المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الأسنان


اختلاف بسيط
* هل هناك اختلاف في مدة العلاج بين التقويم الداخلي أو الخارجي؟
- نعم, يوجد اختلاف بسيط في مدة العلاج حيث ان استخدام التقويم الداخلي أطول بفترة بسيطة من استخدام التقويم الخارجي لأن طريقة عمله مختلفة حيث ان استخدام القوى الميكانيكية وطريقة تطبيقها على أسطح الأسنان .
فشل التقويم
* ما هي أسباب فشل بعض الحالات العلاجية وعودة الأسنان لشكلها القديم؟
-في حالة كانت خطة العلاج سليمة فعدم التزام المريض بمواعيد الزيارات أو بتعليمات الطبيب أثناء فترة العلاج وكذلك عدم الالتزام بوضع المثبت بعد إتمام علاج الحالة يؤدي الى فشل العلاج ,حيث ان نجاج علاج الحالة ليس فقط بنجاح عملية ترتيب وتصحيح الأسنان والفكين ولكن على مرحلة تثبيت الأسنان وهي مرحلة تبدأ مباشرة بعد انتهاء طور المعالجة الفعالة وتصحيح حالة سوء الإطباق تماماً وهى لا تشكل مرحلة مستقلة عن المعالجة التقويمية حيث تأخذ الأسنان خلال هذه المرحلة الوقت الكافي للتلاؤم مع الوضع الجيد بشكل ذاتي ويعزل عن أية قوة ميكانيكية ولذلك على المريض أن يتابع الطبيب المعالج بعد انتهاء فترة العلاج وأيضاً إبلاغ الطبيب المعالج فوراً في حال تعرض المثبت للكسر او للضياع .
التدخل بأسرع وقت
* هل يجب الانتظار إلى سن 12 سنة كما نسمع في كثير من الأحيان؟
- أحيانا تظهر الأسنان في وضع غير صحيح فتكون بعض الأسنان العلوية الأمامية خلف الأسنان السفلية وهو ما يسمى بالعضة المعكوسة croos-bite مما يودي إلى تشوه منظر الطفل وتأثير سلبي على اللثة وعلى نمو الفكين، هنا يجب التدخل بأسرع وقت وعمل جهاز لتصليح العضة. وأحيانا أخرى يكون هناك بروز كبير في الفك العلوي أو ضمور في الفك السفلي وتكون الأسنان السفلية بارزة كثيرا مما يعرضها للكسر أو يعرض الطفل لسخرية زملائه مما يؤثر في نفسيته هنا يكون لنا أن نتدخل في سن 10 سنوات أو قبلها لتصحيح وضع الأسنان والفك بتغيير طريقة نمو الفك.
خلع أضراس العقل
* هل يمكن خلع أضراس العقل بدلاً من الأسنان الأخرى لغرض علاج تقويم الاسنان ؟
- في أغلب الأحيان فإن خلع أضراس العقل لا يفي بغرض توفير الفراغات اللازمة لإتمام ونجاح علاج تقويم الاسنان وذلك نظراً لبعد موقعها في الفك وعدم إمكانية الإستفادة من الفراغات بعد خلعها في إزالة التزاحم أو التخفيف من بروز الأسنان الذي يكون في مقدمة الفك.
الحلويات والشيبس
* هل ينبغي الامتناع عن أطعمة أو عادات شخصية معينة؟
- نعم. يجب أن نقلل من الحلويات والشيبس والمشروبات الغازية حيث تسبب المأكولات السكرية والنشوية بتسوس الأسنان والإصابة بأمراض اللثة. بالنسبة للمأكولات الصحية الصلبة كالجزر أو التفاح يتم تقطيعها قطعاً صغيرة. أما الحلويات الدبقة التي تمضغ كالكراميل فيمكن أن تسبب تلف الأسلاك وتفكك المشابك. امتنع عن الوجبات الخفيفة الصلبة والمقرقشة التي يمكن أن تسبب كسر أجهزة التقويم بما في ذلك الفشار والبندق والحلوى الصلبة.
محاذير أخرى: مضغ مكعبات الثلج، امتصاص إصبع الإبهام، الإفراط في التنفس عن طريق الفم، عض الشفاه، ودفع الأسنان باللسان إلى الأمام
يصلح لأي سن
* ما هو العمر الأقصى لعلاج التقويم؟
التقويم يصلح في أي عمم وسن طالما هنالك أسنان سليمة ولثة وعظم سليم ، يبقى أن يأخذ المريض الراشد قراره بأنه ليس متأخراً ليظهر وسامته. في الواقع أن حوالي ثلث مرضى عيادة التقويم التخصصية هي من الراشدين وهذا العدد يتزايد يوماً بعد يوم وذلك نتيجة التحفيز في حياتنا العصرية ومستوجباتها المهنية والشخصية والجمالية..
مشاكل التقويم
* ما هي مشاكل التقويم الأكثر شيوعاً؟
- عادة مص الإصبع:
إذا استمرت عادة مص الإصبع حتى الخامسة من العمر أو أكثر فإنها قد تؤدي الى بروز الأسنان العلوية وتشوه الفكين وعلاقة الأسنان العلوية مع السفلية . ضيق الفك العلوي - العضة المعكوسة . وهذه قد تؤدي إلى نمو غير متوازن في الفكين .
التنفس الفموي :
يسبب عادة الأمراض التنفسية الالتهابية أو التحسسية المزمنة التي تؤدي إلى احتقان مخاطية الأنف أو التهابات (اللحميات) مؤدية إلى انسداد الأنف واللجوء إلى التنفس الفموي عوضاً عنه .يؤثر التنفس الفموي بشكل سلبي على نمو عظام الوجه والفكين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.