أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا: المجلس الانتقالي يشدد على رحيل القذافي.. والثوار يعلقون «الأمل» على فرنسا
سويسرا تفتتح ممثلية دبلوماسية في بنغازي
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2011

تحظى فرنسا بشعبية كبيرة في جبل نفوسة، لانها كانت اول دولة دعمت التمرد ضد الزعيم الليبي معمر القذافي وبسبب مساندتها القوية لشن غارات جوية ومروحياتها واسلحتها، ولا احد يتصور لثانية واحدة انها قد تتراجع عن دعم المتمردين.
عندما يقول احد انه فرنسي في جبال المتمردين غرب ليبيا تنشرح الوجوه وتنطلق الالسن مرددة "شكرا شكرا" ان "ليبيا بلدكم!" ومشيدة ب"العم ساركوزي!".
شكرا لان فرنسا كانت اول من اعترف بالمجلس الوطني الانتقالي في العاشر من اذار/مارس بعد اقل من شهر من اندلاع الانتفاضة ضد معمر القذافي.
ويعلم متمردو المنطقة الذين بداوا هجومهم الاسبوع الماضي انه بدون غارات الحلف الاطلسي، لما كانوا قادرين على التقدم وبينما يستعدون لمعارك حاسمة لانتزاع مواقع استراتيجية تسمح بتطويق طرابلس، يتوقعون مساعدة جديدة.
ويامل "مقاتلو الحرية" ان تقدم فرنسا المزيد، ان تلح على تكثيف غارات الحلف الاطلسي في منطقتهم، بل حتى ان تقوم قواتها الخاصة ربما بعمليات في طرابلس لاطاحة الزعيم الليبي، وخصوصا ان ترسل اسلحة.
وقال العقيد جوما ابراهيم قائد مركز العمليات العسكرية في الزنتان، المركز الاستراتيجي للمتمردين في غرب ليبيا على بعد 150 كلم جنوب غرب طرابلس "اظن ان فرنسا ستواصل مساعدتنا. انا متاكد من ذلك، ربما بالقاء مزيد من التجهيزات والاسلحة بواسطة المظلات".
دبابة عسكرية مهجورة تابعة لقوات القذافي في أحد شوارع طرابلس
لكن الشوابك لا يطالب بارسال جنود ويقول ان "قرار الامم المتحدة لا يسمح بذلك، ولا نريد ذلك في ليبيا والا فانهم قد يبقون طويلا وسيصبح الوضع شبيها بالعراق".
وكان المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا اعلن الثلاثاء انه لا تهمه سوى "المبادرات الجدية" القائمة على رحيل معمر القذافي وذلك ردا على معلومات حول اتصالات بين النظام الليبي وفرنسا.
واعلن احد الناطقين باسم المجلس محمود شمام لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي ان "المجلس الوطني الانتقالي لن ياخذ في الاعتبار سوى المبادرات الجدية التي تنص بدون لف ولا دوران على رحيل القذافي وابنائه".
واكد شمام ان بشير صالح المقرب من القذافي هو الذي توجه مؤخرا الى فرنسا واقترح ان يودع الزعيم الليبي قيد الاقامة الجبرية في ليبيا تحت حماية دولية.
واضاف ان الاقتراح الذي تبلغه المتمردون عبر طرف ثالث مرفوض، مؤكدا ان سيف الاسلام اكثر ابناء القذافي نفوذا، كان يعارض هذه التسوية.
من جانب اخر اكد شمام ان بشير صالح وعبد الله منصور وهو مقرب اخر من الزعيم الليبي كان على اتصال "بعدة اطراف دولية بهدف رحيل القذافي من ليبيا".
الى ذلك قال الان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي ان مناقشات واسعة النطاق تجري بين طرابلس ودول أخرى لانهاء الازمة الليبية لكن لم تبدأ مفاوضات شاملة بعد.
وقال جوبيه لراديو فرانس اينفو "الكل يجري اتصالات مع الكل. النظام الليبي يوفد مبعوثين الى كل مكان الى تركيا ونيويورك وباريس.
"المبعوثون يقولون لنا ان القذافي مستعد للرحيل ودعونا نتحدث بشأن هذا" لكن جوبيه لم يكشف عن هوية هؤلاء المبعوثين وكرر مطالبته القذافي بالتنحي.
وكشفت تصريحات لوزير الدفاع الفرنسي جيرار لونجيه في مطلع الاسبوع التي طالب فيها المعارضة باجراء مفاوضات مباشرة مع معسكر القذافي وتقرير أفاد بأن باريس تجري محادثات مع الزعيم الليبي قلق فرنسا المتصاعد من حالة الجمود في الازمة الليبية.
وكرر جوبيه ورئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون في تصريحاتهما امس المطالبة بتنحي القذافي دون ان يقولا ما اذا كان ذلك يعني تنحيه دون رحيله عن البلاد أيضا.
وقال جوبيه "المسألة لم تعد متعلقة برحيل القذافي ام عدمه بل متى يحدث هذا وكيف."
بينما قال فيون في تصريحات لراديو اوروبا 1 "عليه ان يرحل. عليه على الاقل ان يسلم السلطة. بعد ذلك سيكون القرار للشعب الليبي."
في شأن اخر اعلنت وزارة الخارجية السويسرية ان سويسرا سترسل دبلوماسيا الى مدينة بنغازي معقل الثوار الليبيين، لفتح ممثلية فيها.
واضافت الوزارة في بيان "في انتظار تشكيل حكومة شرعية، فان المجلس الوطني الانتقالي، هو المحاور الشرعي الوحيد لسويسرا في ليبيا".
لذلك قررت سويسرا ان ترسل الى بنغازي (شرق) "دبلوماسيا مهمته فتح مكتب اتصال بالاضافة الى مكتب الشؤون الانسانية الذي تتولى ادارته هناك منذ اكثر من اربعة اشهر حتى الان"، كما اوضحت الوزارة.
وذكر البيان ان "مهمة الموفد الخاص هي رعاية مصالح سويسرا في بنغازي واجراء الاتصالات مع المجلس الوطني الانتقالي وتطويرها وفتح مكتب اتصال".
وسيقام هذا المكتب في المقر الذي افتتح في منتصف اذار/مارس للمساعدة الانسانية.
واقفلت سويسرا التي كانت علاقاتها متوترة بمعمر القذافي، سفارتها في طرابلس في 27 شباط/فبراير "لدواع امنية" بعد اسبوعين على اندلاع الانتفاضة الشعبية.
واضافت وزارة الخارجية السويسرية "في انتظار تشكيل حكومة شرعية، فان المجلس الوطني الانتقالي هو المحاور الشرعي الوحيد لسويسرا في ليبيا".
وذكرت بأن رئيسة الاتحاد السويسري ميشلين كالمي-راي التي تتولى ايضا منصب وزيرة الخارجية قد التقت مندوبين عن المجلس الوطني الانتقالي في برن وتونس.
وفيما توجه عدد من الدبلوماسيين الاوروبيين والروس الى بنغازي حتى الان، اعلنت بولندا اواخر حزيران/يونيو قبيل توليها في الاول من تموز/يوليو الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ستة اشهر، انها ستعين خلال هذه الفترة سفيرا في بنغازي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.