محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يعلن عن مساعدة مباشرة للفلسطينيين ب(50 مليون دولار) ويدعو «إسرائيل» لوقف البؤر الاستيطانية
خاطب عباس لأول مرة بكلمة «السيد الرئيس» وجدد تعهداته القديمة
نشر في الرياض يوم 27 - 05 - 2005

تعهد الرئيس الامريكي جورج بوش امس الخميس بتخصيص 50 مليون دولار في شكل مساعدات مباشرة لبناء مساكن للفلسطينيين وتحسين البنية التحتية لهم في إشارة لدعمه القوي للرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن).
وأشاد بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب اجتماعهما في البيت الابيض بعباس لشروعه في «رحلة شاقة تتطلب شجاعة وقيادة كل يوم».
وقال الرئيس الامريكي «وسنقوم بهذه الرحلة معا».
ولم تقدم الولايات المتحدة معونات مباشرة للفلسطينيين في السابق سوى مرتين آخرهما بلغت 20 مليون دولار في كانون الاول/ديسمبر الماضي. وتقدم واشنطن المعونات للفلسطينيين عادة عبر منظمات غير حكومية.
وخاطب بوش ضيفه الفلسطيني مستخدماً لأول مرة كلمة السيد الرئيس قائلا« انا فخور باستقبال الرئيس المنتخب ديموقراطيا من الشعب الفلسطيني في البيت الابيض. اننا نلتقي في وقت اصبح انجاز كبير في التاريخ في متناول اليد: انشاءدولة فلسطينية سلمية وديموقراطية.
الرئيس عباس يتقدم نحو هذا الهدف عبر رفض العنف والعمل على الاصلاحات الديموقراطية».
وزيارة عباس إلى البيت الابيض هي الاولى لرئيس فلسطيني منذ زيارة الرئيس الراحل ياسر عرفات لواشنطن قبل خمس سنوات.
ورفضت إدارة بوش إجراء اتصال مباشر مع عرفات.
وتمثل المعونات التي أعلن عنها بوش امس جزءا من 148 مليون دولار وافق الكونغرس الامريكي على تخصيصها للفلسطينيين.
وقال بوش إن المعونات الامريكية للسلطة الفلسطينية ستخصص لبناء المساكن والبنية التحتية «لتحسين مستوى معيشة الفلسطينيين الذين يعيشون في غزة حيث ترتفع معدلات الفقر والبطالة بشدة».
كما طالب الرئيس الامريكي إسرائيل بإزالة المواقع الاستيطانية غير المرخصة ووقف توسيع المستوطنات في الضفة الغربية واتخاذ خطوات لتخفيف معاناة الفلسطينيين.
وقال بوش «يتعين ألا تقوم إسرائيل بأي نشاط يتناقض مع التزاماتها بموجب خارطة الطريق أو يستبق نتائج مفاوضات الوضع النهائي فيما يتعلق بغزة والضفة الغربية والقدس».
يذكر أن الولايات المتحدة أحد الاطراف الراعية لخطة خارطة الطريق إلى جانب الاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة.
وقال بوش إن الجدار الامني المثير للجدل الذي تشيده إسرائيل في الضفة الغربية يجب أن يكون بغرض منع الهجمات «الارهابية»فحسب وعدم استغلاله في استباق شكل الحدود النهائية.
وأضاف الرئيس الامريكي أن «الحاجز الذي تشيده إسرائيل في إطار جهودها الامنية يتعين أن يكون للامن أكثر من كونه حاجزاً سياسياً».
ومن ناحيته قال عباس إن مواصلة إسرائيل لأنشطتها الاستيطانية يعرقل خطة بوش لتحقيق السلام ويقوي الشعور بالاحباط واليأس.
وقال عباس إن هذه القضية كانت إحدى النقاط الاساسية في المباحثات مع الرئيس الامريكي.
وأضاف «أعرب عن قلقنا العميق إزاء الانشطة الاستيطانية المستمرة لاسرائيل وبناء الجدار على أرضنا ولاسيما في منطقة القدس».
وأعلن بوش أن وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ستزور القدس ورام الله قبل تنفيذ خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي إرييل شارون للانسحاب من قطاع غزة في آب/أغسطس المقبل.
وأضاف الرئيس الامريكي أن رايس ستجري محادثات مع المسئولين الاسرائيليين والفلسطينيين حول عملية الانسحاب والجهود الفلسطينية لتعزيز الامن في قطاع غزة عقب خروج الاسرائيليين منه.
وطالب بوش الدول العربية الاخرى بدعم جهود السلام التي يبذلهاعباس ووقف أي دعم «للارهاب» على حد قوله.
كما قال بوش إن الحل المتمثل في إقامة دولتين يعيشان جنباً إلى جنب يتعين أن يضمن عدم «تفريق» الاراضي الفلسطينية كما يجب أن تكون هناك وسائل عملية للربط بين قطاع غزة والضفة الغربية.
وأضاف «هذا هو موقف الولايات المتحدة اليوم .. سيكون هوموقف الولايات المتحدة خلال مفاوضات الوضع النهائي».
ووجه عباس الشكر إلى بوش معربا عن اقتناعه التام برغبة الرئيس الامريكي في التوصل إلى تسوية سلمية للصراع المستمرمنذ عقود.
وقال عباس إن تلك الزيارة جعلته أكثر اقتناعاً بالدور الذي سيلعبه بوش والادارة الامريكية من أجل دفع عملية السلام قدماً وتحقيق سلام دائم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.