البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديون أنفقوا 42 مليار ريال وقصدوا 70 دولة.. والمنشآت السياحية ساهمت بتوظيف أبناء الوطن
السياحة في أرقام
نشر في الرياض يوم 10 - 07 - 2009

تشير ارقام السياحة الداخلية والخارجية بالصيف الماضي الى مايلي:
- أربعة ملايين سائح سعودي تقريباً قضوا اجازتهم خارج السعودية، ويتوقع خبراء السياحة في السعودية أن ما أنفقه السعوديون يصل إلى 42 مليار ريال سعودي.
- عدد المسافرين للخارج بلغ 390 ألف سائح خلال أسبوع.
- من المتوقع أن يسافر هذا العام مليون سائح سعودي.
- وكلاء سفر يتوقعون ارتفاع السياحة الخارجية بنسبة ما بين 5٪ إلى 10٪ مقارنة بالعام الماضي.
- المشكلة التي تواجه السائح السعودي لدول أوروبا تكمن في صعوبة الحصول على التأشيرة، «فمن بين كل 100 سائح سعودي يرغب في قضاء إجازة الصيف في دول أوروبا يحصل 40 مسافراً فقط على التأشيرات، بسبب التعقيدات التي تفرضها السفارات الأوروبية».
دخل السياحة العالمية
وفقاً لاحصائيات منظمة السياحة العالمية فإن قطاع السياحة العالمي حقق نمواً قياسياً عام 2008م، إذ سجل عدد المسافرين الدوليين 924 مليون مسافر، بزيادة بلغت 108٪ عن عام 2007م. وبلغ الدخل من قطاع السياحة العالمي 856 مليار دولار في العام ذاته، بواقع 2.3 مليار دولار يومياً على الرغم من التقلبات الاقتصادية العالمية.
وسجلت جميع مناطق العالم نمواً في الحركة السياحية عام 2008م، إلا أن منطقة الشرق الأوسط جاءت في المرتبة الأولى بنمو بلغ 11.3٪، تلتها منطقة افريقيا بنمو بلغ 4.6٪، ثم الأمريكيتين بنمو 3.6٪، ثم آسيا والباسفيك بنمو 1.6٪، وأخيراً أوروبا بنسبة 0.1٪.
حقائق
- تشير تقديرات سياحية أن نحو 1.5 مليون سائح سعودي سيقضون اجازتهم خارج المملكة خلال إجازة صيف العام الحاري.
- فرنسا سجلت المركز الأول كأثر وجهة سياحية يقصدها السياح السعوديين في أوروبا ثم بريطانيا ثم سويسرا.
- وسجلت الوجهات السياحية التي قصدها السعوديون العام الماضي أكثر من سعبين دولة حول العالم حسب حجوزات مكاتب السياحة والسفر المحلية.
السياحة الداخلية
- السياحة الداخلية عادة ما تشكل في جميع دول العالم بين 85 إلى 90٪، لكن كثيراً ما ينصب الاهتمام على السياحة الخارجية التي لا تشكل سوى 10٪.
- بلغ اجمالي إيرادات المؤسسات السياحية في السعودية 78.5 مليار ريال عام 2008ك، حيث حقق قطاع خدمات الطعام أكبر مساهمة في هذه الإيرادات بنسبة 42.4٪، تلاه قطاع النفل بنسبة 35.2٪، فقطاع الإيواء بنسبة 16.3٪ تقريباً، وجاء في المركز الرابع قطاع وكالات السفر والسياحة بنسبة 1.5٪، وأخيراً قطاع الترفيه بنسبة 4.6٪.
- ساهمت المنشآت السياحية بدور كبير وفاعل في توظيف أبناء الوطن، حيث بلغ عدد الوظائف في المنشآت السياحية عام 2008م نحو 445.628 وظيفة.
المصادر:
ويكييديا، منظمة الصحة العالمية، منظمة السلام الأخضر «غرينبيس»، الر|ئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة، نسيح، الرياض، الهيئة العامة للسياحة والآثار، جوهر معلومات الشرق الأوسط التجارية، الرؤية الاقتصادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.