الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغربية بوهراكة: المملكة منفتحة على كل الحضارات
نشر في الرياض يوم 15 - 03 - 2024

تقول الباحثة المغربية فاطمة بوهراكة في لقاء مع «الرياض» عرفت المملكة العربية السعودية تطوراً ثقافياً واضحاً تحت القيادة الحكيمة للملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان -حفظه الله- بسبب الانفتاح على بقية الحضارات الشيء الذي انعكس ايجابا على الكتابات الشعرية لشعراء المملكة وتتويجهم في محافل دولية.
عن بداية مشروعها في الموسوعة الكبرى للشعراء العرب وموسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر تقول فاطمة بوهراكة: راودتني فكرة التوثيق لشعراء العالم العربي مذ كنت تلميذة في الثانوي عندما لاحظت غياب تعاريف تخص شعراء الأمة ليستفيد منها جمهور الشعر وعشاقه لتكون انطلاقتي الحقيقية في هذا المجال الصعب عام 2007م من خلال كتاب (الموسوعة الكبرى للشعراء العرب 1956-2006م) والذي شمل بين دفتيه ألفي (2000) شاعر وشاعرة من عالمنا العربي بمختلف المدارس والإديولوجيات والعرقيات. فاستحوذ على تسع سنوات من عمري حتى يكون جاهزا بشكله النهائي عام 2006م.
وعن الصعوبات التي واجهتها تقول بوهراكة: وقد كانت تجربة غنية ومهمة رغم صعوباتها في التنقيب عن أسماء شعرية عربية خاصة منها الغائبة عن حياتنا الحالية أو المهمشة لسبب من الأسباب فحاولت بكل الطرق أن أنصف هؤلاء في كتب توثيقية للحركة الشعرية العربية جاءت بعد هذا العمل وهي:
- كتاب 100 شاعرة من العالم العربي / قصائد تنثر الحب والسلام 1950/2000 صدر عام 2017 م بأربع لغات هي: العربية، الفرنسية ( ترجمة الأستاذة فاطمة الزهراء العلوي)، الإنجليزية (ترجمة الدكتورة سعاد السلاوي) الإسبانية (ترجمة الأستاذة ميساء بونو).
- كتاب 77 شاعراً وشاعرةً من المحيط إلى الخليج (2007 /2017 م).
- كتاب شعراء سياسيون من المغرب (1944/2014م).
* كتاب موسوعة الشعر السوداني الفصيح (1919/2019م).
- كتاب (50 عاماً من الشعر العماني الفصيح في ظل السلطان قابوس (1970/2020م).
- كتاب (موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر (1950م /2020) يضم 1011 شاعرة.
- كتاب (الرائدات في طباعة أول ديوان شعري نسائي عربي فصيح ( 1867/2011م)
- كتاب (50 شاعراً وشاعرةً من دولة الإمارات العربية المتحدة (1971-2021م).
- كتاب (موسوعة الشعر العراقي الفصيح (1932/2022م) في ثلاثة أجزاء.
* كتاب (موسوعة الشعر المغربي الفصيح (1953-2023م) جذوة عطاء متجددة من ثورة الملك والشعب إلى عهد الملك محمد السادس).
وعن كيفية اختيار الدول والشعراء تؤكد الباحثة بوهراكة: ومن خلال هذا الجرد يتضح لنا أنني اشتغلت على مشاريع توثيقية قومية وأخرى قطرية أختار منها الدول التي لديها مناسبة وطنية للاشتغال على حركتها الشعرية وإلى يومنا هذا فقد اشتغلت على: السودان وسلطنة عمان، والعراق والمغرب (مملكتان وجمهوريتان) ويبقى حلمي أن أشتغل على توثيق الحركة الشعرية السعودية في مناسبة وطنية واضحا لكن عدم زيارتي لهذا البلد الشقيق حال دون تحقيقه رغم أنني وثقت لعدد مهم من شعرائها من خلال الموسوعة الكبرى للشعراء العرب فوجدت شعراء كبار يستحقون كل الاهتمام والتوثيق لحركتهم الشعرية لما أسدوه من خدمات جليلة في مجال الشعر السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام. وتضيف: لا يخفى على أحد أهمية التوثيق في الذاكرة الشعرية العربية حاضرا ومستقبلا لأنها انعكاس فعلي للحياة المعاشة للمجتمعات اقتصاديا وسياسيا وثقافيا أيضا، على اعتبار أن الشاعر ابن بيئته الذي يطول ذكره أكثر عبر التوثيق الذي يؤرخ له ولنماذج من أشعاره وملامحه الشخصية. لكن اشتغالي على المجال التوثيقي تعتريه صعوبات جمة منها ما هو نفسي، صحي،عمري ، ومادي أيضا. بعد عملية السهر والتواصل والبحث والتنقيب سواء بشكل مباشر مع الشعراء أو مع أسر وأصدقاء الشعراء الأموات -رحمهم الله- أصطدم بمعاناة أخرى تتلخص في الطباعة والنشر، حيث أعمل على طباعة هذه الموسوعات على نفقتي الشخصية ( أغلبتها طبعت بديون) ثم بعدها أقدمها لدور النشر التي تأخذ 40 في المئة من ثمنها مما يجعل العائد المالي قليل للغاية ولا يشجع على الإبداع أكثر في هذا المجال.
وفي نهاية حديثها تتساءل بوهراكة: أتساءل إذا كانت المؤسسات الثقافية العربية الكبرى عاجزة عن دعم مثل هذه المشاريع المهمة ما دورها في حياتنا الثقافية إذن؟ فإلى يومنا هذا لم أصادف مؤسسة ذات قامت بتبني المشروع التوثيقي ودعمه من بدايته حتى طباعته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.