الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقبة الكورية ومهمة الجماهير
مصافحة
نشر في الرياض يوم 17 - 06 - 2009

ليس بيننا وبين بلوغ المونديال للمرة الخامسة على التوالي سوى تجاوز منعطف كوريا الشمالية الصعب جداً، إذ بات الأمل متعلقا بتجاوز هذا الفريق القوي والمنافس بشراسة على انتزاع البطاقة الثانية من بين مخالب الصقور السعودية، فالفريق الضيف في حضوره الأول للرياض لن يكون لقمة سائغة لأصحاب الضيافة، فهو الذي جرعنا مرارة الخسارة بين أنصاره في مباراة الذهاب بهدفين من دون رد، وهو الذي قدم عروضاً فاقت كل التوقعات والترشيحات التي جعلته الحلقة الأضعف بين فرق المجموعة قبل انطلاق التصفيات، وهو الفريق الذي يسعى لبلوغ المونديل للمرة الثانية في تاريخه بعد أن حضر للمرة الأولى في مونديال انجلترا 1966، وهذه المعطيات تحتم على نجوم منتخبنا ومدربهم الناجح حتى الآن بيسيرو أن يتعامل وفق نظرية كل الاحتمالات التي تعطي كل طرف الحق في الحصول على نقاط المباراة أو اقتسام نتيجة اللقاء. فالفريق المقابل يجب احترامه والعمل داخل الملعب على تحقيق الفوز مع إبعاد مقولة أن الكوريين لا يمكنهم مجاراة منتخبنا متكئين على فارق الخبرات والانجازات التي تمنحنا الأفضلية على الورق وقبل المباراة.
في لقاء هذا المساء لا عذر لجماهيرنا التي زفت فريقها إلى أربعة مونديالات سابقة وكانت بالفعل هي الرقم الصعب في تلك الانجازات التي قدمتنا للعالم بصورة مختلفة عن الصورة الذهنية النمطية التي عرفنا بها البعض.
يعرف الجمهور دوره كثيراً، فاليوم نتفق على دعم "الأخضر" وتنحية باقي الألوان، اليوم يحضر "الأخضر" المنتخب برونقه الجميل مخضباً بشعار التوحيد الدائم وتتوارى خلفه ألوان باقي الأندية، اليوم لا خيار لنا إلا أن نقف مع اللاعبين؛ فياسر ونور وشهيل وعبدالغني لا يلعبون بأسماء أنديتهم، ولهذا يجب أن يكون الدعم والتشجيع لهم جميعاً وليس واحداً دون الآخر.
اليوم فرصة تاريخية لجماهيرنا لتذكيرنا بحضورهم الطاغي في مباراتي الكويت وأوزباكستان قبل بلوغ مونديال ألمانيا 2006، وفرصة حقيقة لأن يقدم هذا الجمهور بدعمه الصورة المثالية عنه باعتباره جمهوراً لا يألو جهدا في دعم كل ممثلي الوطن وفي مقدمتهم المنتخب السعودي.
مباراة الليلة مفصلية في كل شيء وفرصة ذهبية للرد على من حاول أو يحاول تعطيل مسيرة منتخبنا بشتى الوسائل إن كان هذا المعطل داخلياً أو باعتباره طرفا خارجيا، فهو أحد ممثلي القارة الأكبر في اربعة مونديالات سابقة، وهو أحد فرسان الرهان في البطولات القارية إن كان على صعيد المنتخبات بفئاتها كافة، أو على صعيد الأندية.
خاتمة
إذا كنا نشدد على الدور الجماهيري في الدعم والمساندة فإنه حري بنا أن نهمس في أذن كل مشجع أن يتعامل بشكل حضاري قبل المباراة واثنائها وبعدها وهنا يكمن بيت القصيد، ففي حال تأهل منتخبنا بمشيئة الله يجب أن تعكس الاحتفالات الوجه الحضاري لنا وألا يكون هذا الفرح مدعاة لمضايقة الآخرين في الطرقات وأماكن العمل والتعرض للآخرين بما يجلب لهم التعاسة. فالفرح حق مشروع للجميع لكن الاعتداء بأشكاله كافة مرفوض وغير مبرر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.