السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الربيعة يقدم المشروع الوطني للرعاية الصحية في جامعة هارفرد الامريكية
وسط تفاعل مع محور التطوير الشامل وطب الأسرة والمجتمع
نشر في الرياض يوم 26 - 05 - 2010

بدعوة رسمية من جامعة هارفرد العريقة بالولايات المتحدة الامريكية قدم يوم أمس د. عبدالله الربيعة وزير الصحة المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة.
وفي حوار صريح ومناقشات متعمقة اتسمت بالعديد من المداخلات العلمية باستخدام الأدبيات الحديثة والنظريات المعاصرة في تطوير النظم الصحية العالمية لقي المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة ورؤية وزارة الصحة لتطوير واصلاح نظامها الصحي ترحيبا واسعا واهتماما كبيرا من قبل اعضاء هيئة التدريس والخبراء والمتخصصين في مجال الصحة العامة الذين اكتظت بهم القاعة الكبرى بكلية الصحة العامة بجامعة هارفرد وقدم لها عميد الكلية البروفيسور جوليو فرينك.وتفاعل الحاضرون مع مرتكزات المشروع الوطني وخاصة محور التطوير الشامل للرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة والمجتمع والذي يجعل الرعاية الصحية الاولية هي الاساس في تقديم الرعاية الصحية وتخصيص طبيب واحد يلم بصحة المريض والمستفيد من الخدمة بدلا من تعرض المريض لاكثر من طبيب وفقدان تاريخه المرضي.
وفي هذا السياق أثنى عميد الكلية للدراسات البروفيسور زاكري على موضوع تركيز خدمات الرعاية الاولية على الجانب الوقائي والصحة العامة ونشر التوعية والتثقيف الصحي وتعزيز الصحة، كما تناول خبير الصحة العامة بالجامعة جيمس وير في إشادتة بتركيز المشروع على مكننة الخدمة الصحية وتسخير الحاسب الآلي لبرامجها المقدمة للمجتمع الصحي، مع تغطية جغرافية مثلى من خلال منشآت صحية متكاملة داخل المنطقة، وتوزيع فعال للمنشآت الصحية على المناطق وبما يمكن الوزارة من التركيز على المريض وجعله محور اهتمام النظام الصحي، حيث سيتم وضع الخدمات وتنظيمها بناءً على احتياجات المريض والمجتمع وليس بناء على المستشفيات وإمكانياتها.
وأضاف معاليه بأن المشروع يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية ومهمة وهي تطوير شامل للرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة والمجتمع والمرتكز الثاني تطوير الرعاية الصحية المقدمة بالمستشفيات بشكل يتماشى مع مكانة المملكة والمرتكز الثالث هو مكننة النظام الطبي بحيث يصبح نظاماً طبياً متكاملاً بالمملكة وسوف يبنى على نشر الرعاية الصحية الأولية المبني على العدل والمساواة وسهولة الحصول على الخدمة العلاجية والتشخيصية والوصول إليها ورفع مستواها في مناطق المملكة المختلفة بشكل متوازن.
وفي ختام اللقاء تمنى الحاضرون النجاح للمشروع الكبير للرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة واعتبروه خطوة طموحة ونقلة نوعية لتطوير النظام الصحي السعودي وجعله في مصاف الدول المتقدمة. كما أثنوا على فكرة المشروع وأهدافه ومكوناته خاصة وأنه بني على أسس علمية مدروسة استطلعت كافة الأنظمة الصحية العالمية وتجاوب مع الاحتياجات الفعلية للمريض والمستفيد من الخدمة واستخلص أهم الايجابيات والمميزات التي تتصف بها الأنظمة المتقدمة.
الجدير بالذكر أن وزير الصحة تلقى عديدا من الدعوات الرسمية بالولايات المتحدة الامريكية، حيث قدم من خلالها المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة بمستشفى الأطفال بديترويت ومستشفى كليفلاند وجامعة هارفارد ومركز الأمراض المعدية بولاية أطلانطا وسيقوم معاليه بعد ذلك بزيارة لدولة كندا تستمر عدة أيام.
من ناحية أخرى التقى معاليه عقب ذلك مع الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في جامعة هارفارد وحثهم معاليه على بذل الجهد ومواصلة العمل والتزود من العلوم والتقنيات الحديثة ليسهموا بإذن الله في دعم مسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها مملكة الإنسانية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.