المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    القيادة تهنئ رئيس روسيا الاتحادية بذكرى يوم النصر لبلاده    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.خولة الكريع تقود فريقاً علمياً إلى كشف مسؤولية جين هرمون السمنة عن انتشار سرطان الغدة الدرقية
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2010

تمكّن فريق علمي طبي برئاسة الدكتورة خولة الكريع كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض من التوصل إلى اكتشاف طبي قد يساهم في تفسير سبب انتشار سرطان الغدة الدرقية لدى السعوديين والذي حيّر الأطباء والعلماء ، حيث يعد ثاني أكثر سرطان شيوعاً لدى النساء بعد سرطان الثدي ، وثالث سرطان يصيب الرجال على خلاف ما هو عليه في الدول الغربية ، حيث يصل إلى المرتبة الثامنة في قائمة السرطانات الأكثر شيوعاً .
وتحت مظلة البرنامج البحثي الذي يتبناه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في التعرف على البصمة الوراثية للسرطانات لدى المرضى السعوديين تمكن الفريق العلمي من اكتشاف أن جين هرمون السمنة ( Leptin ) يعد عاملاً رئيسياً ومسؤولاً عن انتشار وشراسة سرطان الغدة الدرقية لدينا .
فمن خلال فحص عينات لأكثر من 550 مريضا ومريضة مصابين بسرطان الغدة الدرقية لوحظ أن حوالي 80% من هؤلاء المرضى لديهم زيادة في نشاط جين هرمون السمنة في خلايا الغدة الدرقية .
ولوحظ أن هؤلاء المرضى الذين يظهر جين السمنة في خلاياهم السرطانية يعانون من أنواع شرسة من سرطانات الغدة الدرقية ، وتكون الأورام لديهم سريعة النمو والانتشار وغير قابلة للعلاج بسهولة ، كما أن نسبة كبيرة منهم يعانون من عودة السرطان ونموه حتى بعد استئصاله جراحياً .
بعد ذلك قام الفريق العلمي بعزل وفحص خلايا الغدة الدرقية السرطانية بطريقة مخبرية معقدة لمعرفة تأثير جين السمنة والآلية التي يعمل من خلالها على تلك الخلايا . فوجدوا أن جين السمنة يقوم بتنشيط عدد من الأوامر الخلوية والجينات الأخرى التي تساعد خلية الغدة الدرقية على فقد قدرتها على الوفاة واستمرارها في النمو والتكاثر .
وقد وُجِدَ أن جين (AKT) الذي اكتشف الفريق العلمي دوره في سرطان الغدد الليمفاوية منذ عدة سنوات كان أحد أهم الجينات التي يقوم جين السمنة بتنشيط وتحفيز عمله ، وبالتالي فإن التعاون والتنشيط المتبادل بين جين السمنة( Leptin) وجين (AKT )يحوّل سرطان الغدة الدرقية إلى نوع شرس يصعب السيطرة عليه علاجياً . وللتأكد من الدور الذي يلعبه جين السمنة ( Leptin )في سرطان الغدة الدرقية قام الفريق العلمي بإثباط نشاط هذا الجين مخبرياً عن طريق استعمال الحمض النووي المثبّط (siRNA ) وكنتيجة لذلك التثبيط لوحظ أن جميع الأوامر الخلوية والجينات المحفزة للنمو التي يتحكم فيها جين السمنة قد توقف نشاطها وأن الخلايا السرطانية أخذت بالانكماش والوفاة المبرمجة .
وقد نشرت نتائج هذ البحث في أهم مجلة طبية لسرطانات الغدد الصماء ( Endocrine Related Cancer ) الصادرة عن الجمعية الأوربية لأمراض الغدد الصماء .
يذكرأن رئيسة الفريق العلمي الدكتورة خوله الكريّع قد دُعيت من قبل الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان في المؤتمر الطبي الذي أقيم بين 8-11 من أكتوبر 2009 م في بوسطن . لتقديم نتائج هذه الدراسة لأهميتها حتى قبل أن يتم نشرها في المجلة الطبية المذكورة .
وقد لاقت نتائج هذه الدراسة استحساناً كبيراً في الأوساط العلمية العالمية ، وتم الكتابة عنها والإشادة بها في أكثر من 15 موقعا علميا في الولايات المتحدة الأمريكية من أهمها الموقع الرسمي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان( AACR )و (Medical News Today )و (Daily Science ) وغيرها .
وعن أهمية هذه الدراسة والفائدة التي قد تعود على مرضانا السعوديين ذكرت الدكتورة خوله الكريّع .. (لاشك أن هذه الدراسة تثبت أهمية برنامجنا البحثي في التعرف على البصمة الوراثية " الجينية " لدى مرضانا السعوديين وتؤكد رؤيتنا العلمية من أن اختلاف الصفات الجينية قد يؤثر في الإصابة والطرق العلاجية للسرطانات بين الأعراق المختلفة ، وبعد أن كنا نتلقى ما تصدره الدول الغربية من أبحاث وطرق علاجية مستندة على مرضاهم في مراكز الأبحاث لديهم أصبحنا والحمد لله رواداً في تصدير أبحاث وطرق علاجية جديدة مستندة على مرضانا وعلى بصمتهم الوراثية .
وأضافت "الآن أصبح بالإمكان من خلال النتائج المستخلصة من هذا البحث أن نقوم بعمل تحليل مخبري وذلك بفحص عينة من نسيج الغدة الدرقية لمريض السرطان السعودي ومعرفة وجود هرمون السمنة ( Leptin ) .. فإن وُجدت النتيجة ايجابية لوجود هذا الجين يستطيع الجراح والطبيب المعالج المعرفة المسبقة أنه يتعامل مع نوع شرس من سرطان الغدة الدرقية وبالتالي يستطيع أن يجعل عملية الاستئصال أعمق لتشمل الغدد الليمفاوية المحيطة بالغدة الدرقية ، واعطاء جرعات إضافية للإشعاع اليودي .. وبالتالي نضمن القضاء على السرطان منذ بداياته ومنع عودته بعد العلاج بإذن الله" .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.