10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يتراجع مع تهدئة مخاوف اتساع نطاق الصراع بالشرق الأوسط

تراجعت أسعار النفط أمس الثلاثاء بعد أن ساهمت محادثات وقف إطلاق النار بين اسرائيل وحماس في القاهرة في تهدئة مخاوف السوق من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، في حين أثرت المخاوف بشأن توقعات أسعار الفائدة الأميركية على السوق.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتاً، بما يعادل 0.21 بالمئة، إلى 88.21 دولاراً للبرميل، في حين نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتاً، أو 0.24 بالمئة، إلى 82.43 دولاراً للبرميل. وخسر عقد الشهر الأول لكلا الخامين القياسيين أكثر من 1 % يوم الاثنين.
وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق لدى آي جي المالية: "إن المفاوضات الجارية من أجل وقف محتمل لإطلاق دفعت المشاركين في السوق إلى مزيد من التخفيف من علاوة المخاطر الجيوسياسية في أسعار النفط، في حين أن اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي القادم يؤدي أيضًا إلى بعض التحفظات على المدى القريب".
وأضاف رونغ: "إن إبقاء أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول قد يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في الدولار الأمريكي، في حين يضع أيضًا بعض المخاطر على توقعات الطلب على النفط". وغادر مفاوضو حماس القاهرة في وقت متأخر يوم الاثنين للتشاور مع قيادة الحركة بعد محادثات مع وسطاء قطريين ومصريين بشأن الرد على اقتراح هدنة في مطلع الأسبوع. وقال مصدران أمنيان مصريان إنه من المتوقع أن يقدم الوفد تقريره خلال يومين.
وعلى الصعيد الاقتصادي، يترقب المستثمرون هذا الأسبوع مراجعة سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الأول من مايو، حيث يدفع التضخم العنيد توقعات السوق لأي تخفيضات في أسعار الفائدة، مما قد يعزز الدولار الأميركي ويعوق الطلب على النفط.
ويقدر بعض المستثمرين بحذر احتمالية أكبر بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية هذا العام والعام المقبل مع استمرار مرونة التضخم وسوق العمل.
بالإضافة إلى ذلك، فإن المخاوف بشأن الطلب أثرت أيضًا على المعنويات، حسبما قال محللو بنك إيه ان زد، في مذكرة بحثية، حيث انخفضت علاوات الديزل وزيت التدفئة على النفط الخام إلى أدنى مستوى لها منذ أشهر. وقالوا، نقلاً عن بيانات من إدارة معلومات الطاقة: "يقترب متوسط الاستهلاك لأربعة أسابيع في الولايات المتحدة من متوسط أدنى مستوى موسمي في السنوات الخمس الماضية".
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، انخفضت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء، لتواصل انخفاضاتها عن الجلسة السابقة، حيث ظل التركيز على أي تقدم في محادثات وقف إطلاق النار. كما أثرت التوقعات المتزايدة لأسعار الفائدة الأمريكية الأعلى لفترة أطول، قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، على المعنويات. ومن المقرر أن يحقق خام برنت مكاسب بنسبة 1.7 % في أبريل - للشهر الرابع على التوالي، في حين من المقرر أن تخسر أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.8 % في أبريل.
ولا تزال تقلبات أسعار الفائدة، وقوة الدولار، مؤثرة. وتعرضت أسعار النفط لضغوط أيضًا بسبب احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول، مع ظهور هذه المخاوف قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة ثابتة. ولكن سيتم مراقبة أي إشارات بشأن تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل، خاصة وأن المتداولين يحسبون إلى حد كبير احتمال التخفيضات المبكرة في أسعار الفائدة في عام 2024.
وتخشى الأسواق من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة لفترة أطول إلى الضغط على الاقتصاد العالمي، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض الطلب على النفط هذا العام. كما ضغطت قوة الدولار على أسعار النفط. وسجل النفط أكبر انخفاض له منذ ما يقرب من أسبوعين حيث أدت المناقشات حول وقف إطلاق النار المحتمل في الشرق الأوسط إلى خفض علاوة المخاطرة للنفط الخام. ومن المقرر أن يحقق النفط الخام مكاسب شهرية رابعة، بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر في منتصف أبريل. وتدعم الأسعار الصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا، فضلا عن قيود إمدادات أوبك+، على الرغم من أن حالة عدم اليقين بشأن السياسة النقدية الأمريكية وارتفاع المخزونات في أسواق المنتجات بما في ذلك الديزل تؤثر على توقعات الطلب.
ووقالت فاندانا هاري، مؤسسة فاندا إنسايتس في سنغافورة: "لقد شهدنا بالفعل تراجعًا طفيفًا في أسعار النفط الخام توقعًا للتقارب، لكن الأسعار قد تظل الآن ضمن نطاقها حتى معرفة نتيجة الحملة الأخيرة للتوصل إلى هدنة". "في حالة التوصل إلى اتفاق، أتوقع أن يتراجع سعر الخام سريعًا نحو 80 دولارًا".
وقال محللون في ريستاد إنرجي في تقرير إن صناعة التنقيب والإنتاج العالمية قد تشهد إبرام صفقات بقيمة 150 مليار دولار أخرى خلال الفترة المتبقية من العام، مع تحول التركيز إلى النفط الصخري في الولايات المتحدة بخلاف حوض بيرميان. وقد تجاوزت أنشطة الاندماج والاستحواذ في صناعة التنقيب والإنتاج العالمية بالفعل 64 مليار دولار هذا العام، وتركز معظمها حول رقعة النفط الصخري في الولايات المتحدة.
وقال التقرير إن نشاط الاندماج والاستحواذ في الربع الأول في أمريكا الشمالية بلغ ما يقرب من 54 مليار دولار، أو 83 %، من الإجمالي العالمي، ومن المتوقع أن تكون المنطقة القوة الدافعة للاندماج لبقية العام. وكان حوض بيرميان، الذي يمتد عبر غرب تكساس وجنوب شرق نيو مكسيكو، هو محور معظم الصفقات هذا العام، حيث تتنافس الشركات للحصول على الأصول الموجودة في المنطقة.
ومن المقرر أيضًا أن تجذب عمليات النفط الصخري الأخرى في الولايات المتحدة استثمارات كبيرة، مع وجود فرص خارج حوض بيرميان بقيمة حوالي 41 مليار دولار في السوق، وفقًا للتقرير، مثل البيع المحتمل لمحفظة باكين التابعة لشركة إكسون موبيل في داكوتا الشمالية. وعلى الصعيد العالمي، زاد عقد الصفقات في هذا القطاع بنسبة 145 % على أساس سنوي في الربع الأول إلى 64 مليار دولار، وكان الأعلى منذ عام 2019، وفقًا للتقرير. وخارج الولايات المتحدة، ظل عقد الصفقات قويًا في الربع الأول، حيث تم تداول 10.5 مليار دولار، بزيادة قدرها 5 % على أساس سنوي. ويمثل الطلب على الموارد المنتجة للغاز نحو 66 % من إجمالي الأصول المنتجة للنفط والغاز المشتراة والمباعة.
وقال أتول راينا، نائب رئيس أبحاث المنبع في شركة ريستاد إنرجي: "مع استمرار قوة الشهية، يتطلع اللاعبون المتعطشون للصفقات إلى عمليات استحواذ خارج حوض بيرميان. وقد يكون هناك تحول في السلطة، مع احتلال الأصول غير المتعلقة بحوض بيرميان مركز الصدارة في خط أنابيب الصفقات المستقبلية في أمريكا الشمالية".
في وقت، قالت مجموعة من شركات التأمين الغربية إن سقف أسعار النفط الروسي أصبح غير قابل للتنفيذ ولن يؤدي إلا إلى دفع المزيد من السفن للانضمام إلى أسطول الظل، في واحدة من أقسى انتقادات للإجراء الذي كان يهدف إلى خفض الإيرادات إلى الكرملين.
ووافقت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى على ما يسمى بالسقف الأقصى لأسعار النفط الروسي بعد أن ضغطت واشنطن للحد من إيرادات الكرملين وسط الحرب في أوكرانيا مع الحفاظ على تدفق النفط الروسي لتجنب ارتفاع أسعار الطاقة. ويسمح هذا الحد لشركات الشحن وشركات التأمين الغربية بالمشاركة في تجارة النفط الروسي طالما أن النفط يباع بأقل من 60 دولاراً للبرميل.
وقال بيان: "يبدو أن سقف أسعار النفط غير قابل للتنفيذ بشكل متزايد مع انتقال المزيد من السفن والخدمات المرتبطة بها إلى هذه التجارة الموازية. ونقدر أن حوالي 800 ناقلة قد غادرت بالفعل أندية المجموعة الدولية كنتيجة مباشرة لتطبيق سقف أسعار النفط".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.