ثوران بركان في جزر الكناري الإسبانية    « التجارة»: استخدام الهوية والسجل المدني في عروض اليوم الوطني مخالف للأنظمة    المملكة ضمن أعلى الدول الرائدة والمبتكرة في مجالي تقديم الخدمات الحكومية والتفاعل مع المواطنين    الشباب يتطلع لإيقاف نزيف النقاط أمام الهلال    ضبط قائد مركبة متهور في الرياض    الحكمي يوضح موقف السعودية بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا    الأمن والاستقرار والتنمية    هي لنا (دار)..    أمانة عسير.. خطوة بخطوة على ضفاف الغيم ب«كورنيش الضباب»    «الصناعة»: 6 أنواع من الرخص تُحفّز الاستثمار بالثروات المعدنية            ضبط 700 مخالفة ضريبية خلال أسبوع    أسعار العنب المحلي تقفز 21 % في عام    هي لنا دار        تفاقم أزمة الغواصات.. فرنسا تلغي اجتماعاً مجدولاً بين وزير دفاعها ونظيره البريطاني    تظاهرة في واشنطن لأنصار منفذي اقتحام الكابيتول    الجزائر.. دفن بوتفليقة مع أبطال حرب الاستقلال    استهداف آلية لطالبان في جلال    فن إغضاب الحلفاء    عند الشدائد يعود الأمريكان لنادي البيض!                مصادر ل«عكاظ»: مدرب أرجنتيني على طاولة النصر        تتويج سيدات المبارزة    وزير الخارجية يبحث توطيد العلاقة الاقتصادية مع الهند    أمين عسير: اليوم الوطني ذكرى راسخة في نفوسنا    القبض على شخص أطلق النار على آخر    التعليم: رفع نسبة التحصين بين الطلاب إلى 90.5 %    إحالة مخالفات حقوق المؤلف ونظام العلامات التجارية.. للنيابة        شقيقة حامد الشويكان    صدور 110 آلاف حكم عمالي خلال عامين    فك ارتباط المخالفات المرورية !    «مسار»: اعتماد مؤسسي كامل لمركز التدريب العدلي    برؤية ولي العهد.. «جدة التاريخية» واجهة عالمية للمملكة            مهزلة الحياة!    وداعاً فؤاد عزب!    القصبي والخشاب يفوزان بالجائزة الكبرى في «من سيربح المليون»    لخدمة ذوي الإعاقة.. مسار يربط المطاف بالطابق الأرضي في المسجد الحرام    مناجاة ربي بسكون وزيارة الحبيب بأدب        أبطال يصنعون التنمية        صحة نجران تحصد 5 جوائز في برنامج وازن    أوروبا تستعد لتطعيم أطفالها.. نهاية السنة    «هي بس» هدى الفهد في أول حفلاتها الوطنية    "الحياة الفطرية" تسمح بصيد 4 أنواع من الطيور في المملكة    الجبير يلتقي سفراء الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    عن مزج جرعات لقاحات كورونا.. هذا ما تؤكده "الصحة العالمية"    آل الشيخ: طهرنا المنابر.. اليوم الوطني لم يكن عيداً حتى يُحرّم من البعض            







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنشاء أول سوق إلكتروني آمن في المملكة والشرق الأوسط للمشتريات
نائب رئيس البريد السعودي الدكتور أسامة الطف ل «الرياض»:
نشر في الرياض يوم 13 - 12 - 2008

تنفيذ مشروعين لتطبيق نظامين آليين لمراقبة الأداء وتحسين الجودة النوعية
كشف نائب رئيس البريد السعودي للشئون الفنية وتقنية المعلومات الدكتور أسامة الطف ل « الرياض « عن سعي البريد السعودي في الفترة الحإلىة إلى إنشاء أول سوق إلكتروني آمن في المملكة والشرق الأوسط يُمكن عملائه من شراء ما يريدون وإيصال مشترياتهم لهم فى محل إقامتهم موضحا أنه لن يكون لدينا حكومة إلكترونية ولا تجارة إلكترونية إذا لم يكن لدينا عناوين يمكن الوصول إليها بسهولة، وأن البريد سيقوم بنقلة جبارة في عالم المال والحوالات المإلىة حين يقدم هذه الخدمة عبر مكاتبه المنتشرة في أنحاء البلاد حيث المعروف أن المملكة العربية السعودية تعتبر ثاني دولة في العالم بعد الولايات المتحدة في حجم الحوالات المإلىة الصادرة.
وقال الدكتور الطف في حديث مع «الرياض» إن من أولويات البريد السعودي في المرحلة المقبلة تكمن في الاستمرار في تحسين الأداء وجودة الخدمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي أناطها المقام السامي بمؤسسة البريد وأهمها العمل على أسس تجارية سواء بإنشاء الشركات أو المشاركة مع القطاع الخاص لتقديم الخدمات (كالتوزيع أو البريد الدعائي أو الخدمات المإلىة أو البريد الممتاز أو المكاتب الأمامية أو غيرها) سيرا نحو الخصخصة حسب ما ورد في خطة المؤسسة الاستراتيجية.
«الرياض» كان لها هذا اللقاء مع نائب رئيس البريد السعودي للشؤون الفنية وتقنية المعلومات الدكتور اسامة الطف وإليكم المزيد من التتفاصيل..
❊ بعد كل هذا العمل لتطوير مرفق البريد، كيف تقومون ما تحقق من إنجاز؟
- يلقى تطوير قطاع البريد اهتماماً كبيراً من قيادتنا الرشيدة، ومنذ صدور قرار المقام السامي القاضي بتحويل المديرية العامة للبريد الى مؤسسة تعمل على أسس تجارية تمهيدا لتخصيصه، أصبح الهدف الرئيسي هو تأهيل البنية التحتية للعمل البريدي وتشغيل مرافق البريد بقدر عال من الجودة النوعية والبدء بتحويله من قطاع خدمي عام إلى قطاع تجاري تدريجياً، ولعل أكبر دليل على ما يشهده قطاع البريد حإلىا من نقلة حضارية نوعية هو حصول البريد السعودي على شهادة جودة الخدمات البريدية فئة (أ) التي يمنحها اتحاد البريد العالمي (التابع للأمم المتحدة) كأول دولة آسيوية تحصل عليها التي تعد من أعلى شهادات التميز في مجال خدمات البريد. ويعد التصنيف (أ) أعلى تصنيف عالمي في الجودة البريدية وبهذا الإنجاز تدخل المملكة عالم التميز البريدي بانضمامها إلى تسع دول (فقط) حصلت على هذا التصنيف وهو أعلى درجات التصنيف من ناحية الجودة البريدية , وبالإضافة إلى تطوير مرافق البريد وتحسين جودة الخدمة، بدأنا بدعم من مجلس إدارة المؤسسة بتنفيذ الخطة الاستراتيجية ومشاركة القطاع الخاص لإنشاء شراكات يكون البريد السعودي شريكاً فيها، وتعتبر تجربة إنشاء شركة «ناقل» أول تجربة ناجحة والحمد لله للمشاركة مع القطاع الخاص وإدخال خدمات جديدة وتقديم الخدمات على أسس تجارية. والعمل في هذا المجال يسير بتطور مستمر لإنشاء شركات أخرى تساهم في تحقيق أهداف المؤسسة الواردة في تنظيمها، ونحن نسير حسب الخطة الاستراتيجية التي يحرص ويتابع تنفيذها أولا بأول مجلس إدارة المؤسسة الموقر.
❊ ما أبرز الأعمال التطويرية بمرفق البريد؟
- يعتبر إيجاد عنوان صحيح ورمز بريدي ركيزة أساسية لأي قطاع بريدي، ولذلك سعينا في البداية إلى العمل على عنونة كامل المملكة, وقد أنهينا بحمد الله إصدار الرموز البريدية لكافة مساحة المملكة العربية السعودية وتم إنتاج عناوين المباني والمواقع لثلاثين مدينة مما يشكل قفزة تطويرية مهمة في مجال العنوان البريدي في العالم حاز البريد السعودي بها على العديد من الجوائز والاشادات من المنظمات المتخصصة. وبهذا الحل استطعنا إيجاد عنوان سهل ومميز لكل موقع في مدن المملكة وهذا يعتبر البنية التحتية التي تعتمد عليها باقي المشاريع والخدمات مثل (خدمة واصل) والعديد من الخدمات التقنية المميزة مثل خدمة المحدد وهي التي تمكن من تحديد العنوان بكل سهولة عن طريق الدخول إلى بوابة البريد الإلكترونية (sp.com.sa). وهذه الخدمة لها العديد من التطبيقات المفيدة للقطاعين العام والخاص التي تحتاج الوصول إلى المواقع مثل الإسعاف، الإطفاء ونحوها.
وهناك خدمة تقفي الأثر لمعرفة مسار الرسالة أو الطرد بعدة طرق هاتفيا أو عن طريق الموقع الاكتروني أو عبر الرسائل القصيرة , إضافة إلى خدمة البريد الإلكتروني الذي يربط كل عنوان بريدي بعنوان بريد الكتروني (خاص بصاحب العنوان البريدي) يمكن استخدامه للتعاملات الإلكترونية ولمعرفة مايصل صاحبه من رسائل وبعائث بريدية, وقد واكب كل ذلك تحسين وتطوير الإجراءات البريدية وإعادة هندسة الإجراءات لرفع معدلات الأداء والاعتماد على التقنيات الحديثة في الفرز والمعالجة والتوزيع بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة.
وبعد إنجاز مشروع ربط المكاتب البريدية بشبكة حاسب الآلي يجري الآن تنفيذ مشروعين لتطبيق نظامين آليين لمراقبة الأداء وتحسين الجودة النوعية. يتم من خلال هذين النظامين إرسال رسائل وهمية تحتوي على شرائح إلكترونية رقيقة يستفاد منها في قياس الوقت الذي تستغرقه الرسالة في كل مرحلة تمر بها ومعرفة مصادر التأخير ومواقعه مما يساهم في علاج كل ما يعتري أعمال المعالجة والنقل ويساهم في رفع معدلات الأداء والجودة. وهذان النظامان يستخدمان في الدول المتقدمة لقياس الجودة وتقييم الأداء.
أما على الصعيد الداخلي، فاستطعنا تطبيق نظام أوراكل لتخطيط الموارد (ORACLE-ERP) لإدارة دفة العمل الإداري والمإلى بالبريد. وكان البريد السعودي هو الجهة الوحيدة التي حصلت على جائزة التميز من شركة أوراكل للعام 2007م و2008م على التوإلى. وتمنح هذه الجائزة للجهة التي طبقت المعايير العالمية لادارة العمليات المإلىة والادارية واللوجيستية.
❊ ما أولويات البريد السعودي في المرحلة المقبلة؟
- أولويات البريد السعودي في المرحلة المقبلة تكمن في الاستمرار في تحسين الأداء وجودة الخدمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي أناطها المقام السامي بمؤسسة البريد وأهمها العمل على أسس تجارية سواء بإنشاء الشركات أو المشاركة مع القطاع الخاص لتقديم الخدمات (كالتوزيع أو البريد الدعائي أو الخدمات المإلىة أو البريد الممتاز أو المكاتب الأمامية أو غيرها) سيرا نحو الخصخصة حسب ما ورد في خطة المؤسسة الاستراتيجية. وبالتإلى ستكون مسألة تسويق تلك الخدمات التي ستقدمها المؤسسة من أهم الأولويات في المرحلة القادمة خصوصاً وأن المؤسسة في المرحلة السابقة أنهت الجزء الأكبر من بناء البنية التحتية اللازمة لتقديم الخدمات البريدية وحققت مستويات عإلىة في جودة الخدمة.
❊ هل تخلصت المؤسسة من إرث البيروقراطية القديم؟
- يعتبر البريد من أقدم أجهزة الدولة، والتخلص من البيروقراطية هو هدف كما أنه سيكون في نفس الوقت نتيجة طبيعية لاعتماد التقنية في العمل داخل المؤسسة وفي العمليات البريدية إضافة إلى أن تحويل قطاعات البريد تدريجياً إلى قطاعات خاصة وشركات سيقلص البيروقراطية.
❊ متى يستطيع المجتمع فهم مؤسسة البريد السعودي منظمة اقتصادية وليس جهة حكومية؟
- لا شك أن أي تحول يكون من قطاع حكومي إلى قطاع خاص يحتاج إلى تدرج ويأخذ بعض الوقت, والأمثلة على ذلك كثيرة فتحول قطاع الاتصالات أخذ وقتاً بالرغم من أنه يختلف عن قطاع البريد الذي يعتمد على العنصر البشري في تقديم خدمات ملموسة (كالتوصيل مثلا) أكثر من اعتماده على وسيلة إتصالات شخصية يدوية محمولة أو ثابتة، فضلاً عن الفرق الكبير في أجرة الخدمة. لذا فتحول قطاع البريد بدأ تدريجياً، ومنذ البدايات كنا نعمل على تحسين الأداء وتغيير الصورة لدى الجمهور ولله الحمد. وقد وجدنا تجاوباً وتفهماً كبيرين حيث بدأت شرائح المجتمع فهم تحول المؤسسة. والأمر سيأخذ وقتاً وسيستوعب الأمر من المجتمع وستتغير نظرتهم مع تطور الخدمات وطرح الشركات التي يؤسسها البريد للاكتتاب العام ليدخل فيها المواطن شريكاً مساهماً.
❊ كيف تقوم ما تحقق على مستوى تطوير الكادر البشري لمؤسسة البريد ورفع كفاءته؟
- انطلاقا من اهتمام مؤسسة البريد السعودي بضرورة تنمية وتطوير مهارات الكادر البشري في مرفق البريد ومواكبة التطور والنقلة التي تشهدها المؤسسة والتعرف على كل ما هو جديد في مجال العمل البريدي والإدارة والتقنية، وفرت المؤسسة أفضل السبل التي تمكن موظفيها من أداء أعمالهم واكتسابهم المعارف والمهارات اللازمة من خلال التدريب الجيد والمخطط في ضوء المستجدات الإقليمية والعالمية للارتقاء بالأداء وعلى سبيل المثال، حصلت المؤسسة على جائزة الريادة في نشر تقنية المعلومات ومحو أمية الحاسب لعام 2007م من المنظمة العالمية HYPERLINK «http://www.icdlgcc.org/arabic/about-us.htm»(ECDL-F) المختصة بالرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) نظير اعتمادها للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لموظفي المؤسسة ولما توصلت إليه المؤسسة من قدرة على تدريب موظفيها على تسخير وتوظيف التقنية في تطوير وتحديث الخدمات البريدية، وفق استراتيجية المؤسسة.
وبما أن المشاريع الكبيرة التي يقوم بها البريد تحتاج إلى العديد من الكفاءات الشابة فقد تم تدريب مجموعة كبيرة وهم الآن على رأس العمل بعد تأهيل ما يزيد على (2000) شاب حصلوا على دورات في عمليات التوزيع والفرز والخدمات الأمامية وفحص الإرسإلىات في كل من الرياض وجدة والدمام, كما استقطبت المؤسسة العديد من الكفاءات المؤهلة، وقد تم إلحاق الآف الموظفين في المؤسسة بدورات متقدمة لتطبيق هذه المشاريع، ولا تكتفي المؤسسة بذلك بل يتم وضع خطط تدريبية سنوية بهدف تطوير الكادر الوظيفي في المؤسسة. وثقتنا بموظفينا وبالكادر السعودي المؤهل الذي يساند ويساهم في إنجاح هذه المشاريع قوية جداً.
❊ هل استطعتم الإنتقال من مفهوم (المراجع) إلى مفهوم (العميل) ؟
- تسعى المؤسسة إلى العمل وفق أسإلىب تسويقية حديثة وكانت أولى الخطوات التي بدأتها المؤسسة هى تغيير نمط وأسلوب عمل الموظفين في المؤسسة، الذين تجاوزت أعدادهم نحو 10 آلاف موظف يقدمون الخدمات البريدية في كافة مدن وقرى وهجر المملكة، وذلك من خلال غرس مفهوم أن مستخدم الخدمة البريدية (عميل) وليس (مراجعاً). ويتجلى ذلك في الدراسة المستمرة لخدمة العملاء وتغيير النمط العام لتقديم الخدمة برفع ثقة الموظف بالخدمة التي يؤديها، وتوحيد الزي لكل قطاع، وإعادة تأهيل المباني البريدية وصالات استقبال العملاء تدريجياً والارتقاء بنمطها العام الأمر الذي ساهم في تغيير الإنطباع العام لدى العميل وكذلك الموظف. هذا بالإضافة الى رفع مستوى الوعي لدى الموظفين والتدريب على رأس العمل خصوصاً موظفي خدمات المكاتب الأمامية وتعريفهم أن من يقوم بخدمته هو عميل يدفع مقابل أي خدمة تقدم له ويجب معاملته على هذا الأساس.
❊ هل يمكن نفي صفة (الترهل) عن مؤسسة البريد؟
- إن الدعم غير المحدود من ولاة الأمر ورئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة هو وقودنا وداعمنا للتغيير ونفض غبار الترهل، وسبق أن بينت أن البريد يعتبر من أقدم أجهزة الدولة وقد مر بفترات ركود طويلة، والآن يشهد قفزة تطويرية أحدثت تغييراً جذرياً في وقت وجيز بناءاً على الشهادات والجوائز العالمية التي حاز عليها البريد السعودي وآخرها شهادة الجودة ضمن أفضل (10) دول في العالم والتي سبق وأن ذكرتها في بداية هذا الحوار. لذلك واعتماداً على مالمسته من كوادر المؤسسة يمكنني التأكيد بتفاني الجميع ونفي هذه الصفة في ظل الحراك الذي تشهده المؤسسة والذي يعتبر الطريق إلى التغير الجذري وتطبيق خطة المؤسسة الاستراتيجية التي تهدف إلى تحويله للعمل على أسس تجارية.
❊ ما تقويمكم لمشروع واصل؟
- المشروع ذو فائدة كبيرة للوطن وأصبح يمثل ضرورة لدى الجمهور لأنه أدرك الآن أهمية عناوين المواقع للاستدلال والوصول وإتضحت مزايا استخدام عنوان السكن أو العمل للمراسلة، بعد توفير عنوان مقر السكن أو العمل بالشكل المطلوب الذي يمكن الاعتماد عليه في الوصول وتقديم الخدمات.
عنوان الموقع هو الذي يتم من خلاله وصول كافة الخدمات إليك، فيما عنوان المراسلة للمراسلة فقط؛ إذ إنه من الممكن أن يكون عنوان مراسلتك هو الجهة التي تعمل بها مثلا أو صندوق بريد بمكتب البريد أو نفس عنوان سكنك وهو السائد في معظم دول العالم.
عندما بدأ البريد السعودي بعنونة المساكن في بلادنا شعر البعض بعدم أهمية المشروع، ولكن الآن شعر المستفيدون بأهمية المشروع، والخلاصة هي أن عناوين المواقع تعد أساساً من أساسات البنية التحتية الضرورية لأي دولة متقدمة واستخداماته غاية في الأهمية ومن متطلبات التطور. ولن يكون لدينا حكومة إلكترونية ولا تجارة إلكترونية إذا لم يكن لدينا عناوين يمكن الوصول إليها بسهولة، والدولة في تعاملاتها مع المواطن تحتاج الى معرفة مقر سكنه لتقديم الخدمات له ومراسلته عليه في كل شؤونها كما هو الحال في الدول المتقدمة, كما أن التطور الاقتصادي الذي تشهده البلاد يحتاج إلى التواصل مع المستهلكين بمقر سكنهم لتطوير وإنشاء صناعة التسويق المباشر والبريد الدعائي، ليتمكن المستهلك من شراء ما يريد سواء بالطلب المكتوب أو بالإتصال الهاتفي أو من شبكة الإنترنت وجلب تلك السلع الى باب منزله.
لذلك يعتبر مشروع واصل من أهم مشاريع المملكة حيث ساهم في إنشاء البنية التحتية للعناوين والرموز البريدية للمملكة ليتم تقديم الخدمات للمواطن والمقيم بموقعه.
❊ هناك من يرى إمكانية التركيز في خدمة قطاع الأعمال في المملكة وتأجيل خدمة المواطن – المستغني إلى حد ما – إلى مرحلة لاحقة؟
- هذا الرأي غير منطقي لأن قطاع الأعمال يتعامل بالبريد مع الأفراد والبريد السعودي وجد لخدمة المواطن والمقيم والقطاعين العام والخاص وخدماته لا يمكن أن تقتصر على فئة دون أخرى، خصوصاً أنه وسيلة إتصال، فعلى سبيل المثال عملاء شركات الإتصالات والبنوك من الأفراد الذين يستلمون فواتيرهم وكشوفات حساباتهم يشكلون شريحة مهمة للبريد ولشركات الإتصالات لايمكن تأجيل خدمتها إلى مرحلة لاحقة! والخدمات البريدية خدمات تربط بين المرسل والمرسل إليه، فقطاع الأعمال والقطاع الحكومي يحتاج لإيصال البعائث للمواطن والمقيم كما أن المواطن يحتاج إلى لإيصال البعائث لقطاع الأعمال والقطاع الحكومي، ناهيك عن المراسلات الدولية، لذا فإن تأجيل خدمة المواطن والمقيم إلى مرحلة لاحقة غير ممكن لأن الأمر فيه تكامل بطبيعة حال الخدمة البريدية.
❊ ما الخدمات المستقبلية التي يمكن أن يبهر بها البريد السعودي المواطنيين بعد تجديد الرخصة؟
- تحويل مكاتب البريد المنتشره بمدن وقرى وهجر المملكة إلى منافذ بيع (Outlets) أو مراكز لتقديم الخدمات (Service Hubs) يعد من أهم أهداف البريد السعودي، وبدأ هذا التحول التدريجي بتقديم الخدمات الحكومية والتجارية التي تهم المواطن والمقيم من خلال منافذ البيع (أو مكاتب البريد).
وتأتي الخطوة التي قامت بها المؤسسة مع إدارة المرور لإتاحة إمكانية تجديد رخص السير (الاستمارات) ورخص القيادة إضافة الى تغيير اللوحات عبر مكاتب البريد في كل من الرياض وجدة والدمام والخبر والهفوف والقطيف والجبيل كمرحلة أولى على أن يتم تعميمها تدريجياً على كافة المدن بمناطق المملكة , وكما أبرمت المؤسسة إتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية لتقديم خدمة بيع سندات الهدي والأضاحي والفديه خلال موسم الحج بدأً من هذا العام من خلال منافذ البيع المتواجده في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بالإضافة إلى المكاتب المتواجدة بكافة مدن المملكة ومن خلال الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت. كما يقدم البريد السعودي خدمة بيع سندات الصدقات على مدى السنة من خلال منافذ البيع التابعة للبريد ومن خلال الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت.
ويجري الآن التنسيق مع عدة جهات لتقديم خدماتها عن طريق منافذ البريد ونقاط تواجده المنتشرة بمدن وقرى وهجر المملكة، بالإضافة إلى ذلك هناك تعاون مع عدة جهات خدمية من القطاعين العام والخاص تقدمت بطلب الاستفادة من العناوين والرموز البريدية التي تغطي كامل مساحة المملكة ليتسنى لها الاستدلال والوصول للمواقع وتقديم خدماتها للمواطن والمقيم.
وعلى سبيل المثال وفرت المؤسسة سبل استخدام العناوين والرموز البريدية لكل من وزارة المياه والكهرباء وأمانة مدينة جدة وأمانة العاصمة المقدسة والدوريات الأمنية بالرياض، ودربت المختصين على كيفية الاستفادة من العناوين والرموز البريدية آلياً للوصول للمواقع لتقديم الخدمات و في هذا الاطار سيتم طرح خدمة المحدد لقطاع الاعمال مثل خدمات التوصيل وكذلك المحدد الملاحي والذي يمكنك من الملاحة للوصول للمكان المقصود باستخدام عنوان واصل.
وبدأت المؤسسة بتقديم خدمة بريدية إلكترونية جديدة لعملائها تسمى «بريدي أون لاين» أو «My Post Online» تُمكن عملاءها من معرفة المواد البريدية الواردة على صندوق البريد أو على عنوان واصل كما تمكن عملاء خدمة واصل من طلب استلام البريد الصادر من مواقعهم، وحجز المواد البريدية إلى عودة العميل من السفر، وتحويل البريد من عنوان إلى آخر، وغيرها من الخدمات المضافة.
ومن الخدمات التي ستقدمها المؤسسة البريد الإلكتروني المقترن بعنوان الموقع لتوأمة البريد الإلكتروني بالبريد العادي وذلك بعد الانتهاء من عملية الربط بين البريد الإلكتروني والعنوان البريدي. وتضيف هذه الخدمة بُعداً آخر لحلول التراسل الموحد
«Unified Messaging Solutions» الذي يُمكِّن عملاء البريد من إرسال ما يريدون بمعرفة عنوان البريد الإلكتروني الذي هو نفسه عنوان (واصل) البريدي، وسيقوم البريد بمنح كل مشترك في خدمة واصل بريداً إلكترونياً خاصاً به يحمل نفس أرقام عنوان منزله، ويمكن للمشترك من خلال بريده الإلكتروني معرفة الرسائل التي وصلته على عنوان واصل. إضافة إلى أنه يمكن مستقبلا طباعة هذه الرسائل الإلكترونية وإرسالها على عنوان واصل حسب رغبة العميل وعلى ذلك حصل البريد السعودي على جائزة الابتكار التقني من شركة مايكروسوفت لعام 2007م .
كل ما عليك هو إرسال تلك الأوراق والمتطلبات عبر البريد لتلك الجهة الحكومية لإنهاء متطلباتها ومن ثم تعاد لك لتتمكن من تسلمها عبر صندوق بريدك الخاص. وقد بدأت مؤسسة البريد السعودي بإبرام اتفاقيات مع الجهات الحكومية لتقديم خدماتها عن طريق البريد لكافة المواطنين والمقيين.
كذلك خدمة جوال البريد(sms) لتقفي الاثر للبريد الممتاز وكذلك خدمة صادر (واصل) حيث يمكن إرسال رسالة قصيرة لاستلام الرسالة من صندوق بريد منزلك, كما أن البريد يسعى الآن إلى إنشاء أول سوق إلكتروني آمن في المملكة والشرق الأوسط يُمكن عملاءه من شراء ما يريدون وإيصال مشترياتهم لهم فى محل إقامتهم.
كما أن البريد السعودي سيقوم بنقلة جبارة في عالم المال والحوالات المإلىة حين يقدم هذه الخدمة عبر مكاتبة المنتشرة في أنحاء البلاد حيث المعروف أن المملكة العربية السعودية تعتبر ثاني دولة في العالم بعد الولايات المتحدة في حجم الحوالات المإلىة الصادرة.
❊ هل تعتقد أن البريد السعودي بشكله الحديث قد سوق بأسلوب جيد؟
- نعمل ما بوسعنا ً على تقديم خدمات المؤسسة بالشكل الذي نطمح إليه ويطمح إليه كل غيور على الوطن وتسويق الخدمات يحتاج أيضا إلى أن تكون مستوعبة من جمهور المستفيدين ولكن سرعة التغيير التي حدثت في الخدمات وطريقة تقديمها جعلتها بطيئة الاستيعاب ولذلك كانت ردة الفعل عند البعض بشكل سلبي, ولكن هذه ضريبة التطور السريع فنحن يجب أن نلحق بالركب فالعالم يسير في هذا لمجال بوتيرة سريعة تعتمد على التقنية بشكل كبير، ولذلك تجد أن جهودنا التسويقية مهما بلغت تكون أقل من المطلوب فعليا من جراء سرعة عجلة التطور, ونحن نعي هذا جيدا وسوف نركز على تقوية ذراعنا التسويقي بشكل كبير في المرحلة القادمة بحول الله لمواكبة الجهود التطويرية.
❊ ألا تتفق معي أن أغلبية المواطنين لا تزال تنظر للبريد النظرة القديمة نفسها؟
- الوقت فقط هو الكفيل بتغيير هذه النظرة على أني أجد أن بدأ المجتمع ولله الحمد استيعاب هذه النقلة وخير دليل هو نتيجة الاستفتاء الذي أجرته قناة الإخبارية قبل فترة مع المواطنين والمقيمين، حول كيف يرون برامج وخدمات البريد السعودي، وفيه أشار نسبة كبيرة من المواطنين إلى التحول الكبير والإيجابي الذي يشهده البريد السعودي حإلىاً. ولعل التركيز على الجانب التسويقي في المرحلة القادمة يزيد من التفاعل الإيجابي واستيعاب الخدمات التي يقدمها البريد.
❊ أين مؤسسة البريد السعودي من خدمة المجتمع؟
- يفتخر البريد السعودي بخدمة المجتمع من خلال دعم الجمعيات والمشاريع الخيرية وللبريد العديد من المشاركات في رعاية برامج الجمعيات الخيرية أو المهنية أو الثقافية ودعم أعمالها ومن تلك الجمعيات على سبيل المثال: الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان، جمعية إنسان، جمعيات المساعدة على الزواج، جمعيات تحفيظ القرآن، جمعيات البر، جمعية هواة الطوابع، جمعية علاج الفقراء، جمعية متلازمة دوان، وغيرها.
كما أن التواجد ورعاية ودعم العديد من المناسبات العلمية والاجتماعية التى تهم المجتمع يدل على حرص مؤسسة البريد السعودى على خدمة المجتمع ودعم الأعمال الخيرية وأنشطة المجتمع المدني وخدمة كافة شرائح المجتمع.
بالإضافة إلى ذلك تعتبر جميع الخدمات التي يقدمها البريد خدمات للمجتمع فعنونة المواقع ومنح كل موقع عنوناً خاصا به وتكمين المواطن والمقيم من استقبال ما يرده على عنوانه يعد من الخدمات التي لم تكن متوفرة في السابق وقدمها البريد للمجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.