السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديميون يطالبون الجامعات بابتكار وسائل تعليمية جديدة لمواكبة متغيرات سوق العمل
ناقشوا توسع نطاق التعليم العالي ومركزية الاقتصاد المعرفي في التنمية العالمية

طالب أكاديميون وقياديون في قطاع التعليم العالي في العالم بتفعيل طرق ووسائل تعليم جديدة ومبتكرة لمواكبة مرحلة الاقتصاد المعرفي وتحقيق متطلبات سوق العمل التي تعتمد على المهارة الشخصية وعنصر المبادرة لدى الطلاب، جاء ذلك في الندوة الأولى التي أقيمت ضمن برنامج المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي الذي افتتح صباح الثلاثاء في الرياض.
الدكتور نايقل ترفت نائب مدير جامعة ورويك في المملكة المتحدة أكد في ورقته على الاقتصاد المعرفي على أولوية لمختلف الدول والحكومات حول العالم معتبرا أن هذه الأولوية باتت مرتبطة بحل كثير من المشكلات كما أن النهوض بها يعتمد على نجاح الخريجين الذين يملكون القدرة والتركيبة العقلية الملائمة لتطوير الواقع وخلق الفرص، وأضاف "الاقتصاد المعرفي حقيقة ماثلة، ويجب على طلابنا أن يعلموا في البحث العلمي منذ السنوات الأولى وأن يكونوا قادرين على إنتاج المعرفة وهذا يتطلب العمل على المبادرات وتطبيق المعايير العالية واستعراض المهارات التحليلية والفكر الناقد".
وقد أشار ترفت إلى أن الجامعات قد بدأت في الانتقال فعلياً إلى نموذج جديد يعتمد على تقنية المعلومات والمحاضرات الإلكترونية والوسائل الحديثة لتطوير وتحسين التعلم، ودعا إلى إعداد الطلاب لمرحلة الاقتصاد المعرفي عبر تجريب مختلف الوسائل والعمل على إظهار أثر البحث العلمي في المجتمع.
المملكة تتصدر الدول الإسلامية في تنامي الالتحاق بالتعليم العالي بنسبة 100% خلال ثماني سنوات
من جانبه قدّم الدكتور شمس قاسم لاغا الرئيس المؤسس لجامعة اغا خان في باكستان ورقة تناولت تنامي حركة الالتحاق بمنظومة التعليم العالي في الدول الإسلامية حيث قدم إحصائية مبدئية لهذا الجانب تتصدر فيها المملكة بنسبة انضمام وصلت إلى 100% خلال السنوات الثمان الماضية، وطالب لاغا بأهمية الالتفات إلى تعزيز القيم بوصفها ملهما أساسيا لفكرة التعليم وبالدفع قدما بجهود المسؤولية الاجتماعية التي يمكن أن تقوم بها مؤسسات التعليم العالي لتكريس التنمية والسلم في دولها. كما أشار إلى ضرورة إيجاد آلية يمكن من خلالها النهوض بمستوى وعدد أعضاء هيئة التدريس ليكونوا في مستوى النهضة المتسارعة في أعداد المنضمين للجامعات.
أكاديميون ومتابعة لأحد المشاركين
وعبر محور معنون ب "جاهزية الطلاب وإعدادهم لسوق العمل" قدّم الدكتور جوزيف ريتزن وزير التعليم العالي السابق في هولندا نقدا موضوعيا للطرق التي يتم بها تخريج الطلاب من مؤسسات التعليم العالي وربطها بمتطلبات سوق العمل التي وصفها بالمتغيرة، واعتبر أن هذا التغير يتطلب العمل بطريقة مختلفة على إعداد الطلاب وفقاً للإدراك بأن الجامعات هي المحرك للنمو المستدام، وقال ريتزن "الكفاءة في تكنولوجيا المعلومات من الأمور المهمة لسوق العمل، أنواع التعليم الموجودة حاليا لا تتصف جميعها بالجودة التي تعزز قدرات الطلاب، الخريج لا يجب أن تتم تهيئته لعمل روتيني بل يجب أن يكون قادرا على ريادة الأعمال ويتخرج وهو مستعد فعلياً لوظيفته الأولى والثانية والثالثة أيضا".
الأكاديمي الهولندي أكد أن سوق العمل يحتاج إلى كفاءات تملك القدرة على الإنجاز المعرفي والإلمام بالتخصص والقدرة على حل المشكلات، وطالب الجامعات بمزيد من الابتكار في طرق التعليم والعمل مع المجتمع لإيجاد مشاريع جديدة مع الاهتمام بالتقييم المستمر لبرامج الدرجات العلمية التي يتم تقديمها للطلاب.
شهدت الندوة كذلك مشاركة للأكاديمية الأمريكية استيلا مارا بنسيمون التي تناولت عبر ورقة موجزة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بحصول المواطنين على تعليم عالي المستوى ضمن فرص متساوية، كما ناقشت سبل القيادة والاستراتيجيات التي تؤدي إلى زيادة القدرة على الوصول لتعليم عالٍ مؤثر وفاعل يتوحد فيه الطلاب من حيث إمكانيتهم لتحقيق النجاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.