المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شد لي واقطع لك

الإنسان بطبعه اجتماعي, وهو مخلوق بهذه الصفة, ومجبول عليها, وتكمن سعادته بحب مجالسته واختلاطه -غير المحرم- بالناس إلا من رحم ربي ممن يعانون الانطواء والانعزال والخجل الطاغي, و لذلك جعلت عقوبة السجن "الانفرادي" من أقسى العقوبات المطبقة على المسجون , ولو أخذنا لمحة سريعة على جوانب حياة هذا الإنسان, لوجدنا أن أي حدث يطرأ له في أفراحه أو أتراحه يكمن في عنصره الأساسي, ألا وهو التفاف محبيه من الناس حوله, فهو يأنس ويسعد لدعوتهم لحفل تخرج أو زواج أو اجتماع أسري ليشاركوه فرحة هذا اللقاء , وفي الجهة المقابلة تهون عليه مصائبه وتنجلي همومه إذا وقفوا معه في مشكلة أسرية أو ضائقة مادية أو عزاء في قريب. وتختلف توجهات كل إنسان لمدى علاقاته الاجتماعية , فالبعض يسعى جاهدا في تكوين العلاقات وتوسيع دائرة الصداقات, والبعض الآخر يحرص بأن لا تتوسع ويحاول ما استطاع بأن يحصرها على نطاق معين, فلا يترك الحبل على الغارب ويفتح الباب على مصراعيه, لوجهة نظرٍ ينطلق كلاهما منها. فإن كنت من طيبي القلب وسليمي التوجه فإنك – ومن الطبيعي- تأمل فيمن حولك بأنهم كذلك, فتبني علاقات وصداقاتك على توجهك هذا, رغبة في الأنس بمجالستهم والراحة لقربهم.. ليس إلا! , ولا لهدف تبتغيه من ورائهم سوى ذلك, وفي هذه الحال عليك أن تعرف بأن الناس أجناس كما يقولون , ومنهم :
- زملاء الدراسة , ولعلي وصفتهم (بالزملاء) لأنهم لم يصلوا إلى درجة الأصدقاء وذلك لأن ما جمعني بهم هو "القدر" لزمالة في دراسة تنتهي بنهاية السنوات البضع, ونادراً ما تخرج منها بأصدقاء - تحبهم ويحبونك - ويذكرونك بأيام الصبا وشغبه العفوي .
- زملاء العمل وهي أكثر فئة تكاد أن تمضي جل حياتك معهم - أكثر من أهلك – ومشكلة هذه الفئة أن ما جمعهم هنا هو "طلب الرزق", ويندر أن تجد في هذه الفئة شخصاً ناصحاً ومحباً لك في الله, وذلك يرجع لطبيعة النفس البشرية الشغوفة بحب الحصول على المال والمراكز العليا, فهي تبذل الغالي والنفيس لنيل مرادها, حتى ولو كان هذا على حساب تهميش الآخر, إلا من رحم ربي ممن خلت قلوبهم من الحسد والحقد, ومن يعملون بوصية رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم لابن عمه عبدالله بن عباس، حينما قال له: (واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك), ولو طبقنا هذا الحديث على ما نحن بصدده فيعني أنك لا تتضايق لحصول زميل لك على مرتبة لم تكن من نصيبك, ولا لنيله صلاحيات ونفوذ لم تتوفر لديك, فكل هذا مقدر ومكتوب, فقط عليك بذل السبب والباقي على الرازق سبحانه.
- فئة المحسوبيات وهي فئة (شد لي وأقطع لك) وهي نادراً ما يطيق أفرادها بعضهم الآخر إلا ما ندر منهم, لأنها لم تقم على المحبة في الله, وإنما قامت على مصالح مشتركة فيما بينهم, تنتهي بانتهاء خدمات أيٍ منهم , ويكثر في هذه الفئة الكُره والبغضاء وذلك لأنهم مجبرون على تنفيذ طلبات بعضهم - رغماً عن أنوفهم - لئلا يخسر أحدهم منافع الآخر.
- فئة المنافقين وهم فئة قال الله تعالى عنهم: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰمَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ) فهم يتربصون ويتتبعون مصالحهم أينما كانت ويرضون على أنفسهم الذل والإهانة. وأبشر هذه الفئة أن العلماء استطاعوا أن يفسروا الإعجاز العلمي لما جاء به قول رسول الله عليه الصلاة والسلام: ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) حيث اكتشفوا أن العقل الباطن كفيل بإرسال إشارات للطرف الآخر لما يكنه ويضمره له بدون أن يصدر منه أي تصرف ملموس أو مسموع, وكردة فعل طبيعية سوف يعامله -الآخر- أيضاً بالمثل .
- أما الفئة المباركة أينما كانت, فهي فئة الأصدقاء المتحابين في الله ولله والقريبون إلى النفس, فبينهم الأخ الذي لم تلده لك أمك, والذي لا يفارقك في السراء والضراء, وتبادله النصيحة والاستشارة, وتفتقده إذا غاب عنك, وتسأل عنه باستمرار, وتلازمه في كل ظروف الحياة . ومنهم من تُكنُّ له الاحترام والتقدير, ويبقى في البال دوماً, ولكن لعل مشاغل الدنيا قد أبعدته عنك, وقد بشَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الفئة بشارة عظيمة في قوله : (سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله - وذكر منهم - رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه).
حسن النية شيء مطلوب وخاصة في التعامل مع البشر- حتى يثبت العكس-, حيث إنهم غير منزهين عن الخطأ, ولن يصلوا إلى درجة الكمال مهما حاولوا, وبطبيعة الحال لن نجد من بينهم شخصاً مطابقاً لنا بالكلية, سواء في التفكير أو التوجهات, وأضم صوتي لصوت الشاعر بشار بن برد حينما قال :
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلقَ الذي لا تعاتبه
فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف ذنبٍ مرة ومجانبه
إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
دمتم سالمين ,,,


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.