الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد أمريكي من جامعة هارفارد يطلع على برنامج تطوير الدرعية
كنموذج لدراسات الجامعة العليا في التطوير الثقافي والعمراني
نشر في الرياض يوم 12 - 10 - 2011

اطلع وفد من جامعة هارفارد الأمريكية يزورالمملكة حالياً على برنامج تطوير الدرعية التاريخية الذي تنفذه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار كنموذج عملي لدراسات الجامعة العليا في جوانب التطوير الثقافي والعمراني.
ويهدف الوفد الزائر إلى التعرف على أعمال التطوير ضمن البرنامج وبشكل خاص التي يجري تنفيذها حالياً في حي طريف الذي تمّ اعتماده أخيراً في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).
ويتكون الوفد من البروفسور رتشارد بيسر رئيس قسم تطوير المدن ومؤسس مجلس الخبراء في الجامعة، والدكتورة بنق وانق الأستاذة في كلية الدراسات العليا للعمارة بالجامعة،والدكتور مساعد الأحمد عضو مجلس الخبراء بالجامعة ومستشار اقتصادي وسفير جامعة هارفارد للشرق الأوسط، وسايرا هاشمي الأستاذة المساعدة في تخصص ندرة المياه بمنطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى تسعة من طلبة الماجستير والدكتوراه في الجامعة.
ومن المقررأن يطلع الوفد خلال الزيارة كذلك على عدد من برامج هيئة تطوير الرياض في العاصمة ويتعرف إلى خططها ودراساتها ومهامها ورؤيتها المستقبلية ويتفقد عددا من مشاريعها الحضرية، كحي السفارات ومنطقة قصر الحكم، ومركز الملك عبد العزيز التاريخي، ومشاريعها البيئية كمشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة،ومتنزه سلام.
وتتضمن الزيارة عقد ورش عمل بمشاركة فريق الجامعة ومختصين من الهيئة حول برنامج تطوير الدرعية التاريخية الذي يشكّل نموذجاً لعمران الواحات حيث يستند البرنامج الذي وضعته وتنفذه الهيئة تحت إشراف اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية إلى مقومات الدرعية المتمثلة في قيمتها التاريخية والسياسية والثقافية وتراثها العمراني وموقعها الفريد على ضفاف وادي حنيفة في الوقت الذي يعتمد فيه على مبدأ التكامل مع مدينة الرياض بحيث تكون الدرعية ضاحية ثقافية سياحية ترويحية بمستوى عالمي،وتتجزأ الخطة التنفيذية في برنامج التطوير إلى ثلاثة أجزاء رئيسية هي مشاريع حي الطريف و حي البجيري و الطرق وشبكات المرافق العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.