جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما يتحدث المدير التنفيذي
نشر في الرياض يوم 04 - 08 - 2011

هل صحيح أن التحديات والصعوبات التي تواجه إدارة الشركات لا تختلف كثيرا عن التحديات التي تعترض الإدارات الحكومية؟ بعض المديرين التنفيذيين في أمريكا يعتقدون أن الخبرة التي اكتسبوها من خلال تجاربهم وممارساتهم العملية في ادارة مؤسسات كبيرة يمكن الاستفادة منها في قطاعات ومؤسسات اخرى وعلى رأسها المؤسسات الحكومية والمؤسسات الأخرى غير التجارية أو غير الربحية.
هذا السؤال تجيب عنه رسائل مفتوحة الى الرئيس الامريكي (اي رئيس امريكي) تمثل ارشادات حول الادارة الناجحة قدمها على شكل مقالات ابرز المديرين التنفيذيين في أمريكا.
تلك الرسائل جمعت في كتاب يحمل عنوان (رسائل مفتوحة الى الرئيس الامريكي) حرر الكتاب وقدم له جيمس. ج شيرد، كبير المديرين التنفيذيين لمؤسسة برايس واترهاوس كوبرز والكتاب من تعريب أيمن الارفنازي، وإصدار مكتبة العبيكان 1422-2001.
لن استعرض بالتفصيل محتويات هذا الكتاب ولكنني سأحاول ان التقط منه بعض الأفكار العامة التي يمكن للأفراد والمؤسسات الاستفادة منها.
بداية وكما جاء في مقدمة محرر الكتاب فقد اتفق المديرون التنفيذيون المشاركون في الكتاب على ان القضايا الاساسية فيما يتعلق بمسؤوليات المدير التنفيذي تتلخص في النقاط التالية:
1.تكوين رؤية منسجمة مع الظروف التي يفرضها الواقع.
2.اتباع منهج ادارة متجدد.
3.اختيار الموظفين والمحافظة عليهم وتنمية قدراتهم.
4.تسخير التكنولوجيا لتحسين الأداء الداخلي وتوفير الخدمات للزبائن.
دعونا الآن نسرد بعض الأفكار التي طرحها المديرون التنفيذيون النابعة من تجاربهم.
1.المدير ادوارد لودفيك ينظم جلسات استماع بحيث يقوم موظفوه بالاتصال به (هاتفيا) والتباحث معه في كيفية معالجة بعض القضايا الصعبة التي تواجههم خلال تعاملهم مع الزبائن.
2.يقوم المديرأرثربلانك برفقة جميع اعضاء مجلس الادارة بزيارة عدد من مخازن بيع التجزئة المتعاونة معهم مرة كل ثلاثة اشهر للاجتماع إلى العاملين فيها وللاستماع الى اقتراحاتهم وتقييمهم للعمل الجاري.
3.يقول ادوارد لودفيك ان البقاء على اتصال دائم مع الموظفين أمر في غاية الأهمية، وهو لهذا السبب يوجه مذكرات الى موظفيه بشكل منتظم كي يطلعهم على قرارات الشركة ما يولد لديهم شعوراً بالانتماء الى الشركة وبأنهم شركاء في ملكيتها.
4.إن اغلب المديرين المشاركين في الكتاب يشيرون الى ضرورة تقييم وإعادة تقييم طبيعة الخدمات والمهام التي تؤديها المؤسسة. لهذاالجانب أهمية قصوى في الادارات الحكومية حيث تتنوع المهام وتتراكم مع مرور السنين، الامر الذي قد يستدعي اصلاحات داخلية وربما اعادة النظر في الهيكل التنظيمي للمؤسسة، وهذا لا يعني بالضرورة أن كل شيء يجب أن يتغير.
ويرى كاتب هذه السطور ان تقييم طبيعة الخدمات والمهام يجب ان يكون ملزما للقطاع العام بإشراف ومتابعة من الاصلاح الإداري (تجربة المملكة)، لأن التقييم هو المدخل الأهم في عملية التطوير، وقد لا تقتصر هذه العملية على تطوير أساليب الإدارة بل تشمل إعادة النظر في المسؤوليات المسندة الى المؤسسة.
5.اختيار الكوادرالعاملة في إدارة المنظمة هو دور قيادي مهم للمدير التنفيذي ويشمل الدور اختيار وإعداد كوادر المنظمة والمحافظة عليهم، وقد اجمع عدد من المديرين على ان الادارة الحكومية يجب أن تولي هذا الأمر عناية خاصة. وهناك اتفاق على أهمية العنصر البشري، ويذكر احد المديرين نصيحة لوالده ( اذا اعتنيت بموظفيك فسيعتنون بدورهم بزبائنك) وهذا يتطلب توفير بيئة عمل مرنة لكافة الموظفين.
6.يشارك المدير التنفيذي Joseph Neubauer بصفته مدير مجلس الادارة شخصيا في اختبار الخمسة والسبعين موظفا على رأس الهرم الوظيفي في شركته، وهذه التجربة قادته الى نتيجة وهي ان المدير التنفيذي يجب ان يساهم شخصيا في مقابلة المرشحين، والتركيزعلى توظيف أفراد من خلفيات متنوعة، وتجنب تعيين اشخاص لمجرد إرضاء أطراف خارجية.
وفي هذا الصدد يشير مدير آخر الى أهمية التنوع البشري للموظفين، وأهمية تنمية قدرات الموظفين التي تأتي حسب بعض الشركات في طليعة مهام الشركة، بل ان بعض الشركات لديها برنامج يهدف الى تدريب كوادر لشغل مناصب قيادية في المستقبل.
(وللحديث بقية)..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.