أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    ولي العهد: هدفنا الوصول إلى اقتصاد عالمي متماسك من خلال تعزيز التعاون الدولي    بهيج توقع اتفاقيات استثمارية مع الهيئة الملكية بينبع    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    لوحة فنية بصرية    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الخروج من مستنقع الحرب !    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح المؤتمر العالمي الأول للجمعية السعودية لهشاشة العظام بمشاركة خبراء عالميين متحدثين من جميع أنحاء المملكة
تنظمه جمعية هشاشة العظام بالتعاون مع كرسي الأمير متعب بن عبدالله وكرسي الأميرة نوره بنت عبدالله
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2012

افتتح وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي الغامدي امس الأول المؤتمر العالمي الأول للجمعية السعودية لهشاشة العظام والمعرض المصاحب له الذي تنظمه الجمعية السعودية لهشاشة العظام بالتعاون مع كرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام وكرسي الأميرة نورة بنت عبدالله لأبحاث صحة المرأة والمقام بفندق الماريوت بالرياض.
وأوضح الدكتور الغامدي في كلمته التي ألقاها نيابة عن معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله العثمان، أن المؤتمر يجسد مفهوم الشراكة المجتمعية ومفهوم المسؤولية الاجتماعية وتحقيق الأهداف المرسومة لها، مشيراً إلى أن المؤتمر يعكس الشراكة بين جمعية هشاشة العظام واثنين من الكراسي المهمة بالجامعة هما: كرسي الأمير متعب بن عبدالله للمؤشرات الحيوية لهشاشة العظام وكرسي الأميرة نورة بنت عبدالله لصحة المرأة، ويبرز التعاون بين البرامج المختلفة بالجامعة والجمعيات العلمية بها ممثلة بالجمعية السعودية لهشاشة العظام، وهو ما تسعى إليه الجامعة دائماً.
وبين أن نتائج النشر العلمي في قواعد ISI تشير إلى أن جامعة الملك سعود تجاوزت في عام 2011 نشر 2200 ورقة علمية في حين كان النشر قبل حوالي أربع أو خمس سنوات لا يتجاوز 400 ورقة علمية في السنة الواحدة، لافتاً النظر إلى أن جزءا كبيرا من هذا النشر كان للكليات الصحية، وخصوصاً كلية الطب التي تجاوز نشرها 20% من النشر الكلي للجامعة.
وتمنى الدكتور الغامدي أن تنشر أبحاث هذا المؤتمر في مجلات البحث العلمي المرموقة ومنها ISI، حاثا الباحثين والباحثات لاستغلال الفرصة الذهبية التي نعيشها في ظل رعاية الدولة - رعاها الله - للتعليم العالي والبحث العلمي حيث هناك أكثر من 300 بحث مدعومة في جامعة الملك سعود بنحو نصف مليار ريال من الخطة الوطنية للعلوم والتقنية، ومعظمها في الجوانب الطبي، ويجب أن تتجاوز الجامعة هذا العدد من الابحاث خلال السنتين القادمتين.
ودعا إلى الاهتمام بمضمون الأبحاث العلمية حتى تعود بالفائدة الاقتصادية، وأن يخرج النشر منتجات وتقنيات استهلاكية ذات قيمة في السوق بما يخدم احتياجات المجتمع.. فيما أفاد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور رياض سليماني أن المؤتمر يؤكد أهمية مرض هشاشة العظام، حيث يعد المرض أكثر أمراض العظام انتشاراً في العالم، حيث أكدت الدراسات في المملكة أن ما يقارب ثلث النساء السعوديات، فوق سن الخمسين، مصابات بنقص في كثافة العظام، فيما تبلغ الإصابة بهشاشة العظام 25 -30% عند الرجال السعوديين.
وبين أن إن فعاليات المؤتمر ستتناول عددا من الموضوعات المهمة المتعلقة بمرض هشاشة العظام وهي وبائية المرض وأسبابه، تشخيص المرض، الطرائق الحديثة في علاج هشاشة العظام، أهمية الكالسيوم وفيتامين د لهذا المرض كما ستخصص ورش عمل خاصة مع الخبراء في هذا المجال لمناقشة المستجدات في هذا المرض.
كما أكد عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الدكتور مبارك آل فاران على عميق شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة على دعمه اللا محدود لأنشطة كلية الطب والمستشفيات الجامعية وكذلك تقديره للجمعية السعودية لهشاشة العظام والمشرف على كرسي الامير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام وكذلك المشرف على كرسي الأميرة نورة بنت عبد الله لأبحاث صحة المرأة للجهود المبذولة في إنجاح هذا المؤتمر.
بعد ذلك بدأت فعاليات المؤتمر بمحاضرة للبروفسور إيجو سيمان أستاذ أمراض الغدد بجامعة ملبورن بأستراليا تحدث خلالها عن مكونات أعظم على مستوى الخليه والتغيرات التي تحدث فيها وتتسبب بحدوث الهشاشة ومن ثم كسور العظام، كما ألقى مدير مركز أوريجون لهشاشة العظام بالولايات المتحدة الأمريكية البروفسور مايكل مكلنق محاضرة بين فيها المستجدات الحديثه في مسببات، تشخيص وعلاج الهشاشة.
كما استعرض البروفسور أيان ريد من بريطانيا كيفية تشخيص الهشاشة باستعمال جهاز دكسا وكيفية قراءة نتائجها، وقدم الدكتور باسل المصري من جامعة عمان بالأردن محاضرة بين فيها استعمال نظام فراكس لمعرفة الحاجة للعلاج من عدمه والذي قامت باستحداثه منظمة الصحة العالمية. فيما تحدث البروفسور أيان ريد مرة ثانية عن فيتامين د وتأثيره على العظام وأجهزة الجسم الأخرى، تبع ذلك محاضرة للدكتور يوسف الصالح الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية واستشاري أمراض الغدد والسكري بمدينة الملك عبدالعزيز للحرس الوطني عن مشكلة فيتامين د في المملكة العربية السعودية والإستراتيجية المطلوبة للتغلب على هذه المشكله. تم بعد إلقاء خمسة أبحاث أجريت في المملكة عن هشاشة العظام ونقص فيتامين د بالمملكة.. بعد ذلك عقد كل من البروفسور إيقو سيمان والبروفسور جراهام رسل بإجراء ورشتي عمل عن هشاشة العظام لدى الرجال وعن علاج الهشاشة باستعمال علاجات البوسفوسفونيت.
الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر سيناقش كثيرا من المواضيع الهامة المتعلقة بمرض هشاشة العظام وهي وبائية المرض وأسبابه، تشخيص المرض، الطرائق الحديثة في علاج هشاشة العظام، أهمية الكالسيوم وفيتامين د لهذا المرض كما ستخصص ورش عمل خاصة مع الخبراء في هذا المجال لمناقشة المستجدات في هذا المرض وسيحاضر في هذا المؤتمر تسعة وعشرون متحدثاً من جميع أنحاء المملكة في مختلف الجوانب المتعلقة بهذا المرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.