وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزيرا المالية والنقل يوقعان المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين بقيمة 30 مليار ريال
نشر في الرياض يوم 15 - 01 - 2012

وقع وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة ووزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة الصريصري أمس عقد تنفيذ المرحلة النهائية من أعمال المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع مع ائتلاف الشعلة بقيمة إجمالية بلغت 30.8 مليار ريال بحضور وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل قارسيا ووزيرة التنمية في اسبانيا آنا باستور وسفير اسبانيا لدى المملكة بابلو برافو.
العساف: المشروع حظي بأعلى درجات الشفافية والوضوح في الطرح
نقلة نوعية
وقال العساف: إن المشروع لا يخدم المواطنين والمقيمين في المملكة فحسب بل جميع المسلمين في العالم، لافتاً إلى أن المشروع عند انتهائه يمثل نقلة نوعية في قطاع النقل في المملكة ومرحلة جديدة يتم الاستفادة فيها من تقنية القطارات السريعة.
وأكد أهمية مشروعات الربط الحديدي التي تنفذ حالياً في بعض مناطق المملكة التي تحظى باهتمام خادم الحرمين الشريفين والتي سيكون لها أهمية بالغة في رفع معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفي تحسين بيئة الاستثمار وزيادة تنافسية الصادرات السعودية.
الصريصري: القطار يمثل عنصراً مهماً في توسعة شبكة الخطوط الحديدية
وأضاف: أود ان أشير إلى أن هذا المشروع حظي بأعلى درجات الشفافية والوضوح في الطرح للشركات العالمية بمتابعة دائمة من خادم الحرمين الشريفين، والتأكد من أن المشروع طرح على أعلى الدرجات الفنية والجميع يقدر ما تم من ناحية الوضوح سواء شركات عالمية او محلية، مشيرا الى دور الصندوق الاستثمارات العامة في هذا المشروع الذي هو جزء من منظومة من المشاريع التي يقوم بتنفيذها صندوق الاستثمارات العامة سواء في البنية التحتية بشكل عام أو للسكك الحديد بشكل خاص، والقطار الآن ينقل خام الفوسفات إلى رأس الخير وبدأ الإنتاج وينفذ الآن الجزء الذي سينقل الركاب والبضائع الأخرى عن طريق الرياض لكي يتصل بميناء الدمام في المنطقة الشرقية.
الحقيل: العقد يتضمن إنشاء مركز تدريب لتأهيل الخريجين السعوديين
مشروع هام
من جانبه قال وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري: المشروع يعد من أهم مشروعات النقل في المملكة ويمثل أحد العناصر المهمة في برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية الذي حظي بتمويل حكومي.
وأشار إلى أن برامج التوسعة التي تنفذ حالياً ومنها سكة حديد سار الذي تنفذه شركة سار والمكون من فرعين احدهما لنقل المعادن لمراكز التصنيع في مدينة رأس الخير على الخليج العربي والآخر للركاب والشحن الذي يبدأ من الحدود مع الأردن مروراً بعدة مناطق ليلتقي مع قطار الرياض/ الدمام ومشروع الجسر البري بين الرياض وجدة ومشروع قطار دول مجلس التعاون إضافة إلى قطار الحرمين والتطوير الشامل للشبكة بين الرياض والدمام.
فرص وظيفية
فيما أوضح الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل أن أعمال هذه المرحلة مخصصة لاستكمال البنى العلوية وتشمل توريد وتركيب القضبان الحديدية وأنظمة الإشارات والاتصالات ونظام كهرباء الخطوط وتوريد قطارات الركاب ومعدات الصيانة، كما تشمل تشغيل وصيانة المشروع خلال مدة العقد البالغة 12 عاماً.
وقال: بترسية أعمال هذه المرحلة تكون جميع مراحل المشروع قد تمت ترسيتها وجاري العمل على تنفيذها وفقاً للخطة التنفيذية الموضوعة لذلك، مؤكداً أن دعم خادم الحرمين الشريفين أسهم في الوصول إلى توقيع هذا العقد.
وأضاف أن المشروع سيوفر فرص وظيفية عديدة للمواطنين وسيعمل على توطين صناعة النقل السككي في المملكة ومنطقة الخليج، حيث يتضمن العقد إنشاء مركز تدريب يعمل على استقطاب وتدريب وتأهيل الخريجين للعمل في هذه الصناعة الواعدة.
سلامة عالمية
من جهته شدد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز الرئيس التنفيذي لمجموعة الشعلة القابضة رئيس التحالف السعودي الإسباني لمشروع قطاع الحرمين على أهمية مشروع قطار الحرمين السريع ودوره في خدمة الحجاج والمعتمرين، مبيناً أن المشروع الذي بدأ العمل فيه منذ أكثر من خمس سنوات ودرس بعناية فائقة لجلب أفضل وأحدث التقنيات العالمية لتسيير قطار فائق السرعة بين أطهر بقاع المعمورة، تميز بتدابير السلامة العالمية والراحة لخدمة المواطنين والزوار والحجاج والمعتمرين .
ومن المتوقع أن يسهم في تحسين حركة النقل أثناء موسم الحج وتنشيط الحركة التجارية مما يساهم بدعم الاقتصاد السعودي عبر زيادة أنشطة الاستثمار المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.