ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(مطمئناً على الحافة)
الكتابة والحكاية
نشر في الرياض يوم 23 - 04 - 2009

تسير حركة التشظي والالتئام في ديوان علي الحازمي الأخير ( مطمئنا على الحافة ) ، في أفق استيعاب الذات والآخر مخاطبا أو متأملا ، فردا أو جماعة ، شريكا في الأمل والقلق ،أو ممثلا لحالة من التجربة الإنسانية في استقبال الأفق القادم ؛ لذلك جاءت هذه الحركة وفق أبعاد مختلفة متشظية على رموز التشظي والالتئام : العطش ، الماء ، البحر ، السفر ، الغربة ، الحنين ، التوق ، الجسد . . . ، ومنوعة في مرايا الذات ، الآخر المعشوق والعاشق ، الآخر الصاحب . .
جاءت عناوين الديوان ، وقسيميه ( مطمئنا على الحافة ، عين تحدق في الفراغ ، تأثيث الغياب ) مغرقة في هذا الأفق الشفاف من الحجاب ،فما بعد الحافة ، والفراغ ، والغياب ؛ ذلك أن ما في ظل هذا الأفق من الحافة ، والفراغ ، والغياب يكشفه استبصار ما قبلها من خلق فسحة الاطمئنان ، والتحديق ، والتأثيث ؛ فحركة ذهنية النص تشتغل على إذكاء طاقة التشظي والالتئام على مستويات الاشتغال الشعري المختلفة ، ابتداء من الرؤية ، ومرورا بتشكيل النص ، وعنونته ، وانتهاء بإخراجه ، الذي جاء مشيرا إلى خطوة ملائكية مجنحة في سماء أزهار متطايرة حول جذع لم يغادره النبت والرواء .
يشتغل نص الحازمي على التشظي عن مكونات اللحظة ، بما ذلك ماضيها ليبحث عن التئام في الأفق القادم ، التئام ينشد فاعليته في عدم استقراره بل توتره وتشظيه عما يقذفه إليه الاحتمال ، يقول :
يختارك الترحال
فاسلك في مجاهله احتمالا
لا يعود إلى التباسك بالندى ،
لا تحمل التيه الفسيح
إلى حدود الملح في رمق المدى،
للريح أجنحة
تؤلب جذوة العطش القديم وتوقه ،
السلوك في المجاهل ، وفي دائرة الاحتمال ، وهو ابتعاد عن لحظة التكون المثرية ،ابتعاد عن لطافة الندى ونضارته ، ووصاية بألا يبلغ به هذا التشظي حدود الملح في فضاء المدى ،وإيحاء بالفضاء الحر النابع من حرارة العطش القديم بما في ذلك من إشارات إلى عالم الصبر ، وما يبثه في الذات الإنسانية من طاقة ،ويختتم المقطع بقوله :
من راح يبحث عن معين واضح
في ظله الخالي من النجوى . . . هلك
لتبقى الاحتمالات معبر النجاة ، ويبقى حوار الذات منجاة من الهلاك ، ويبقى الاحتجاب عن ذلك في تحديد المسار بيقينيات لا تحاور مسارا يجافي الاحتمال ، ويتشظى عن المعين ،نافيا الالتئام ، وحين يشي الشاعر بذلك يظهر الغياب أقصى مسافات التشظي ، كامنة فيه لحظات الالتئام ، يقول
فتش إذا عن طيف من غادرته
عن أغنيات الغيم ، عن وتر يسيل
إلى براري الصمت في عينيك ،
فتش عن وجودك
في السراب وفي الغياب وفي الصدى
إذا في لحظة التشظي عن واقع الذات ، والرغبة في الالتئام مع أفق جديد لابد من الالتئام مع إمكانات الذات في استنفار طاقاتها الخلاقة التي تصوغ علاقات التئامها مع عالمها التي تتوق إليه بإمكانات الشوق ، والحنين المنبجسة من ضراوة العطش ، والإبحار في أفق الغياب .
وضعت لغة النص الذات في مدى الغياب ، وأشعلت البحث عنها ، فجعلت وجودها سيالا في هذا العالم ،يبحث عن الغياب ؛ ليكون أغنية ، تمتد من نسغ تشظي الذات ، ففي عزلة الذات وفراقها ، يبحث عن الغيم ليهطل من الأغنيات والمواويل والأشواق ، ليلتئم مع لحظة صمت المفجوع ، تلك اللحظة التي جسدتها لغة الشمس فى مدى الذات الفطري الواسع (البراري) ، ليأتي البحث عن وجود ممتزج بالسراب ، وبالغياب ، وبالصدى ؛ليشرق ذلك من صوت الناي الذي تسكبه الذات في لحظة التئام عن فزع التشظي :
لا بد من ناي أخير شارد
ناي بهيج كلما ضيعته في زحمة الدنيا
لروحك . . . أوصلك
من أول نص في الديوان يشعرك بتماهي الذات والآخر مع عالمهما ، فيقرأ عالمهما من حنين الذات وشريكها إلى أشواقهما ، يقول النص في مفتتحه في القصيدة الأولى ( خذني إلى جسدي ) :
قالت امرأة للمسافر : خذني إلى البحر ،
هناك ولدت على شغف الموج
هنا البحث عن الالتئام مع الغربة ، البحث عن الرحيل إلى عالم آخر ، والسيلان مع العالم عبر البحر ، على ضفاف موجه ، كأن الذات تبحث عما يغسلها ، عما يلينها ، يخضر بيباسها ، ومن هنا كان التوق إلى عالم الليونة هذا لا يريد الانتظار:
لم تعد حاجتي للقليل من الحظ
تسعفني بالمزيد من الصبر
كيما أقلب جمر انتظاري الطويل
ولم يبق النص البحر توقا للمرأة فحسب ؛ بل جعل ذلك التوق مرآة لتوق الرجل للمرأة ، ومرآة كذلك لتوق المرأة للقاء الرجل :
يقول فتى لفتاة تدس أناملها
تحت أزرار سترته بانهمار:
دعي رغبتي في خضمك
تطفو قليلا على صفحة الماء
فبعد أن كان البحر في المقطع الأول توقا ومعبرا للخروج من قلق الصبر والانتظار ، أصبح النص يجعل المرأة هي البحر الملاذ للذات ، ولذلك عبر عن رؤيته للمرأة وفق هذا الأفق ب ( خضمك ) و( صفحة الماء ) ؛ ليؤول البحر المشتهى عند المرأة إلى نقيض لتوق الرجل ، يتشظى عنه :
فالبحر يهدر فرصتنا
في اللواذ بطوق حنين نسجنا
موشحة في ليال بهيجة
وتكون الإجابة في آخر المقطع الثالث :
. . . قلت لك الأمس:
خذني إلى جسدي . . . نستريح !
يبدو أن النص يشكل الرمز ويعايشه ويحاوره ، فمن بحر رمز للتوق والخلاص ، إلى بحر يعطل الرغبة وحمى التوق ، وينشئ الحنين ، ولم يشأ النص أن يترك ذلك إلا بعد أن يحكي علاقة البحر مع البحارة ؛ ليجعل من ذلك توقا للعودة إلى حنين الذات وصبرها وقلقها :
يخسر الذاهبون إلى البحر
كل لآلئ أرواحهم دفعة واحدة
عندما يتركون شموس مباهجهم
في جفون الأحبة . . .
وهكذا يتبين لنا أن نص الحازمي يتماوج مع تشكيل الترجمة فلا يستسلم لسلطة الثقافة والرمز ، بل يستثمر محركات نصه من نداءات الروح ، وضيقها وتبرمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.