إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض ضخم للفن التشكيلي السعودي بالأوبرا المصرية
"إبداعات سعودية معاصرة" تتألق في سماء القاهرة
نشر في الرياض يوم 14 - 04 - 2010

الفن التشكيلي سفير فوق العادة، انه يحمل أرض الوطن والناس والعادات والمبادئ والقيم، وحتى الأحلام، صادقة وصريحة، لا تعرف مراوغات الدبلوماسية ولا مجادلات العرض والطلب، يحمل نصاعة الوطن وشفافيته ويطوف بهما خارج الحدود.. يقدم نفسه بتواضع وصمت، قلما أن تلامسه عين الزائر حتى تكتشف فيه أناقة الخطاب وزهو المنجز على دروب الفن.
هذا ما تؤكده احتفالية ضخمة للفن التشكيلي السعودي عبر معرض افتتح مساء الخميس الماضي تحت عنوان "إبداعات سعودية معاصرة" افتتحه محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية نيابة عن فاروق حسني وزير الثقافة المصري والأستاذ محمد العقيل الملحق الثقافي بالقاهرة نيابة عن سعادة السفير هشام محيي الدين ناظر سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة والفنان هشام قنديل منظم المعرض ومدير أتيليه جدة.
ويأتي معرض "إبداعات تشكيلية سعودية معاصرة" في اطار التعاون بين قطاع الفنون التشكيلية بجمهورية مصر العربية وإتيليه جدة للفنون الجميلة بالسعودية، وبمشاركة أربعة وعشرين فناناً وفنانة وهم: بكر شيخون وطه الصبان وعبدالرحمن السليمان وفهد الحجيلان وعبدالله إدريس وعبدالرحمن المغربي وفهد خليف وريم الديني وعبدالله حماس وباسم الشرقي ومحمد الغامدي وشاليمار شربتلي وعوضه الزهراني وحسين المحسن وعبدالله الشاهر وعلا حجازي ومحمد الرباط وتغريد البقشي ومحمد الشهري وأحمد حسين وهيب زقزوق ومحمد العبلان وماجد بالعلاء وسعود محجوب.
ويأتي المعرض كإحدى المفردات الفنية المهمة التي تسهم في ترسيخ الحضور الثقافي السعودي – بمفهومه الشامل – على أرض الكنانة.
كما يأتي استجابة لمتذوقي الفنون التشكيلية في متابعتهم للإبداع السعودي عبر مدارسه الفنية المتنوعة.
والمعرض الذي يضم أكثر من 300 لوحة ومجسم فني سوف يستمر لمدة أسبوعين وتقام على هامشه ندوة كبرى عن حركة الفن التشكيلي المعاصر بمشاركة نخبة من النقاد والتشكيليين المصريين والسعوديين.
الفنان التشكيلي الشهير مصطفى حسين نقيب الفنانين التشكيليين بمصر يقول إنه فوجئ بأعمال الفنانين السعوديين، مؤكدا أن هناك تطورا كبيرا في الفن التشكيلي السعودي، كما أبدى إعجابه باللوحات التجريدية التي أبرزت اللمسة الفنية للفنان السعودي.
ويقول الفنان التشكيلي فهد خليف إنه يعتبر مشاركته في هذا المعرض بمثابة معرض شخصي له وذلك بسبب عدد اللوحات الكثيرة التي يشارك بها في المعرض والتي وصلت إلى 11 لوحة معظمها جاء معبرا عن الإنسان وعلاقاته بالحياة والطبيعة، كما اثنى خليف على تنظيم المعرض، وأشار إلى أن الفن التشكيلي في المملكة أصبح مختلفا عما مضى وشهد تطورا ضخما في الفترة الماضية، وطالب خليف الإعلام العربي أن يلعب دورا في توعية الجمهور العادي وتثقيفه بالنسبة للفن التشكيلي خاصة أنه فن يتحدث عن كل أمور الحياة.
ويقول الفنان التشكيلي محمد العبلان انه يشارك في هذا المعرض بأكثر من عمل، مشيرا الى أن الفن التشكيلي مازال لم يأخذ حقه الحقيقي حتى الآن مطالبا جميع الجهات المعنية بهذا الفن أن تشارك في توصيل لغة الفن التشكيلي للجمهور حتى يعرف مدى الدور الذي قد يلعبه فن كالفن التشكيلي في أي مجتمع، وأضاف العبلان أن معظم المشاركين في المعرض من جدة ومعظم الفنانين التشكيليين في المملكة أصلهم من جدة وهذا يعود إلى البيئة المتوفرة في جدة وهي بيئة متفتحة على كل الثقافات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.