمن يؤخذ دواء الانترفيرون.
الترايكمونوس أو المشعرة:
الترايكمونوس وتعرف أيضا بالتهاب المهبل الشعري وتسببه طفيليات مجهرية وحيدة الخلية. بعض الناس لا تظهر عليهم ولكن إذا ترك هذا المرض عند النساء دون معالجة فقد ينتقل الى الجهاز التناسلي. النوع الشديد العدوى من المرض ينتشر بطريقة الاتصال الجنسي. تشعر النساء بحرقة اثناء التبول وبحكة في الفرج مع احمرار وبإفرازات مهبلية كريهة الرائحة وانزعاج في الجماع وألم في المعدة. تستخدم المضادات الحيوية مثل الميترانادازول وكذلك مضادات الفطريات لعلاج هذة المشكلة.
مرض السيلان قد ينتقل إلى الجنين في الرحم
قمل العانة والجرب:
هما نوعان من الطفيليات الصغيرة المهيجة للجلد الذي يعيش عليه قمل العانة ويسمى أيضا السلطعون وهي حشرات بحجم رأس الدبوس تضع بيضها في مناطق الشعر في الجسم خاصة عند الاربيتين . أما الجرب فهو طفح مصحوب بالحكاك تسببه مخلوقات صغيرة جداً تحفر تحت الجلد لتضع بيوضها ينتقل هذان المرضان بالاتصال الجنسي وبالاحتكاك المباشر بالشخص المصاب أو عن طريق الشراشف أو المناشف الملوثة حتى مقاعد المراحيض. تشتكي المريضة عادة من حكة شديدة أو طفح جلدي في منطقة العانة والمنطقة الاربية. تعطى المريضة عادة غسولات ومراهم مخصصة لهذين المرضين. وننصح دائما بالعناية بالنظافة الشخصية والوقاية دائما خير من العلاج.
تعالج حالات الهربس باستخدام العقاقير المضادة للفيروسات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.