بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما سبب ارتفاع منسوب (القوميات العرقية والطائفية والأيديولوجية) بين المسلمين..؟
نشر في الرياض يوم 16 - 11 - 2009

في الأسبوع الماضي كتب مقالا في نفس المكان تحدثت فيه عن المشكلة التي يثيرها الحوثيون مع اكبر جيران اليمن وأهمهم بالنسبة إليه، وقد تعمدت حقيقة أن يكون العنوان استثارة للقراء بشكل مباشر ، عنوان المقال يشير إلى الجنوب اليمني بينما لب المقال يتحدث عن الشمال اليمني.
في الحقيقة هذه كانت محاولة مني لمعرفة كيف يمكن أن تعكس الأحداث ارتفاع منسوب المفاهيم المنخفضة في مقابل انخفاض المفاهيم المرتفعة، وكان ذلك منطلقا لهذه المقالة.
ولتوضيح الصورة بشكل اكبر فإن المفاهيم المنخفضة في ترتيبها وليس في أهميتها كما اعتقد، تتشكل لدى المجتمعات من خلال الثقافة والبناء الفكري للمجتمعات وهي غالبا مفاهيم تسبق التكوينات السياسية بل إنها مفاهيم راسخة في الثقافة ويتم تشكيلها بحسب المفاهيم السياسية السائدة.
من هذه المفاهيم على سبيل المثال مفهوم القومية للفرد والمجتمع بحيث يغيب كل فرد بشكل تام في تكوين اجتماعي خاص به في حال طرح مفهوم الانتماء القومي حيث يستطيع أن يعرف نفسه بسرعة هائلة بأنه ينتمي إلى قُطر بعينه كما يستطيع وبسرعة هائلة أن يحدد عرقه العربي أو الكردي إلخ من المفاهيم، وهذا المثال ينطبق على كل المفاهيم المنخفضة الأخرى مثل الطائفية والأيديولوجية الفكرية.
كما أنه من أهم المفاهيم المرتفعة والتي تمثل إطارا تناسقيا بين كل المفاهيم المنخفضة، مفهوم الوطنية أو المواطنة، والسؤال الذي يعود إلى الذاكرة هنا : كيف شكلت المفاهيم المنخفضة الخط الأول في الصورة المعروضة بين المسلمين خلال القرن الماضي وبدايات هذا القرن ، بينما غاب مفهوم المواطنة..؟.
أعود إلى مقال الأسبوع الماضي حيث استعرضت الردود التي جاءت منفعلة على المقال على اعتبار أن خطأً ما حدث في العنوان فقد جاءت الردود مؤكدة أن المفاهيم المنخفضة مثل الطائفية والأيديولوجية والعرقية هي التي شكلت محاور الردود في المقال وذلك في مواقع كثيرة نقلت هذا المقال ولم يوجد سوى القليل من الردود التي قدمت مفهوم الوطنية للتعبير عن التناقض في عنوان المقال ومضمونه.
في الحقيقة انه لابد من معرفة خلفيات كثيرة ساهمت في تقديم المفاهيم المنخفضة إلى المجتمعات والسبب في ذلك أن المجتمعات الإسلامية دون استثناء ليس لديها مفهوم شامل للوطنية والمواطنة في إطار واضح ليشكل من خلاله مفهوم الوطنية.
الموجود في العالم الإسلامي والعربي خصوصا هو مفاهيم وطنية غير مستقلة بل ملحقة بأحد المفاهيم المنخفضة (قومية،عرقية، طائفيه..الخ) وذلك لأسباب سياسية أو اجتماعية أو تاريخية.
المجتمع المسلم على مستوى الأفراد يعاني من اضطراب دائم في المفاهيم المرتفعة لديه مثل مفهوم (الوطنية،الولاء،الانتماء) والسبب في ذلك عدم قدرته على تشكيل صورة لمفاهيمه المنخفضة في إطار يتناسق مع المواطنة والوطنية.
ولتوضيح الصورة بشكل اكبر فإن الفرد المسلم أو العربي لا يستطيع أن يقلل اهتمامه بمفاهيمه المنخفضة قوميته أو عرقه أو أيديولوجيته إلا إذا ضمن موقعا مماثلا في مفهوم الوطنية والانتماء يحقق وجوده ومكانته التي تمنحها له قوميته وعرقه وطائفته وهذا لا يتحقق له ببساطة في كثير من المجتمعات نظرا لشدة التداخل بين المواطنة كمفهوم مرتفع وبين مفاهيم منخفضة (طائفية وعرقية وأيديولوجية).
هناك أمثلة شديدة الوضوح في شرح سبب ارتفاع منسوب المفاهيم المنخفضة لدى المجتمعات الإسلامية ولنختار منها مفهوما أيديولوجيا: فمثلا جماعة الإخوان المسلمين بجانب جماعات متشددة منتشرة في العالم الإسلامي دأبت على امتصاص مفاهيم مرتفعة مثل المواطنة وتحويرها بشكل أيديولوجي لصالح أفكار معنوية تساهم دائما في خلخلة المفاهيم الوطنية (القٌطّرية) تحت ذريعة الانتماء الفكري.
وهذا يجعلني أقول بكل جرأة أن الانتماء للمحسوس مثل الوطن أكثر آمانا للفرد والمجتمع من الانتماء للمعنوي الواسع وهذا القول تدعمه الطبيعة البشرية مثل الانتماء الديني أو الأيديولوجي والسبب أن الانتماء الديني والفكري لا يمكن رسمه بحدود واضحة المعالم فلذلك يصبح منطقة واسعة، وليسأل كل منا نفسه هذا السؤال: هل يمكن أن يكون شعورك لمسلم يعيش معك هو نفس الشعور لمسلم يعيش في بلد آخر..؟.
هذا السؤال رفعته الجماعات الإسلامية والمتشددة والصحوية بطريقة سياسية انه يجب على كل مسلم في أي بلد أن يكون شعوره متساويا لجميع المسلمين من حيث النصرة بهدف القضاء على مفهوم المواطنة الإقليمية كونها بدعة لأن تلك الجماعات تحلم بمشروعها السياسي الكبير.
ها نحن في العالم الإسلامي نحصد هذا المفهوم عبر بروز ظاهرة الإرهاب والمشاركة في الحروب في كل بقاع الأرض تحت مفهوم معنوي للوطنية الإسلامية يلغي الحدود الجغرافية على اعتبار أنها صناعة غربية، في العالم الإسلامي والعربي خصوصا تم الهجوم في كثير من مجتمعاته على مفاهيم المواطنة والانتماء للإطار السياسي من خلال استخدام مفاهيم مضطربة في الشرح والاستيعاب للمجتمع مثل العلمانية.
فعلى سبيل المثال تم إدراج العلمانية ليس كمفهوم سياسي في التطبيق يجب محاربته ولكن بكل صراحة عملت الجماعات الإسلامية والصحوية خصوصا على تقويض الدور الذي حاولت التكوينات السياسية العربية والإسلامية تشكليه لخلق مواطنه صحيحة تتجاوز المفاهيم المنخفضة، حيث قامت تلك المجموعات بإظهار مفهوم العلمانية كضحية محتملة ومعادية.
لقد استطاعت هذه الجماعات أن تجعل من أيديولوجياتها الإسلامية السياسية وليس الإسلام الحقيقي هو المقصود عندما يعرفون العلمانية بأنها فصل الدين عن الدولة، لقد استطاعت هذه الجماعات أن تكون هي المقصودة بالفصل بينها وبين السياسية لدى المجتمعات المسلمة وليس الإسلام كمفهوم معنوي ممارس، لذلك أعلنت الحرب على كل من يحاول فصلها.
والدليل على ذلك هو خضوع التكوينات السياسية العربية والإسلامية للكثير من مفاهيم الجماعات الإسلامية المتشددة في بلدانها والتي تهدف إلى تصدير الإسلام السياسي إلى العالم.
أما الدليل الآخر فهو يعكس مدى ارتفاع منسوب المفاهيم المنخفضة في مجتمع إسلامي فمثلا مفهوم العلمانية في بعض المجتمعات العربية ومنها مجتمعاتنا حاد ويصادر كل محاولة دمج بين المفاهيم المنخفضة ومفاهيم المواطنة، بينما تجده اقل حدة في بيئات إسلامية أخرى.
هذا المثال الخاص بالعلمانية وموقف الجماعات الإسلامية منها يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن التكوينات السياسية العربية والإسلامية ذهبت ضحية خلط شديد بين مكونات لا يمكن خلطها فلذلك استطاع المد السياسي الإسلامي أن يبقي مفهوم المواطنة بعيدا عن الأفراد مشكوكا في شرعيته حتى يضمن الإسلام السياسي الولاءات عبر نشر مفهوم منخفض مثل الايديولوجيا أو المذهبية الدينية.
دليل ثالث وثابت يعكسه تفاعل مندفع مع القضايا العامة للإسلام في مقابل انخفاض واضح في التفاعل مع القضايا المحلية وهذا موجود في كثير من بلدان العالم الإسلامي إن لم يكن أكثرها.
الفكرة المثيرة للاهتمام أيضا ويتساءل عنها الكثير تقول: كيف لا تستطيع الحكومات الإسلامية والعربية مقاومة المنهجيات الإسلامية المتشددة بينما هي تعلن رغبتها في تصحيح مسارها.
الجواب يبدو معقدا ولكن ابسط الطرق للوصول إلى إجابة كافية في هذا النهج هو الاعتراف بأن الجماعات الإسلامية استطاعت خلال العقود الماضية أن تخترق التكوينات السياسية بنشر الاهتمام بالمفاهيم المنخفضة بينما الدول الإسلامية لم تستطع تحصين المجتمع بالمفاهيم العليا المتمثلة بالوطنية والولاء خوفا منها في بعض الأحيان ودعما لها في أحيان أخرى.
لذلك أصبح من الصعب معرفة كيفية التخلص من وباء المفاهيم المنخفضة وهذا ما تعاني منه الدول الإسلامية من قوميات وطائفيه وأيديولوجيات تعرقل مهام الالتفاف حول الأوطان والانتماء إليها لذلك يبرز هذا السؤال الذي يقول: كيف يتم تحويل الانتماء في المجتمعات المسلمة من المعنوي إلى الحسي دون إخلال بقيم العرق والطائفة والفكر...؟.
لن يتم هذا ببساطة ولكنه ممكن من خلال إعادة بناء المجتمعات الإسلامية فكريا بتجديد خطابها القومي والعرقي والطائفي والأيديولوجي كمفاهيم معنوية لتصب في قالب حسي يمثل الوطن بحدوده الجغرافية بحيث يجد كل فرد مسلم مساحة من الأرض تعبر عن كل مفاهيمه المنخفضة ليجيّرها لخدمة مفهومة الأعلى الوطنية والولاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.