السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفر من أجل الحياة
نشر في الرياض يوم 28 - 01 - 2011

يخطئ من يعتقد بأن السفر مضيعة للوقت , وأنه يمكن أن يجلب المتاعب للإنسان . والدليل على ذلك أن كثيراً من الناس يحزمون أمتعتهم كل عام للسفر إلى البعيد من أجل مزيد من الفائدة والمتعة , مهما كانت الأعباء والمصاريف . وللسفر فوائد عديدة لعل أهمها الإطلاع وتنمية الوعي وخاصة إذا كان السفر من أجل التعرف على ثقافة الشعوب أو الاطلاع على الإنجازات الحضارية.
ولا يمكن أن يكون ذلك إلا عندما يكون المسافر عاشقاً للمعرفة والثقافة . كما أن السفر من الوسائل المهمة للتعرف على آثار ومعالم الحضارات المختلفة . وهناك في القرآن الكريم آيات متعددة تدعو الناس للسير والسفر في الأرض, وذلك بهدف الاعتبار .
يقول الله تعالى (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) (سورة الحج – الآية 46) .
والسفر وسيلة مهمة للترفيه عن الإنسان المتعب والمكدود من مشكلات الحياة وتعقيداتها التي تتزايد يوماً بعد يوم ...
ويكون السفر مهماً في أوقات الإجازات والعطلات وذلك لإحساس الناس بدور السفر في الترفيه عن النفس.
ولا شك أن إجازة يقضيها المسافر خارج مدينته أو بلده يمكن أن تعيده بروح جديدة تساعده على مواصلة العمل وزيادة النشاط بالإضافة إلى شعوره براحة نفسية وعقلية وجسدية .
وقد لخص الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه فوائد السفر بقوله :-
تغرّب عن الأوطان في طلب العُلى
وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفّرج هم واكتساب معيشة
وعلم وآداب وصحبة ماجد
فإن قيل في الأسفار ذل ومحنة
وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فموت الفتى خير له من قيامه
بدار هوان بين واش وحاسد
وقد أصبح السفر حالياً أكثر يسراً مع وجود شركات السياحة والدخول إلى عالم الإنترنت لمعرفة الأماكن السياحية التي تستحق السفر إليها , ولذلك فمن المناسب أن يكوِّن الإنسان فكرة جيدة عن المنطقة التي سيسافر إليها من خلال الشركات أو المجلات السياحية المتخصصة وسؤال الأشخاص الذين سبق وأن سافروا إلى تلك المنطقة ...
ومن المهم أن تعرف الهدف من السفر وأن تتصرف بحكمة وتعقل في أي بلد تزوره فأنت سفير لبلدك في أي مكان تذهب إليه .
ويحتاج السفر إلى التحكم في وقتك وأعصابك , حيث يمكن أن تواجه بعض المشكلات في التعامل مع الناس وتوزيع وقتك بشكل مفيد .
وهناك نقطة مهمة جداً وهي الاقتصاد في الإنفاق , فالسفر يتطلب منك أن لا تكون مسرفاً وأن لا تكون بخيلاً , فاجعل إجازتك متوازنة لا تحتاج فيها إلى أحد مهما كانت الظروف .
والسفر مرآة لأخلاقك النبيلة وصفاتك الكريمة فلا تتورط في الدخول إلى أماكن اللهو مثل النوادي الليلية والبارات أو أماكن القمار المحرمة شرعاً.
إن السفر هو صورة من صور الحياة التي تعيشها بشكل رائع لتعود أكثر علماً وتجربة وثقافة مع اكتساب الأصدقاء والترويح عن النفس لتبدأ العمل بهمة ونشاط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.