تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطار الملك عبدالعزيز واجهة«الخدمة والانطباع» المميز لضيوف الرحمن
أجهزة الدولة تستنفر طاقاتها وتسخر جهودها على مدار الساعة
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2009

حرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على تقديم الخدمات الميسرة والمريحة لضيوف الرحمن أصبحت مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في حالة حراك وعمل مستمر من قبل المسؤولين في أجهزة الدولة ويستمر العمل بهذه المدينة على مدار الأربع والعشرين ساعة دون انقطاع لخدمة ضيوف الرحمن لتذليل وتسهيل كافة أمور وإجراءات حجاج بيت الله الحرام من خلال تواجد ممثلي الدوائر الحكومية والمؤسسات الأهلية التي لاتالو جهدا في التيسير وتوفير الراحة للحجاج.. ومن خلال جولة ميدانية قامت بها»الرياض» بمدينة الحجاج لمست اعلى مستويات الخدمة حيث جندت هذه الجهات أعلى الكفاءات البشرية والإمكانات التقنية .
الجمارك
في البداية التقينا الأستاذ صالح بن منيع الخليوي مدير عام الجمارك السعودية حيث قال: من خلال هذا المنفذ الحيوي مطار الملك عبدالعزيز نسعى جاهدين لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وفي وقت قياسي وقد تم اختيار أفضل العاملين بالجمارك لخدمتهم وأضاف بأنه قد تم في هذا الموسم المبارك دعم جمرك مطار الملك عبدالعزيز الدولي وبقية المنافذ الأخرى بمنتدبين يصل عددهم إلى أكثر من 500 من الموظفين، أما فيما يتعلق بالأجهزة المستخدمة في عملنا فنعتمد على أحدث التقنيات في هذا المجال ونعمل على تطويرها بصفة مستمرة لنواكب أحدث التطورات في العمل الجمركي ودعمت منافذنا بأجهزة كشف إشعاعي كبيرة للكشف على المركبات الكبيرة من باصات وشاحنات وهناك أجهزة صغيرة للكشف على الأمتعة التي يحملها المسافرون معهم.
وقال نحن دائما ننصح المسافرين بان يهتموا بأمتعتهم حتى لا تستغل من قبل بعض المفسدين وحتى لايتم استغلالهم من قبل مخربين ونؤكد دائما على عملية الإفصاح بالمبالغ النقدية والمقتنيات من الذهب والمعادن الثمينة حتى لا يتعرض صاحبها للمصادرة والمساءلة في هذا الجانب.
وأكد بان تدريب الكوادر البشرية في الجمارك عمل لا يتوقف ونحرص على تطوير القوى البشرية وتطوير كافة الأجهزة والتقنيات لأنها تسهم إسهاما كبيرا في انجاز المهام التي نقوم بها وتسرّع بالخدمات التي نقدمها للمسافرين كما نهتم اهتماما كبيرا بالمسائل الحية ( الكلاب البوليسية ) ولدينا في هذا المجال برنامج متقدم وقوي جدا حيث يتم من خلاله تدريب الكلاب على الكشف على المخدرات والأسلحة والمتفجرات كما يوجد لدينا برنامج توليد محلي في المركز الرئيسي بالرياض يتم خلاله تأهيل وتدريب الكلاب وإدخالها للخدمة في المنافذ الجمركية.
وزارة الإعلام
وفيما يتعلق بالدورالذي تقوم به وزارة الثقافة والإعلام في صالات الحج بمنفذ مطار الملك عبدالعزيز الدولي ، أوضح مدير إدارة المطبوعات بالمطار الزميل عبدالخالق الزهراني أن لوزارة الثقافة والإعلام دورا مهما جداً في كافة منافذ قدوم الحجاج وفي مقدمتها منفذ مطار الملك عبدالعزيز الدولي كبوابة رئيسية للحرمين الشريفين. وقال إن الوزارة حدّثت أجهزة العرض التلفزيونية الإرشادية وكذلك الأجهزة الحاسوبية لمواكبة التطور الملحوظ في التقنية وبما يُمكن الموظفين من أداء المهام المطلوبة منهم بالصورة المطلوبة وتم تزويد هذه الشاشات بالأفلام الإرشادية والوثائقية بلغات الحجاج المختلفة لشرح أمورالحج وكذلك الاحتياطات الخاصة بالسلامة وأداء النسك بالصورة المطلوبة .
وزارة الحج
وبمقر وزارة الحج بمدينة الحجاج وقفت "الرياض" خلال الجولة التي قامت بها على الخدمات والتسهيلات التي يقدمها فرع وزارة الحج بالمنفذ وتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها ضيوف الرحمن على مدار الساعة من قبل فرق العمل التي شكلتها الوزارة لتنفيذ خطتها الموسمية لخدمة الحاج الكريم . وبحمد الله تتواجد كافة الفرق الإدارية والميدانية التي شكلتها الوزارة بمدينة الحجاج بشكل كبير ومكثف بهدف التيسير في إنهاء إجراءات الحجاج وبالتالي القيام على تفويجهم في وقت قياسي ممكن ، وتميز خطة الوزارة في الرفع من مستوى التنسيق والتعاون مع كافة الأجهزة الحكومية والأهلية ذات العلاقة بخدمة الحجاج مما سهل كثيرا في توفير كافة البيانات الميدانية التي أدت بدورها في التسريع بأعمال اللجان المكلفة بخدمة الحجاج منذ وصولهم إلى المطار وتفويجهم إلى المقار الخاصة بكل فئة من الحجاج.
وزارة الصحة
وقال الدكتور زياد ميمش وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الذي التقت به "الرياض"خلال جولتها في المراكز الصحية بمدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز بجدة: استعداداتنا الصحية لخدمة الحاج الكريم متكاملة بحمد الله ليس في هذا المنفذ فقط بل في كافة منافذ المملكة وكل المؤشرات الصحية حتى الآن تشير إلى أن الحالة جيدة للحجاج الذين وصلوا إلى المملكة .
وقال الدكتور زياد ميمش لانتخوف من حمى الخنازير ولكن نتخذ الحيطة والحذر لمواجهة ذلك وكل الوسائل الصحية والعلاجية متوفر للعناية بالحاج الكريم
مراكز للمراقبة الصحية
رجال الجمارك يبذلون جهداً مضاعفاً على أرض المطار
عبدالغني محمد المالكي مدير مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي قال ل "الرياض":نحاول من خلال هذه المنافذ منع وانتقال ودخول الأمراض الوبائية والمحجرية إلى الأراضي المقدسة ولتحقيق هذا الهدف يقوم بالعمل أطباء ومراقبون صحيون مؤهلون يعملون على مدار ال ( 24) ساعة بمنفذ المطار وفي جميع صالات القدوم وينفذون بدقة الاشتراطات الصحية والاحترازية والوقائية على جميع القادمين دون استثناء، وفيما يتعلق بحمى الخنازير فقد نفذنا خططا صحية واحترازية على القادمين جميعا وذلك بوضع كمرات حرارية في جميع صالات القدوم فإذا لاحظنا أحدا من الحجاج يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة 38 درجة فاعلى فإننا نقوم بعرضه على الطبيب المختص الموجود في صالة القدوم.
صالات جديدة
وقال ل "الرياض" محمد بن فاضل جبلان مدير التشغيل بمشروع مجمع صالات الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بأن التوسعة الجديدة والصالات الحديثة التي تم بناؤها في المنفذ الجوي قد سهلت بشكل كبير في تقديم الخدمات المختلفة لضيوف الرحمن مشيرا إلى انه قد تم استكمال 80% من مشروع صالات الحجاج والعمل يمضي بشكل طبيعي لاستكمال هذا المشروع في المستقبل المنظور وأشار إلى انه سيتم هذا العام إضافة خمس صالات جديدة بمساحات كافية لاستيعاب الحجاج كما سيتم إضافة 74 كاونتر جوازات إلى ماهو موجود لخدمة الحجاج .
وزارة الشؤون الإسلامية
وأوضح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أن أعمال الوزارة في الحج تختص بتجهيز المساجد في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنى وعرفات ومزدلفة والمواقيت وتوزيع المطبوعات والمصحف الشريف هدية خادم الحرمين الشريفين في المنافذ وغيرها، وتطوير أداء الدعاة والمترجمين والموظفين للتأكيد على استمرارهم في أدائهم لرسالتهم الموكلة إليهم وفق معايير حددناها بعناية، ومن أبرز أهدافها إيصال المعلومات مختصرة ومبسطة ومفيدة بلغة الحاج على مدار الساعة، مشيرا إلى أن تلك الأعمال تتنوع مابين الخدمات الدعوية والإرشادية منذ وصول الحاج إلى
رجال الجوازات وجهود مميزة لخدمة الحجاج
أرض المملكة وحتى مغادرته إلى بلاده بعد أدائه للمناسك في راحة وطمأنينة.
مكتب الوكلاء الموحد
من جانبه نفى رئيس مجلس إدارة مكتب الوكلاء الموحد فاروق بن صالح أبو زيد أن المكتب يهدف إلى الربح مقابل الخدمات التي يقدمها للحجاج في موسم حج كل عام مشيرا إلى أن هذه الخدمات تنطلق من إيمانه بنبل المقصد وشرف الخدمة لضيوف الرحمن حتى يؤدوا نسكهم بكل راحة واطمئنان .. وأشار إلى الجهود المبذولة من المسؤولين في جميع منافذ الحج قبل وأثناء وبعد موسم الحج سواء عن طريق الجو أو البر أو حتى البحر مؤكداً أن الاستعدادات والتجهيزات بدأت مع موسم الحج لهذا العام في صالات المطار وفي منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وكذلك في المدينة المنورة ليرقى هذا الحج وكل حج إلى مستوى شرف هذه الأمانة والمسؤولية اللتين تشرفت بهما المملكة . وأضاف : بخصوص مكتب الوكلاء الموحد والمهام التي يقوم بها في مناطق الاستقبال فهو الحلقة الرابطة الضابطة لكافة الخدمات التي تؤدى من قبل القطاع الخاص فدوره يبدأ باستقبال الحجاج في هذه المناطق والترحيب بهم وتذليل كافة المصاعب التي قد تواجههم خلال وجودهم في منافذ القدوم المختلفة في المملكة . لافتاً النظر إلى أن المكتب أسس قاعدة معلوماتية كبيرة تتمكن من خلالها الجهات المختلفة من تأدية الخدمة ويمكن الرجوع إلى القاعدة المعلوماتية الموجودة في الحاسب الآلي لتذليل كافة الصعاب التي تواجه الحاج خلال وجوده في أراضي المملكة إلى جانب أن المكتب يستطيع تزويد كافة القطاعات الخدمية بالبيانات اللازمة عن الحاج التي يتم من خلالها تقديم الخدمات لضيوف الرحمن .
المراكز الصحية في صالة الحجاج تصوير ناصر محسن سالم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.