وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقنيات الاختزال الشعري في قصيدة التفعيلة
في مجموعة زولي الصادرة مؤخرا
نشر في الرياض يوم 20 - 04 - 2009


(1)
كان لي شرف قراءة نصوص الصديق الشاعر إبراهيم زولي حين صدور ديوانه الأول والموسوم ب " رويدا باتجاه الأرض " الصادر من القاهرة في عام 1996م . ثم توالت بعد ذلك مجموعات الشاعر،حتى وصلت إلى أربع مجموعاتٍ مطبوعة هي : رويدا باتجاه الأرض ، وأول الرؤيا عن نادي جازان الأدبي 1999م ، والأجساد تسقط في الرؤيا عام 2006م. وهذه المجموعة الأخيرة تأخذ من يديه النهارات ، الصادر عن نادي المنطقة الشرقية عام 1429ه .
ولست بصدد الوقوف على كُلِّ هذه المجموعات؛ فتجربة زولي تجربة ثرية تُغري كُلَّ قلمٍ بالكتابة عنها. لكنني سأتتبع تطوّر القصيدة لديه. خاصة تقنيات قصيدة التفعيلة التي ارتضاها وعاءً يكتب من خلاله معظم نصوصه الشعرية .
كانت قصيدة التفعيلة ولم تزل منذ نشأتها في العالم العربي في العراق ولبنان ومصر مغريةً لكثيرٍ من الشعراء لجعلها مسلكا للكتابة الشعرية؛ فهي في الواقع تعتمدُ على تقنياتٍ لم تزل مقنعة للشاعر وللقارئ على السواء. مثل جرسها الموسيقي الجيد والطّيع . وتلك المساحة التي تسمح من خلالها للشاعر بالتداعي بشكل جميل. وهذا لا يعني أنّ قصيدة العمود أو قصيدة النثر لا تتوافر فيهما تقنيات جيدة للكتابة؛ لكنّ قصيدة التفعيلة تقف في المنطقة الوسطى بين هذين النمطين من الكتابة الشعرية. لذا ليس بغريب أن تجد معظم الشعر ابتداء من ستينيات القرن الماضي قد كُتب بتقنيات قصيدة التفعيلة . وما إبراهيم زولي إلاّ واحدٌ من أولئك الشعراء الذين أغرتهم قصيدة التفعيلة بجعلها وعاء لدفقهم الشعري – إن جاز لي التعبير..
(2)
تطورت قصيدة التفعيلة لدى إبراهيم زولي ، فتخلّصت كثيرا من أعباء تفاصيل لا لزوم لها ، ووفق زولي في إيجاد نصه الخاص المختزل الخاص به ؛ بحيث يلتزم بجرس الموسيقى في قصيدة التفعيلة ، ويأخذ أجمل ما في قصيدة النثر / النمط المقابل ، من تقنية الاختزال التي اشتهر بها.
ومن خلال المجموعتين الأخيرتين سنعقد مقارنة بين بعض نصوصهما ، لنرى كيف يستفيد الشاعر من خبرته في الكتابة ، ويطوّر نصه الشعري بطريقة جيدة، فلم يعد مهما أن تحتوي المجموعة الشعرية على كثير من الصفحات ، لكن المهم كل المهم ، هو أنّ نجد نصا كاملا يوصل ما يريد أن يقوله الشاعر ، ولا بأس أن يُختزل هذا النص ، ولا بأس أيضا أن تخرج المجموعة قليلة الصفحات طالما أن بها من الشعر ما يجعلنا نحرص على قراءته .
ففي نص : أرتب فوضى الشجيرات في مجموعة الأجساد تسقط في البنفسج والذي سأسميه هنا المجموعة الأولى وسأسمي المجموعة الثانية : تأخذ من يديه النهارات بالمجموعة الثانية حتى أنجو من تكرار الاسمين ، في ذلك النص ص 12-16 احتاج الشاعر إلى أربعة مقاطع ليخبرنا عن ذلك الألم الذي اجتاحه بفعل الفقد . وكانت تلك القصيدة مختزلة أيما اختزال، لكنها لم تسلم من لغة التداعي، وهكذا ولدت في مقاطع أربع :
هنالك كان أبي
يطعم الليل
والأرق المتكّبر
بعض رغيف السهرْ.
في الظلام يقرّب
نجمته من إناء الحنينْ
يعاشرها خلسة
عندما تتلمس
لون الخراب
على ضفتيه
أنت علمتني
أنْ أرتبَ فوضى الشجيرات
أدعو الربيع
إلى الحضرة القروية
معتمرا بالجلال
بأغنيةٍ واحدة.
ليس لي أحدٌ يا أبي
فلمن سوف أفتح صدري يقاسمني الشاي بعد الظهيرة،
يوقظني للنداءِ ،
المقدّسِ في الفجر
والحلم مشتبك
في غصون النعاسْ.
ليس لي غير وجهك
من سموك السكينة
في جنح الليل
يشرق والعالمين نيام نيام .ص 16 المجموعة الأولى .
كان التداعي والاستطراد والذكريات تتزاحم في مخيلة الشاعر ، فلم يجد بُدا من إيرادها ، وهكذا كان ، وقد تكون هنالك ذكريات لم ترد ربما كانت طاغية على الشاعر ؛ لكنّ الشاعر فضّل أن يأخذ ببعض تلك الذكريات فقط دون غيرها . كان بإمكانه مثلا أن يختزل النص في بُعدٍ إنسانيٍّ يجمع كل هذه الدلالات.
لكنّ نص التفعيلة في المجموعة الثانية " تأخذ من يديه النهارات" قد اقترب فيه الشاعر كثيرا من تجاوز هذا الاستطراد والتداعي حتى ولو لم يكُ كبيرا ، وهو ليس مخلا بالطبع . لكنه على أية حال اقترب من كتابة نصٍ مختزل ، نظرا لعامل الخبرة في كتابة نص التفعيلة الذي تطّور مع الكتابة والقراءة والاطلاع بطبيعة الحال.
وحتى تكون المقارنة منصفة سآخذ نصا من المجموعة الثانية ، وهو النص الأول : أحمل التاج والكلمات ص 7 – 9
على الأرض
بعضُ خطاك
يقولون هم أطفؤوك
ظلالك تمتدُّ
صوب الوجوه
أنا احمل التاج والكلمات .
أعلّقها في سقوف الظهيرة / في رعشة الصبح / أرسم لون السماء .
يقولون هم أطفؤوك .
..............
.............
كان هنالك ما يؤكد أن الشاعر الحق هو من يطّور تقنياته في الكتابة ، فالمعنى هو المعنى ، ومن يملك ناصية البلاغة والبيان سيعبّر عنه بأقل الكلمات الممكنة. فجوامع الكلم في نهاية المطاف هي غاية كل أديب وشاعر، فخير الشعر كما هو الحال مع خير الكلام ما قلّ ودل.
وعادة ما تحفظ النصوص القصيرة التي تدل على معنى وتأخذ بخلاصة القصيدة ، فلسنا في صدد كتابة معلقات ، ولسنا بحاجة لتفاصيل تقترب من القصيدة إلى القصة ، فأهم تقنيات القصيدة لغة الاختزال التي تطوّرت لدى الشاعر إبراهيم زولي عبر مسيرته الشعرية الممتدة والتي أتمنى له ولها البقاء والديمومة والازدهار.
(3)
من ناحية أخرى، كان زولي ولم يزل ابن الأرض ، ابن ذلك الفلاح الذي عشق القرية بكل تفاصيلها ، فهو يواصل غناؤه للأرض ، للشجيرات التي تختال في الظلال، وللطير الذي يوقظه في السّحر، وللأب الذي رحل ، وللابن، وللأنثى ، وللأصدقاء ، وللانكسارات التي تتوالى على المواطن العربي، فهو يتناولها جميعا ، تلك الموضوعات التي باتت تؤرق الشاعر العربي ، فهو ابن بيئته يتأثر ويؤثّر فيها . فكان شعره يقترب من مسألة البحث عن البُعد الإنساني، في تناول تلكم الموضوعات . وسواء في المجموعتين اللتين تناولت نصين من نصوصيهما ، أو في المجموعتين الأوليتين، فلا نلحظ أيّ تأثر باللغة الإعلامية التي مع كُلِّ أسف، باتت تؤثّر في مجموعة كبيرة من الشعراء ، فالشاعر الحق يجب أن ينأى بنفسه عن ويلات القولبة الجاهزة ، والأدلجة غير المُستشعَرة من قبله ؛ فركوب موجة تناول ظاهرة ما روّج لها الإعلام هي نقطة غير جيدة بحق أيّ شاعر ، إلاّ إذا تناولها بطريقة تعبّر عن رأيه هو لا رأي الآخر. ومن هنا يحسب لإبراهيم زولي حقيقة ، البُعد بشعره وبموضوعات شعره عن مثل هذه المزالق التي سقط في حبائلها شعراء كثر. فباتت نصوصهم شاهدا على ضيق أفقهم ، لأن القصيدة في نهاية المطاف سوف تحسب لك أو عليك حين تخرج من شفتك ويضمها ديوان، أو تتلقفها صفحة بيضاء.
فحين تناول الشاعر بيروت المدينة العربية التي تستهوي كل العرب، ص 41 من المجموعة الثانية ؛ لم أجد سوى صوت واحد هو صوت الشاعر ، وفي المقابل كانت بيروت تستمع للشاعر. هكذا بلا شتم ولا سب لطرف من الأطراف، ودون أن يدخل الشاعر نفسه في مزالقَ لا ينبغي له أن ينزلق فيها . كان تناوله لبيروت رائعا وهو يصرّح في نهاية النص : هاهي الحرب أوهن من منزل العنكبوت ،
أيه بيروت ، أيتها الملكوت. ص 44 .
كان خيار الشاعر منذ البدء هو بقاء وجه بيروت الذي نعرفه ، وسنظل نعرفه ، بعيدا عن المزايدات وإقحام وجه المدينة الجميلة في الحرب مع كل حالة احتقان. كانت المدينة تدفع ثمن هذه الاحتقانات . لكنّ الحرب ما تلبث أن تزول ويبقى وجه بيروت الجميل. وهكذا كان التناول الجميل للشاعر . ليس أن يبحث عن أحجارٍ ليرمي بها الفرقاء كما قرأت نصوصا مخزية لشعراء يزعمون أنهم كبار ، سقطوا في براثن المزايدات السياسية، فسقطوا من حيث لم يعلموا أو علموا. الشعر سيبقى جميلا طالما نأى بنفسه عن هذه الترهات التي لا يعرفها ولا يحتملها ، ولن يبقى في نهاية المطاف إلاّ القصيدة الحقيقية .( وأمّا الزّبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) .
(4)
عناوين لم تزل تغري إبراهيم زولي بالكتابة عنها ولها ، ومدينة ضمد ، بهية لم تزل وهي تجد شاعرا مثل زولي ، يقتنص منها لحظة شعرية شاردة ، وأصدقاء ومحبين للشاعر عادة حين يتداعي ، ويهذي شعرا .
سأختار نصا من مجموعته الأخيرة يبقي هذا الشاعر الجميل حيا في الذاكرة وهو لم يزلْ كذلك ، وسيبقى جميلا كما عهدته.
نص " لأن البحر مختلفٌ " ص 79
صبيّ يمضغ الكلمات
يلبس تاج مملكة
من الأوهام
يطفئ صوت أجداد
رآهم مرة
يرشون قتلاهم .
لأن البحر مختلفٌ
وطعم البيدر القرويِّ مختلف
..................
.................
أعدْ لي
أيها التأريخ أسمائي
رذاذ الغيث /
رائحة الأزقة
مرة أخرى /
.....................
.................
أرى صبياً
ينسج الكلمات
يلبس تاج مملكة
من
الشعراءْ .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.