10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غازي تجربة باتجاه الخلود
نشر في الرياض يوم 25 - 08 - 2010

برحيل غازي القصيبي قرأتُ عشرات المقالات التي رثتْه عن حبٍ ووفاء، وهي مقالات مهمة، لكن الذي جاء في خاطري هو أن أبحث عن الخصائص التي امتاز بها غازي عن غيره، على المستوى المعرفي بالذات، فوجدتُ أن مميزاته وخصائصه كثيرة، لكنني اخترت بعضها رغبةً في تسجيل معنى معرفي وعلمي يتجاوز الجانب العاطفي حول الراحل الكبير: غازي القصيبي، ويمكنني أن أوجز خصائصه الأهم عبر الفقرات التالية:
1- شمولية الرؤية الفكرية:
من الصعب على وزيرٍ أن يرسم مسارات مستقلة في رؤيته الفكرية، وبخاصةٍ عندما تكون تلك الرؤية تخالف ما اعتاد الناس عليه، غير أن غازي بن عبدالرحمن القصيبي حقق هذه المعادلة. كانت الرؤى الفكرية التي يطرحها القصيبي باتجاه الخطاب الديني المتشدد مثيرة للجدل آنذاك. دخل في صراعات مع رموز التيار الإسلامي الحركي في السعودية. كانت تلك المرحلة ثريّة بكل تفاصيلها، ويمكننا قراءة ذلك الجدل من خلال كتابه: "حتى لا تكون فتنة" والذي كان عبارة عن مقالاته التي كتبها في زاويته في الشرق الأوسط والتي كانت تحمل اسم "عين العاصفة". ويمكننا قراءة مستوى الصراع في محاضرة سلمان العودة: "الشريط الإسلامي ما له وما عليه" في المرحلة الفكرية الاولى للعودة، وذلك قبل تحوّله إلى الاعتدال الإسلامي. وعلى الرغم من نهاية ذلك الصراع حيث أوقف القصيبي طباعة كتابه "حتى لا تكون فتنة" وطوى سلمان العودة آثار غبار تلك المعركة غير أن تلك المعركة كانت مؤثرة في تشكيل النسيج الفكري حيث أثمرت عن تيارات تتكامل تارةً لصالح الوطن، وتتصارع تارات.
2- التجديد في الرواية:
أهم أعمال القصيبي الروائية هما "شقة الحرية" ، والعصفورية. "شقة الحرية"، أثارت الجدل ووصلت إلى حد تدخل مفتي البلاد آنذاك عبدالعزيز بن باز لفضّ الاشتباك ووجه مناصحة لغازي القصيبي (نشرها القصيبي في ملاحق كتابه حتى لا تكون فتنة)؛ ولا عجب، فالقصيبي أوّل سعودي يستخدم كلمة "الحرية" في عمل روائي ضخم ومتكامل. "شقّة الحرية" رواية كلاسيكية أخذت منحى التطابق مع الشروط الأسلوبية وأركان كتابة الرواية الكلاسيكية، لهذا ستكون هذه الرواية خالدة لما حملتْه من توثيق لمرحلة من التشكل الفكري للتيارات العربية وتفاعلها مع المحيط الديني والسياسي والاجتماعي، وهي رواية نفّاذة لأنها اخترقت التابوهات الثلاث: "الدين، السياسة، الجنس".
الرواية الثانية هي "العصفورية"، وأشير إلى قراءة مهمة لرواية العصفورية قام بها المفكر البحريني: محمد جابر الأنصاري في كتابه: "مساءلة الهزيمة" الذي طبع سنة 2001 في دراسة مطوّلة تعتبر من أهم الدراسات التي صدرت عن العصفورية، حيث تناولت الجانب الفكري من الرواية ومغزاها العميق. يقول الأنصاري: (إن العصفورية ليست مستشفى الأمراض العقلية الشهير بلبنان ولكنه البيت العربي بين محيط وخليج في عصر اللامعقول السياسي .. إن مقاربة هذا الكتاب على أنه رواية أو قصة أو أي شكل أدبي محدد تغييب لحقيقته الفكرية البالغة الخطر التي ينبغي إدراجها في لوحة الثقافة العربية المعاصرة في منعطف القرن، يجب أن لاتحجبنا براعتها الفنية عن عمقها الفكري..الرواية مرآة متعددة الزوايا والأبعاد لتصيد اللامعقول القومي بالجرم المشهود).
يصرّ الأنصاري على أن في الواقع الكثير من «اللامعقول» إنْ في السياسة أو في الثقافة والمجتمع، ويعتقد أن نص العصفورية استطاع اختراقه بنجاح، يستمرّ في وصفه للعصفورية ويصرّح: (إن العصفورية تمثّل «منفستو» ثقافة المراجعة العربية بين هزيمة 1967 ومستجدات نهاية القرن.. لو أغنى كتاب واحد عن «مزاج» مرحلة ثقافية بأسرها لقلت إن عصفورية القصيبي تغني.. يخطئ أكثر المثقفين العرب لو نظروا إلى إبداع القصيبي بمنظار «عاصفة الصحراء» وأتربتها المضللة .. أعظم تجربة عربية معاصرة استطاعت اختراق اللامعقول بعمل معقول).
إذن نحن أمام عمل فكري كتب بصيغة روائية ساخرة غير مسبوقة في الروايات العربية على الإطلاق، من هنا جاءت خاصيّة القصيبي الأهم والتي تمثّلت في التجديد في كتابة الرواية.
3- تحويل التجارب إلى أعمال خالدة:
على الرغم من أن القصيبي لم يعزل ذاته عن كتاباته، فالكتابة؛ أياً كان نوعها هي عبارة عن سيرة ذاتية سواء كانت مقالةً أو قصيدة أو رواية أو أطروحة أكاديمية. غير أن القصيبي بدأ في تدوين سيرته الذاتية من خلال مسارات عديدة يمكن إيجازها على النحو التالي:
أ - السيرة الشعرية: من خلال كتابه "سيرتي الشعرية" يقول عن كتابه: (يمثل هذا الكتاب سيرتي الشعرية ويقف عند هذا الحد لا يكاد يتجاوزه. بمعنى أن الكتاب يتحدث عني كشاعر فحسب، لا كتلميذ ولا كمدرس ولا كعميد كلية ولا كإداري ولا كعضو في مجلس الوزراء، ولا كسفير، ولا كأب، ولا كأخ، ولا كزوج، ولا كابن، ولا ككاتب مفكر، ولا كأكاديمي، ولا كروائي). هنا نقرأ تدويناً لتجربته الشعرية الثرية والتي بدأت بديوانه الأول: "معركة بلا راية" سنة 1970.
ب - السيرة الساخرة: وذلك في كتابه اللذيذ "استراحة الخميس" وهو كتاب جمع فيه مقالات ساخرة نشرها في الصحف، وتضمنت ذكرياته وسيرته مع اليوميات التي يعيشها في المنزل، أو مشاغبته لأولاده وأحفاده، وعلى الرغم من إلحاحه على أن "استراحة الخميس" كان في أساسه عبارة عن مقالات نشرت للترويح عن النفس، غير أن الرسائل الثقافية والفكرية والسيرة الذاتية واضحة كل الوضوح لمن تعمق في قراءة نص غازي بدقة. فهو الكتاب الألذّ ومن صنف الكتابات الساخرة، ونحن نعلم أن الكاتب الساخر أندر من الكبريت الأحمر في العالم العربي. بل وفي كل العالم.
ج - السيرة الإدارية: نقرأ أهم سيرة إدارية في الخليج كله على مستوى المعلومة والسرد والأسلوب في كتاب القصيبي الشهير: "حياة في الإدارة" والذي كان عبارة عن تركيبة نصية امتزج فيها التاريخ السياسي بالاجتماعي، كما رسم فيها معالم تطوّر المجتمع السعودي ولحاقه بركب التنمية. هناك عشرات الوزراء غير القصيبي مروا على الوزارات، الفرق؛ أن القصيبي استطاع أن يحوّل تجاربه كلها، وبالذات تجربته الإدارية إلى نصٍ خلاب. البعض وصف كتاب "حياة في الإدارة" بأنه روايةٌ غازي بطلها، والبعض الآخر قرأه على أنه فعلاً كتاب في علم الإدارة، كما قررتْه بعض كليات الإدارة في بعض المناطق.
د - السيرة الدبلوماسية: السنوات التي قضاها القصيبي سفيراً في المنامة أو لندن كانت ثريّة، كما أن سنوات رفقته للملوك في المؤتمرات، أو مشاركته كوزير ممثلاً للمملكة العربية السعودية في مختلف الفعاليات كانت سنوات ثريّة، غير أن السريّ فيها أكثر من المتاح، هناك محادثات جانبية وأخرى سريّة، لكنه دوّن ما أمكن تدوينه في كتابه الجديد والذي طبع قبيل وفاته: "الوزير المرافق". وكانت بحق سيرة دبلوماسية نادرة وحيويّة، وطبعه أخيراً على الرغم من أنه كتبه منذ عقدين، لكن لم تحن فرصة البوح بما في الكتاب إلا أخيراً وقبل أن يرحل إلى بارئه.
4 - تحوّل القصيبي إلى قدوة:
بالنسبة لأبناء جيلي أو من هم بعدي نعتبر القصيبي معجزة، على المستوى الأدبي والإداري والسياسي والاجتماعي، وأثناء بحثي عن سبب كون شخصيته تأسرنا، وجدتُ أن شخصيته هي من صنف الشخصيات الاستثنائية التي تمرّ على المجتمعات، فهو من طينة العظماء الذين تنحت لهم التماثيل، من النادر أن تتحول شخصيّة اجتماعية إلى قدوة تتحرك أجيال على آثارها. إذا كان في لبنان جبران خليل جبران، وفي مصر طه حسين، وفي المغرب محمد عابد الجابري فإن الركن الثقافي الركين في السعودية هو غازي بن عبدالرحمن القصيبي. قد نجد من هو أعلم من القصيبي، أو أقدم منه في العمل الوزاري، أو أكثر منه شاعريةً، لكن من الصعب أن نعثر على مثقف وقدوة في نفس الوقت، في سلوكه وهندامه، وفي التزاماته تجاه عائلته، وفي سلوكه الأخلاقي السويّ.
كلما تساءلت عن سبب السحر الذي تبثّه شخصيته وجدت الجواب الشافي في كون القصيبي "قدوة" بكل ما في هذه الكلمة من معنى.
تلك بعض الخصائص التي أرى أنها مميّزات في القصيبي من الصعب أن تتوافر لغيره من المثقفين السعوديين بل والخليجيين، لهذا يمكنني أن أعتبر القصيبي تجاوز كونه مجرد مثقف أو كاتب أو شاعر أو وزير، لأقول إن القصيبي تحوّل إلى "ظاهرة"، وإلى ملحمة إغريقية لن ينساها المجتمع السعودي أبداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.