القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 مليار ريال الحجم المقدر للاستثمارات في المشروعات الزراعية والحيوانية المحلية
زيادة الانتاج في منتجات ذات احتياجات مائية محدودة ..
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2005

حقق القطاع الزراعي خلال الخطط الخمسية التنموية المتعاقبة تطوراً ملموساً تمثل في تحقيق العديد من المكتسبات سواء المادية أو البشرية وجاءت هذه المكتسبات نتيجة للسياسات والأهداف الرئيسية المباشرة وغير المباشرة لمثل هذه الخطط.
وفي خطة التنمية السابعة للقطاع الزراعي خلال الفترة من 1419/1420ه (1999م) - 1424/1425ه (2004م) ركزت أهدافها على تحقيق عائد انتاجي مرتفع مع خفض في استخدام الموارد ومع نهاية هذه الخطة (2004م) وادراكاً من وزارة الزراعة بأهمية توفر المعلومة وتقديمها للمهتمين بالقطاعات الانتاجية المختلفة وفي مقدمتها القطاع الزراعي أصدرت وزارة الزراعة أهم المؤشرات التي تحققت لهذا القطاع في خطة التنمية السابعة ومن أهم المؤشرات:
- نما القطاع الزراعي خلال فترة خطة التنمية السابعة بمعدل نمو سنوي قدره 2٪.
- ارتفعت قيمة الناتج المحلي الزراعي خلال الخطة من 34,44 مليار ريال إلى 38,01 مليار ريال.
- متوسط مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الاجمالي للمملكة 5,5٪ (بالأسعار الثابتة).
- اجمالي الاستثمارات الزراعية: 20 مليار ريال.
.. وباستعراض مجالات القطاع الزراعي المختلفة وما تحقق منها تبين أن:
الانتاج النباتي:
المساحة المحصولية: انخفضت مساحة الأراضي المزروعة بشكل عام بنسبة 6,4٪ من 1,226 مليون هكتار إلى 1,147 مليون هكتار.
في حين ان مساحة محاصيل الأعلاف على وجه الخصوص انخفضت بنسبة 22,4٪ من 251 ألف هكتار إلى 195 ألف هكتار.
أما مساحة محاصيل الحبوب (بما فيها القمح) انخفضت بنسبة 8,5٪ من 693 ألف هكتار إلى 634 ألف هكتار.
وارتفعت مساحة محاصيل الخضروات بنسبة 26,1٪ من 92 ألف هكتار إلى 116 ألف هكتار (أصبحت تمثل 10٪ من اجمالي المساحة المحصولية).
كما ارتفعت مساحة محاصيل الفواكه بنسبة 6,3٪ من 180 ألف هكتار إلى 202 ألف هكتار (أصبحت تمثل 17,6٪ من اجمالي المساحة المحصولية في المملكة).
من جانب آخر حققت السلع الزراعية التي تعتمد على كثافة رأس المال معدلات نمو ايجابية في الانتاج على النحو التالي: الألبان (5,5٪)، الدواجن (3,8٪)، الأسماك (4,6٪)، الخضروات (3,8٪)، (الفواكه 3,3٪).
الثروة الحيوانية:
ارتفع عدد الأبقارمن 297 ألف رأس إلى 331 ألف رأس بنسبة زيادة 18,2٪.
ارتفعت أعداد الدواجن من 343 مليون دجاجة إلى 454 مليون دجاجة بنسبة زيادة 32,2٪.
ارتفعت أعداد الإبل من 8,16 ملايين رأس إلى 8,24 ملايين رأس بنسبة زيادة 0,3٪.
انخفضت أعداد الضأن من 10,5 ملايين رأس إلى 9,5 ملايين رأس بنسبة 1,4٪.
انخفضت أعداد الماعز من 5,6 ملايين رأس إلى 5,4 ملايين رأس بنسبة 5,4٪.
الاكتفاء الذاتي:
تم المحافظة على تحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج القمح وقد وصل الانتاج في نهاية خطة التنمية السابعة إلى 2,24 مليون طن.
تم تحقيق فائض في انتاج التمور وبلغ الانتاج في نهاية الخطة 884 ألف طن.
تم تحقيق فائض في انتاج الألبان الطازجة وبلغ الانتاج في نهاية الخطة 1,224 مليون طن.
تم تحقيق فائض في انتاج البيض وبلغ الانتاج في نهاية الخطة 140 ألف طن.
الاكتفاء الذاتي في الدواجن بلغ 64٪ فيما بلغ الانتاج في نهاية الخطة 503 آلاف طن.
الاكتفاء الذاتي في الأسماك بلغ 54٪ فيما بلغ الانتاج 69 ألف طن.
الاكتفاء الذاتي للحوم الحمراء بلغ 37٪ فيما بلغ الانتاج 167 ألف طن.
الاكتفاء الذاتي في الخضروات بلغ 82,1 أما الانتاج بلغ 2,281 مليون طن.
الاكتفاء الذاتي في الفواكه بلغ 60,1٪ وانتاج قدره 1,358 مليون طن.
القروض الزراعية:
بلغ المعدل السنوي للقروض الزراعية التي قدمها البنك الزراعي خلال سنوات الخطة 1,16 مليار ريال وهذا يمثل ضعف ما تم تقديمه خلال سنوات الخطة التي قبلها (السادسة)، مما يعني تأكيد دعم وتشجيع الدولة أيدها الله للقطاع الزراعي.
الاعانات الزراعية:
بلغت 229 مليون ريال كمعدل سنوي عدا تلك الإعانات التي تقدمها الوزارة والتي تصل إلى 50 مليون ريال سنوياً.
- إعانة الشعير المستورد: بلغت 1,9 مليار ريال كمعدل سنوي.
- إعانة أعلاف الدواجن المستوردة: (ذرة شامية + فول الصويا) بلغت 443 مليون ريال كمعدل سنوي.
القوى العاملة:
ارتفع حجم القوى العاملة في قطاع الزراعة من 563 ألف عامل في بداية الخطة السابعة (1999م) إلى 582 ألف عامل في نهايتها بمعدل زيادة سنوي قدره 3,4٪.
- العمالة الوطنية ارتفعت بنسبة 4,1٪.
- العمالة الوافدة ارتفعت بنسبة 2,8٪.
- نسبة توظيف العمالة (السعودة) ارتفعت من 47,7٪ إلى 48٪.
الأداء المالي:
بلغ اجمالي اعتمادات الميزانية على برامج التنمية في قطاع الزراعة بما في ذلك المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق خلال خطة التنمية السابعة 6828 مليون ريال (95,6٪ من اجمالي المقترح في الخطة).
كما يمكن توضيح بعض الجداول والرسوم البيانية التي تعكس أهم المؤشرات التي تم التطرق لها في هذا الاستعراض:


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.