مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق العقارية في حالة ترقب.. والطلب على الإسكان يتزايد في الرياض وجدة والدمام
معدل التضخم يسجل أعلى نسبة منذ 13 شهرا

ارتفع معدل التضخم في المملكة بنسبة 5,4٪ في فبراير 2012م، وهي أعلى نسبة تضخم منذ ديسمبر 2010م. وارتفع معدل التضخم السنوي في مجموعة السكن وتوابعه إلى 9,3٪، وهي أعلى نسبة تضخم في مجموعة السكن وتوابعه منذ مايو 2010م، كما أنها أعلى المجموعات تضخماً في فبراير 2012م، تليها مجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 8,1٪، ثم مجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 4,3٪ .
وسجلت مدينة تبوك أعلى معدل تضخم سنوي بلغ 9,6٪ في فبراير 2012م، مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، تلتها مدينة الدمام بنسبة 7,9٪، ثم مدينة الطائف بنسبة 7,4٪. في حين سجلت مدينتا عرعر وسكاكا أدنى معدل تضخم، حيث بلغ معدل التضخم في عرعر 1,5٪، وفي سكاكا 2,9٪ .
وشهدت مدينة الدمام أعلى معدل تضخم سنوي لمجموعة السكن وتوابعه في شهر فبراير 2012م، حيث بلغ معدل التضخم فيها 16,1٪، تلتها جدة بنسبة 10,6٪، ثم الرياض بنسبة 8,9٪ .
هذه الأرقام تجدد المخاوف من استمرار تنامي الضغوط التضخمية لاسيما في مجموعة السكن وتوابعه التي تستنزف الجزء الأكبر من ميزانية الطبقة المتوسطة. والمثير للقلق هو عدم انخفاض تكاليف الإيجار بالرغم من حالة الركود التي تشهدها السوق العقارية السعودية.
وهذه التناقضات تشير إلى حالة الترقب التي تشهدها السوق العقارية لاسيما بعد قرار الحكومة تخصيص مبلغ 250 مليار ريال من فائض ميزانية العام 2011م لبناء 500 ألف وحدة سكنية. وبالرغم من أن بناء هذه العدد الضخم من الوحدات السكنية يستغرق فترة تصل إلى 5 سنوات، إلا أن نجاح وزارة الإسكان في تنفيذ المشاريع الإسكانية على مستوى مدن المملكة سيترتب عليه انخفاض حاد في تكاليف الإيجار، وسيكون لذلك انعكاسات متفاوتة على السوق العقارية في مختلف مدن المملكة. لكن في المقابل، سينتج عن فشل الوزارة أو تعثر عملية التنفيذ ارتفاعات حادة في أسعار العقارات، وسيكون لذلك انعكاسات سلبية حادة على تكاليف الإيجار خصوصاً في المدن الرئيسة.
من جانب آخر، تراقب السوق العقارية ما يحدث في السوق المالية السعودية «تداول»، إلا أنه لا يوجد دليل قطعي على أن ارتفاع المؤشر العام لسوق الأسهم سيترتب عليه انهيار السوق العقارية، فهناك شكوك في تحول السيولة من السوق العقارية إلى سوق الأسهم لعدة أسباب أهمها:
- أزمة الثقة العميقة في سوق الأسهم السعودية التي نجمت عن انهيار السوق في فبراير 2006م.
- تنامي الطلب على الوحدات السكنية وارتفاع درجة الاحتكار في السوق العقارية.
- عدم وجود ضريبة على الأراضي البيضاء يجعل أراضي القطع السكنية من أفضل أدوات التحوط ضد مخاطر التضخم وتقلبات الأسواق العالمية.
- انخفاض أسعار الفائدة وضخامة السيولة في السوق العقارية التي رفعت الأسعار في المدن الرئيسة وبدأت تمتد إلى المدن المتوسطة والصغيرة.
[email protected]
* مستشار اقتصادي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.