"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات» يشيد بتقرير عالمي يؤكد أفضلية الأكياس البلاستيكية بيئياً
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2011

أشاد الدكتور عبدالوهاب السعدون، الأمين العام ل"الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات"، بمسودة تقرير حديث لوكالة البيئة الحكومية البريطانية نشرته صحيفة "إندبندنت أون صنداي" في عددها الصادر بتاريخ 20 فبراير الماضي، واعتبر أن نتائج التقرير مهمة للغاية كونها تفند على أسس علمية وموضوعية الاتهامات التي يروجها أنصار حماية البيئة حول العالم والمتعلقة بالآثار السلبية التي تسببها الأكياس البلاستيكية للبيئات البحرية والبرية.
وأشار التقرير، الذي نشر تحت عنوان "تقييم دورة حياة أكياس التسوق"، إلى أن أكياس التسوق البلاستيكية المصنوعة من البولي أثيلين عالي الكثافة أفضل بيئياً مقارنةً بالعديد من الخيارات الأخرى التي يعتقد خطأ أنها أقل أثراً سلبياً على البيئة. فعلى سبيل المثال، تعد هذه الأكياس خياراً بيئياً أفضل من نظيرتها القطنية التي يفضلها أنصار حماية البيئة؛ حيث إن الضرر البيئي للأولى أقل من ذاك الناجم عن الثانية بنحو 200 مرة عند كل استخدام. كما تمتاز أكياس البولي أثيلين عالي الكثافة بانخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عنها بنسبة تزيد على الثلثين قياساً بالأكياس الورقية متعددة الاستخدام والأكياس القطنية التي بدأت بعض المتاجر العالمية باعتمادها. وهذا يعني أن على المستهلكين الذين يفضلون التحول إلى بدائل الأكياس البلاستيكية استخدام نفس الأكياس القطنية يوميا لمدة عام أو نفس استخدام الأكياس الورقية ثلاث مرات على الأقل لمعادلة الأثر البيئي الذي تسببه الأكياس البلاستيكية.
وقال السعدون معلقاً على هذه النقطة: "يقدم البلاستيك حلولا مستدامة للعديد من احتياجات المجتمع؛ حيث يتيح الترشيد في استهلاك الطاقة والموارد، ، ويسمح بابتكار منتجات ترفع مستوى الرعاية الصحية، وتساعد على حفظ الطعام، وتحسن مستوى المعيشة بشكل عام، ناهيك عن أنه مناسب لكافة مجالات الحياة بدءاً من الاستخدامات اليومية، ومروراً بالرعاية الصحية والتغليف، ووصولاً إلى البناء والزراعة. كما تتسم المواد البلاستيكية بكونها تلبي متطلبات الاستدامة والمسؤولية البيئية".
وأضاف السعدون: "فيما يؤخذ على صناعة المنتجات البلاستيكية غالباً بأنها قطاع غير مسؤول اجتماعياً، إلا أنه من شأن تقارير كهذه أن تدحض مثل هذه الأفكار، وتدفع بالحكومات في كافة أنحاء العالم لإعادة النظر في توجهاتها لحظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية. وسيشكل هذا الجدل جزءاً رئيسياً من فعاليات ‘منتدى البلاستيك السنوي' الذي ينظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" الشهر المقبل، والذي سيتم فيه تبادل الأفكار والآراء حول أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية على هذا الصعيد".
وستنطلق فعاليات "منتدى البلاستيك السنوي" الثاني خلال الفترة الواقعة بين 4-6 أبريل 2011 في فندق انتركونتيننتال فستيفال سيتي بدبي؛ وسيتضمن جلسة مخصصة لمناقشة موضوع "إدارة النفايات البلاستيكية" سيلقي خلالها عدد من المتحدثين الضوء على المنهجيات المعتمدة عالمياً للاستفادة من النفايات البلاستيكية القيّمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.