جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية لتقديم المساعدات لجنوب السودان    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    أرقام مميزة للهلال قبل لقاء العين في دوري أبطال آسيا    الأحوال الجوية تؤجل موعد لقاء العين والهلال    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    انشرها يا وليد الفراج !    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير عام المرور: خطتنا هدفها سد المنافذ أمام تسرب المركبات المخالفة
أعلن توحيد الاتجاهات ل 7 طرق رئيسية بمكة لمدة 12 ساعة يوم النفرة

أعلن مدير عام المرور ومساعد قائد قوة أمن الحج لشئون المرور اللواء سليمان العمرو عن تنفيذ خطة مرورية جديدة تنفذ لأول مرة في مكة المكرمة أثناء موسم الحج وهي خطة توحيد اتجاهات الشوارع في أم القرى يوم الثاني عشر من ذي الحجة القادم من الساعة الحادية صباحاً إلى الثانية من بعد منتصف الليل في مسلك جديد لتفريغ المنطقة المركزية وفتح كل الاتجاهات كي تستوعب أعداد المركبات الهائلة بحيث يكون اتجاه الطرق الرئيسية الداخلية في اتجاه واحد من الشرق إلى الغرب مع تخصص الطرق الدائرية لعكس للراغبين في الاتجاه من الغرب إلى الشرق .
العقيد المغربي: خطة الحج تبدأ السبت القادم العميد القريني: وضعنا نقاط فرز ومنع على 4 طرق
وشدد اللواء العجلان أثناء شرحه للخطة المرورية في مقر قوة أمن المرور في مزدلفة على أهمية شراكة الإعلام في إنجاح خطط الحج المرورية، مشيراً إلى أن الخطة هي نتاج دراسات معمقة بمشاركة عدة جهات حكومية منها إدارة المرور ووزارة النقل ومعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج وأمانة العاصمة المقدسة والنقابة العامة للسيارات وهيئة تطوير مكة والتي أقرها سمو النائب الثاني ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بعد الرفع إليه من قبل مدير عام الأمن العام.
وبين العجلان بحضور قيادات المرور في الحج أن الخطة أشركت القطاع الخاص ممثلاُ في شركات النقل العام، موضحاً أن من أهم أسباب تنفيذ الخطة الجديدة أن 70% من الحجاج يعمدون على القدوم إلى الحرم المكي قادمين من منى ضحى يوم الثاني عشر قصداً للمغادرة إلى جدة والمدينة المنورة، إضافة إلى خلو طرق الاتجاه المعاكس من المركبات وعدم الاستفادة منها، وتهدف الخطة إلى تحقيق الانسيابية وسرعة تفريغ المركزية وضمان الاستفادة من كل الاتجاهات.
العقيد البسامي: خطة المنع تبدأ من يوم الخامس إلى الثالث عشر
وزاد: أن الخطة تركز على توحيد اتجاهات سبعة شوارع رئيسية بمكة هي طريق الملك عبد العزيز من محبس الجن إلى نهاية السوق الصغير والحجون ومحبس الجن وإبراهيم الخليل من الدائري الثاني إلى ميدان الشبيكة وأم القرى من ميدان الشبيكة إلى ميدان الدوارق وطريق الجميزة من إشارة الملاوي إلى الحرم .
وقال اللواء العجلان إن الخطة وضعت خمسة بدائل لضمان المرور في يوم توحيد اتجاهات شوارع أحياء مكة، مشيراً أن الخطة تركز على منع دخول السيارات سعة 25 راكباً فما أدنى تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء وتنفيذ الغرامات التي نص عليها القرار وهي غرامة 1500 ريال للمخالفة داخل مكة المكرمة و3000 ريال على مداخل المشاعر و5000 ريال للمخالف داخل المشاعر .
وأضاف العجلان أنه وبتوجيه سمو أمير منطقة مكة المكرمة ستكون نقاط الفرز على الطرق الرئيسية هي أشبه بمجمع أمني يضم الجهات الأمنية يضم رجال أن من إدارات المرور والجوازات والمجاهدين والإمارة إضافة إلى موظفون من مصلحة الأرصاد والصحة والنقل ضماناً لعدم عرقلة حركة مرور المركبات.
وتابع اللواء العجلان بقوله إن الخطة ستركز على حجز المركبات المخالفة حيث تم تجهيز حجوزات خاصة، حيث إن قرار مجلس الوزراء ساعدنا في منع 57 ألف مركبة أقل من 25 راكبا منها 18 ألف حافلة غير نظامية، مشيراً إلى أن دراسة أشارت إلى كل سيارة مخالفة في نظام تحميل الركاب تقوم بأكثر من 100 جولة في شوارع مكة المكرمة، موضحاً أن خطة المرور يشارك في تنفيذها أكثر من 17 ألف رجل أمن تدعمهم 2000 آلية من سيارات ودارجات نارية، مبيناً أن الخطة وضعت لخدمة الحاج النظامي والتضييق على الحاج غير النظامي.
من جانبه، أوضح العقيد مشعل المغربي مدير مرور العاصمة المقدسة أن خطة الحج تبدأ يوم السبت القادم وتهدف إلى تفريغ المنطقة المركزية من المركبات قبل وبعد الصلوات بساعة وذلك قبل أيام الذروة وعدم السماح بالوقوف إلا لحافلات نقل الحجاج، مبيناً أنه سيتم تخصيص 3 مواقف للنقل العام في كدي والمسخوطة ومظلات محبس الجن.
في الاتجاه ذاته أبان العميد عبد العزيز القريني قائد الحجوزات في خطة مرور الحج أنه تم التشديد على تطويق المنافذ المؤدية إلى مكة المكرمة بوضع نقاط فرز ومنع على طريق السيل والمدينة المنورة والليث والطائف.
وقال قائد نقاط المنع والتحكم العقيد محمد البسامي أن خطة المنع تبدأ يوم الخامس إلى الثالث عشر من الشهر القادم بمنع أي سيارة تقل حمولتها عن 25 راكبا ومواجهات حالات تسرب المركبات للمشاعر مع مراعاة إعادة جدولة الإشارات المرورية وإزالة عوائق المرور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.