عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء الثقافة للدول الإسلامية يعتمدون وثيقتي تنوع الإعلام الإسلامي.. والرد على الحملات المغرضة
قدموا آليات لمبادرة خادم الحرمين..
نشر في الرياض يوم 21 - 12 - 2011

أنهى يوم أمس وزراء الثقافة للدول الإسلامية مؤتمرهم السابع بالعاصمة الجزائر بالاعتماد الرسمي لآليات تنفيذ مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله الخاصة بالحوار بين أتباع الديانات والثقافات.. حيث أشاد المشاركون بما اعتبروه في بيانهم الختامي " جودة الوثيقة " التي اقترحتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة " ايسيسكو " وشكّلت واحدة من أهم الوثائق التي تمحور حولها نقاش الخبراء والمسؤولين على مدى يومين كاملين . وشددّ وزراء ثقافة أزيد من 24 بلدا عربيا وإسلاميا على ضرورة أن تعمل جهات الاختصاص على مستوى الأيسيسكو والهيئات الإقليمية والدولية المتخصصة إلى تكثيف الجهود من أجل تفعيل المقترحات التي تتضمنها المبادرة والآليات التنفيذية التي سطرتها.. موجهين دعوة خاصة إلى المملكة العربية السعودية عبر وزارتها للثقافة من أجل رفع هذه الوثيقة إلى الجهات المشرفة على رعايتها من أجل تبنيها والعمل على ترويج مضامينها وتفعيل مقترحاتها واعتبارها " خارطة طريق لتحقيق مقاصدها ".
وفي تصريح ل " الرياض " فور الإعلان عن اعتماد المبادرة، قال نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر: إن المشاركين في اجتماع الجزائر لم يعتمدوا مبادرة خادم الحرمين الشريفين بل اعتمدوا آليات تنفيذ المبادرة.. موضحا أن المبادرة لم تقدّم للاعتماد ولا المناقشة وأن ما فعلته الأسيسيكو هو اقتراح مشروع وثيقة حول المبادرة تتحدث عن آليات إعلامية و ثقافية لتنفيذها.. مشيرا إلى أن ورقة عمل المملكة في اجتماع الجزائر كانت تصّب في عمق الوثيقة على اعتبار أن الأخيرة وثيقة إنسانية صدرت عن رجل يحمل همّ الاسلام والمسلمين وبالتالي لا بد ان نعمل على ترجمة هذه المبادرة واقعاً بآليات تضاعف من حظوظ نجاحها.. وبأن توصيات المؤتمر السابع لوزراء الثقافة في الدول الإسلامية سترفع إلى الدورة الثامنة لوزراء الثقافة التي ستحتضنها المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية العام 2013 .
وبشأن مآل مبادرة خادم الحرمين الشريفين للتقارب بين أتباع الأديان والثقافات ومصيرها بعد مؤتمر الجزائر بالأخص وأنها تأتي لتنضاف إلى مبادرات أخرى اقترحت فيما مضى تدعو إلى تحالف الحضارات وتقارب الثقافات أكّد د. الجاسر على أن مشروع وثيقة المبادرة وكذا مشروع القرار الخاص بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي سيتم الاهتمام بهما بشكل خاص.. موضحا بأن المملكة تستعد لتنظيم مؤتمر يضم نخبة من الإعلاميين والمثقفين العرب ستطرح فيه لتكوين بعض الأقلام الصحفية العربية من داخل المملكة وخارجها للتصدي لظاهرة التخويف من الإسلام بالشكل الذي يمكّنهم من التعاطي الأمثل مع قضايا الاسلام والمسلمين ومواجهة حملات التشويه للإسلام والحضارة الإسلامية، وسيصل التكوين إعلاميين غربيين من خارج الدول الإسلامية وإعلاميين مسلمين من داخل الدول الإسلامية " .
وقد اختتمت فعاليات المؤتمر السابع لوزراء الثقافة للدول الإسلامية بتقليد الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة عبدالعزيز بن عثمان التويجري بوسام الأثير، وهو أعلى وسام استحقاق يمنحه الرئيس بوتفليقة لأهم الشخصيات الثقافية والفكرية والسياسية من داخل الجزائر وخارجها.. كما تسّلم التويجري الوسام من يد الرجل الثاني في الدولة، عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة، الغرفة التشريعية العليا، في حفل حضره ضيوف الجزائر من المشاركين في مؤتمر الايسيسكو وممثلي السلك الدبلوماسي فضلا عن إعلاميين عرب وأجانب.
أما البيان الختامي للطبعة السابعة لوزراء الثقافة للدول الإسلامية فقد تضمن تنويها خاصا بوثيقتين استراتيجيتين تم اعتمادهما في اجتماع الجزائر تتعلق الوثيقة الأولى ب " الإعلان الإسلامي حول التنوع الثقافي " وتتصل الثانية ب " برنامج العمل الخاص للرّد على حملات التشويه الإعلامي للإسلام والحضارة الإسلامية " عبر منهاج اعتمدته المنظمة يقضي بتكوين الصحفيين والإعلاميين داخل العالم الإسلامي وخارجه لمعالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الغربية للتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.