أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    وصول أول فوج من حجاج السودان    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب «العمارة» يعرضون إبداعاتهم التخطيطية

ناقشت كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود مشاريع التخرج لطلاب (التخطيط العمراني والعمارة وعلوم البناء) وحضر المناقشة ممثلون من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وامانة مدينة الرياض ووزارة البلديات. الى جانب المسؤولين من القطاع الخاص وقال الدكتور صالح الفوزان وكيل كلية العمارة والتخطيط بأن ما نراه من مشاريع كلها واقعية وهذا ما تحرص عليه الكلية حتى يتفاعل الطالب مع الواقع ويكون ملماً من السنة الاولى وحتى التخرج. ومما يميز هذه المناقشات وجود الكثير من الجهات الرسمية سواء من الامانة او من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض او من البلديات وغيرها من الجهات الرسمية التي تحرص دائماً بالتعاون معنا وكذلك القطاع الخاص يشاركنا وهذا التواجد من هذه الجهات يسوق للطلاب لتوظيفهم وهذا ما نهدف اليه.
من جانبه بين الطالب فيصل المبارك صاحب مشروع المركز الحضري الغربي بمدينة الرياض بأن المشاريع تتمركز على اربعة محاور:
1- المراكز الحضرية بمدينة الرياض.
2- الجانب السياحي.
3- التجديد العمراني.
4- تخطيط التصدي للتهويد العمراني.
وأبان بأن المراكز الحضرية في مدينة الرياض وهي خمسة مراكز ومهمتها تخفيف الضغط على مركز الرياض الرئيسي الذي يوجد فيه (امارة منطقة الرياض) وكذلك يخفف الازدحام المروري والضغط على الدوائر الحكومية التي يجب ان تتوزع على سائر المراكز الحضرية.
وقال الطالب محمد الصانع مصمم مشروع تخطيط وتصميم المركز الحضري الشرقي بمدينة الرياض بأن المشروع يتميز بكونه نقطة جذب هامة للقطاع الشرقي من المدينة ونهاية طبيعية لمحور طريق الأمير عبدالله، وعصب الانشطة الذي يمثله هذا المحور، ولأن موقعه قريب من مطار الملك خالد الدولي، وقربه من طريق الدمام مما يكون له الاثر في الاستقطاب للانشطة الاقتصادية وشركات قطاع النقل وغيرها.
والاستراتيجية المقترحة له مركز سكني تجاري ومساحته 2,4 كم2.
من جانبه قال الطالب عبدالله الشريف صاحب مشروع المركز الحضري الجنوبي بمدينة الرياض الواقع بالمركز الحضري في جنوب مدينة الرياض على مساحة (2200م2) ويخدم عدداً كبيراً من السكان في قطاعات النمو في الجنوب والجنوب الشرقي من الرياض وهذا المركز يعتمد على النشاط الاستثماري بشكل خاص المعتمد على المناطق الصناعية والزراعية الموجودة في القطاع الجنوبي بالدرجة الاولى وفي المدينة بالاضافة الى احتوائه على مراكز ترويجية جذابة.
وقال الطالب علي العنزي صاحب مشروع المركز الحضري الجنوبي الغربي بأنه يقع في جنوب غرب مدينة الرياض بمحاذاة طريق ديراب عند تقاطع الطريق الدائري الثاني بالقرب من الاحياء السكنية القائمة وتبلغ مساحته 2كم2.
ومن جانب آخر حدثنا عبدالله العسكر صاحب مشروع المخطط الهيكلي لضاحية الوسيع قائلاً بأنه بعدما زاد عدد سكان الرياض بنسبة كبيرة وهذه الزيادة في الاستمرار سنوياً جاء اقتراح بوضع ضاحيتين قرب المدينة هما (بنبان) و(الوسيع) وضاحية الوسيع تبعد (35 كم) شرق الرياض ومساحتها (18,500) هكتار ومما يميز الموقع سهولة الوصول اليه من خلال شبكة الطرق الرئيسية لمدينة الرياض وذلك من خلال طريق خريص والدائري الشمالي، وكذلك يعتبر الموقع مرتبط على المستوى الاقليمي بواسطة طريق رماح وطريق الدمام وطريق خريص وهناك خطة مستقبلية لوضع طرق توصل الى الموقع عن طريق (الجنادرية) والاستراتيجية المقترحة هي: استراتيجية التنمية الاقتصادية للمدينة الجديدة وتحتوي على عدة عناصر وهي: تنمية صناعية - تنمية زراعية - تنمية سياحية - القوى العاملة والبرنامج الانمائي.
وأما فهد بن صالح صاحب مشروع التخطيط السياحي للمدينة المنورة الذي يؤكد اهمية السياحة وكونها مطلب عالمي ولما تتميز به المملكة من بيئات مختلفة وتشكله مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم من اهمية لكونها الوجهة الثانية للمسلمين ويهدف المشروع الوصول لتنمية سياحية ذات طابع اسلامي يحفظ للمجتمع السعودي خصوصيته الاجتماعية مع الوصول لهدف دعم هذا القطاع للهيكل الاقتصادي الوطني.
ثم حدثنا هيثم القبلان عن مشروعه التصدي لخطط التهويد العمرانية بالقدس الشريف (نموذج البلدة القديمة) ويهدف المشروع الى تسليط الضوء على مجريات اعمال التهويد وترجمتها عمرانياً من واقع (البلدة القديمة)، ومنه استخرجت الحلول العمرانية من خلال وضع خطط استراتيجية تكبح عملية التهويد في (البلدة القديمة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.