حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤول إيراني رفيع يبدأ زيارة للصين لكسب دعمها في الملف النووي
طهران تحذر دول المنطقة من الانزلاق ل "وضع خطير"
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2012

بدأ نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي باقري أمس مباحثاته في بكين حول النووي الإيراني بعد أن أنهى سلسلة من المحادثات مع المسؤولين الروس في خطوه اعتبرها المتتبعون للشأن الإيراني بأنها محاولة إيرانية لكسب دعم روسيا والصين قبل انعقاد الجولة الجديدة من المحادثات بين إيران ودول مجموعة "5+1" حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.
وسيجري باقري حسبما أعلنته وسائل إعلام إيرانية محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين حول آخر تطورات الملف النووي الإيراني والزيارة المرتقبة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لطهران والمباحثات التي أجراها مع المسؤولين الروس.
وكان نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قد أجرى يومي الأربعاء والخميس الماضيين محادثات مع المسؤولين الروس حول تعاون طهران وموسكو للوصول إلى حل للملف النووي الإيراني في إطار المحادثات التي تجريها إيران مع دول مجموعة "5+1".
وصرح باقري مساء الخميس بعد محاثات أجراها في موسكو بأنه تناول مع محاوريه الروس اقتراحا جديدا ليتم طرحه في الجولة المقبلة من المحادثات بين إيران ودول مجموعة "5+1" لحل الملف النووي الإيراني، وقال "لقد تقرر أن تقوم طهران بدراسة الاقتراح الروسي الجديد قبل أن نقوم بتقديم ردنا على المقترح لأصدقائنا الروس".
من جهته حذر وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الدول المجاورة لبلاده من وضع نفسها في "موقف خطير" بالانحياز بشدة للولايات المتحدة في النزاع المتصاعد بشأن النشاط النووي الإيراني.
وهددت إيران بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر منه ثلث الشحنات النفطية المنقولة بحرا إذا تسببت خطوات غربية لحظر صادرات النفط الخام الإيراني في شل قطاع الطاقة الحيوي فيها، الأمر الذي أثار مخاوف من الانزلاق إلى حرب أوسع نطاقا في منطقة الشرق الأوسط.
وقال صالحي لقناة (ان.تي.في) التركية "أناشد كل دول المنطقة.. أرجوكم لا تدعوا أحدا يستدرجكم إلى وضع خطير".
وأضاف أن الولايات المتحدة يجب أن تظهر جليا أنها مستعدة للتفاوض مع طهران دون شروط. وأشار صالحي إلى خطاب تقول إيران إنها تلقته من الرئيس الامريكي باراك أوباما بشأن الموقف في مضيق هرمز ولم يكشف عن محتواه.
وقال صالحي "أرسل السيد أوباما خطابا إلى المسؤولين الإيرانيين لكن أمريكا عليها أن تظهر أن نواياها طيبة وأن تبدي استعدادها لإجراء محادثات دون شروط."
وأضاف "يستعرضون عضلاتهم في العلن.. ومن وراء الكواليس يتوسلون إلينا لنجلس ونتحدث. أمريكا يجب أن تنتهج استراتيجية آمنة وصادقة حتى نوقن بأنها جادة ومستعدة هذه المرة".
وتقول الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إنها ليست مستعدة للحديث مع إيران إلا إذا وافقت على مناقشة وقف تخصيب اليورانيوم. ويقول مسؤولون غربيون إن إيران تطلب الدخول في محادثات "دون شروط" كي تعرقل المفاوضات لأنها ترفض التفاوض بشأن برنامجها النووي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.