ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق فعاليات ملتقى المبتعثين في مرحلته السابعة
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2011

انطلقت فعاليات ملتقى مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في مرحلته السابعة مساء أمس في فندق مداريم كراون بالرياض تحت إشراف وزارة التعليم العالي الذي يستمر ستة أيام خصصت الأيام الثلاثة الأولى للمرشحين والمرشحات للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما خصصت الأيام الثلاثة الأخرى للمرشحين لكل من كندا ودول أوروبا ودول آسيا.
وألقى مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في وكالة وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور ماجد بن عبدالكريم الحربي أولى محاضرات البرنامج تحدث فيها عن المراحل المتبقية لسفر الطلاب والطالبات من جهتي القبول الدراسي والفيزا الدراسية.
وأوضح الدكتور الحربي أنه شرح في محاضرته ضوابط القبول الدراسية الخاصة بكل مرحلة دراسية، مشيرا إلى ضوابط قبول الأطباء مثلا تختلف عن ضوابط قبول الماجستير والدكتوراه، كما تحدث عن أفضل الطرق لاختيار أفضل مكان للدراسة بما يعكس تخصص الطالب وضوابط التخصص. ثم انتقل للحديث عن الفيزا الدراسية شارحا الخطوات الإجرائية للحصول على هذه الفيزا للطلبة المقرر ابتعاثهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما شرح كيفية التعامل مع المرافقين والأطفال الذين سوف يسافرون مع المبتعث وضوابط ذلك، وكذا الإجراءات الفرعية المتعلقة بدراسة المرافق. بعدها فتح باب النقاش بين مسؤولي برنامج الابتعاث والطلبة والطالبات المرشحين للابتعاث.
كما شاركت وزارة الخارجية ممثلة بإدارة الشؤون القانونية خلال الملتقى بورقة ضمن محور "التعامل مع القوانين الدولية" ألقاها مدير الشؤون القانونية بوزارة الخارجية الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشمري، سلط فيها الضوء على أبرز القوانين في دول الابتعاث التي تهم الطلاب والطالبات المبتعثين مثل قوانين الهجرة والإقامة وأنظمة الجامعات، والمركز القانوني للأجانب، وقوانين المرور، وقوانين الملكية الفكرية، والعلاقات الاجتماعية.
وأوضح الدكتور الشمري أن ورقته تضمنت تقديم إرشادات عامة عن كيفية تجنب الوقوع في القضايا الجنائية والمدنية وكيفية التصرف في حال القبض أو الاعتقال أو الاستدعاء للاستجواب، بأن يلتزم الطالب بعدم الإدلاء بأية معلومات لجهات التحقيق دون حضور المحامي وكيفية دفع الكفالات ودور السفارات في التدخل في القضايا التي تخص المواطنين السعوديين الخارج والإجراءات المالية في الصرف على القضايا، ومسؤولية المعني بالقضية في هذا الجانب بعد قفل ملف القضية والعودة للوطن.
ثم ألقيت محاضرة الإدارة العامة للبعثات في وكالة وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات ألقاها كل من مدير عام البعثات بالوزارة الدكتور ناصر بن محمد الفوزان، ومساعد المدير العام لشؤون المتابعة الدكتور فوزي بن عبدالغني بخاري أوضحا فيها طبيعة الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للبعثات والتي تشمل تلك التي تقدم قبل السفر وبعد الوصول إلى مقر البعثة، والملاحظات على دراسة اللغة ومن ثم الدراسة الأكاديمية وما قد يحتاجه الطالب من إجراءات مثل تغيير المؤسسة التعليمية وتحديد فترة دراسة اللغة أو الدراسة الأكاديمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.