الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب يتأرجح في تداولات فورية مع استمرار تداعيات «الفائدة»

حافظت أسعار الذهب على نطاق ضيق في التعاملات الآسيوية، أمس الثلاثاء، وسط مخاوف مستمرة بشأن ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل، في حين أن عطلة السوق الأمريكية لم توفر سوى إشارات تداول فورية ضئيلة.
وارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة 0.1٪ إلى 2019.17 دولارًا للأوقية، في حين استقرت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي صلاحيتها في أبريل عند 2030.20 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 04:34 بتوقيت جرينتش.
وقد وجد المعدن الأصفر بعض الدعم عند مستوى 2000 دولار للأوقية، منتعشًا بشكل حاد من أدنى مستوى له خلال شهرين خلال الجلستين الماضيتين. لكن التعافي لا يزال يضع الذهب بشكل مريح ضمن نطاق تداول يتراوح بين 2000 و2050 دولارًا تم تحديده خلال معظم عام 2024.
وفي حين أن الاضطرابات الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط وبين روسيا وأوكرانيا قدمت للذهب بعض الدعم في الجلسات الأخيرة، فقد تم إعاقة المكاسب الأكبر للمعدن الأصفر إلى حد كبير بسبب احتمال ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول.
وبدأ المتداولون في تسعير فرص قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة بعد سلسلة من قراءات التضخم الأمريكية الأكثر سخونة من المتوقع لشهر يناير، في حين حذر العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضًا من الرهانات على تخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة.
ولا يبشر ارتفاع أسعار الفائدة بالخير بالنسبة للأصول التي لا تدر عائدا مثل الذهب، نظرا لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في المعدن الأصفر. ومع ذلك، قال محللون في سيتي إن الذهب قد يرتفع إلى 3000 دولار للأوقية بحلول عام 2025، خاصة إذا زادت البنوك المركزية مشترياتها من السبائك، وتحول التضخم إلى تباطؤ، وإذا دخل الاقتصاد العالمي في ركود عميق في العام المقبل.
لكن التوقعات على المدى القريب للذهب ظلت غير مؤكدة، في حين ضعفت المعادن النفيسة الأخرى أيضًا. وتراجعت العقود الآجلة للبلاتين 0.4 بالمئة إلى 903.10 دولارات للأوقية، بينما تراجعت عقود الفضة 0.1 بالمئة إلى 23.023 دولار للأوقية.
ومن بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس بشكل طفيف يوم الثلاثاء، متلقية دعمًا ضئيلًا من خفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة في الصين، أكبر مستورد. وانخفضت العقود الآجلة للنحاس التي تنتهي صلاحيتها في مارس بنسبة 0.1٪ إلى 3.8087 دولارا للرطل.
وخفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة الرئيسي على القروض لمدة خمس سنوات بمقدار 25 نقطة أساس أكبر من المتوقع إلى 3.95٪، حيث تحرك لمزيد من تخفيف الظروف النقدية ودعم الانتعاش الاقتصادي. لكن المستثمرين شككوا فيما إذا كانت هذه الخطوة ستساعد الاقتصاد الصيني بشكل كبير، نظرا لأن أسعار الفائدة الصينية كانت عند مستويات منخفضة قياسية منذ ما يقرب من عامين.
إلى جانب المخاوف من الضعف الاقتصادي في أكبر مستورد للنحاس في العالم، دخلت كل من المملكة المتحدة واليابان في حالة ركود في أواخر عام 2023، مما زاد المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، والذي من المرجح أن يعيق الطلب على النحاس.
وانخفض الذهب لفترة وجيزة إلى ما دون 2000 دولار للأوقية في وقت سابق من شهر فبراير، حيث شهدت قراءات التضخم الأمريكية الأقوى من المتوقع المتداولين إلى حد كبير على توقع احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة. وفي حين انتعش الذهب مرة أخرى فوق مستوى الدعم خلال الجلستين الماضيتين، إلا أنه ظل إلى حد كبير ضمن نطاق تداول يتراوح بين 2000 و2050 دولارًا للأوقية والذي تم تحديده منذ منتصف يناير. ويكافح المعدن الأصفر لإحراز تقدم في مواجهة التضخم الأمريكي الثابت والتوقعات المتشددة لأسعار الفائدة.
وأثرت قوة الدولار على الذهب، حيث ظل الدولار على مرمى البصر من أعلى مستوى له منذ ثلاثة أشهر بعد بيانات التضخم في مؤشر أسعار المنتجين التي جاءت أقوى من المتوقع يوم الجمعة. وجاءت القراءة بعد أيام فقط من قراءة مؤشر التضخم لأسعار المستهلك أقوى من المتوقع لشهر يناير. ويمنح التضخم الثابت بنك الاحتياطي الفيدرالي قوة دافعة أقل للبدء على الفور في تخفيف السياسة النقدية، مع تحذير مجموعة كبيرة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي في الأسابيع الأخيرة.
وينصب التركيز الآن على محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في نهاية يناير لمزيد من الإشارات حول أسعار الفائدة. وقد قلل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى حد كبير من أهمية جميع الرهانات على التخفيضات المبكرة لأسعار الفائدة خلال الاجتماع. وفي الأسواق العالمية، تراجعت الأسهم الآسيوية من أعلى مستوياتها في شهر ونصف الشهر، أمس الثلاثاء مع فشل خفض قياسي في أسعار الفائدة في الصين في إثارة المستثمرين، في حين تراجعت العقود الآجلة في الولايات المتحدة وأوروبا مع تلاشي فرص التخفيضات المبكرة هناك. وتم تخفيض سعر الفائدة الرئيس على القروض لمدة خمس سنوات في الصين بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.95%، وهو أكبر من التخفيضات التي توقعها الاقتصاديون بمقدار 5 إلى 15 نقطة أساس. وبقي معدل الفائدة لمدة عام عند 3.45%. وكان مؤشر شانغهاي المركب مستقراً، بينما انخفضت الأسهم القيادية بنسبة 0.3%. ولم يتحرك الدولار الأسترالي، وهو الوكيل المفضل لثروات الصين، إلا بالكاد، وتراجعت العقود الآجلة لخام الحديد - الحساسة للطلب من قطاع البناء الصيني - بنسبة 3٪. وقال ديفيد تشاو، استراتيجي السوق العالمية في إنفيسكو: "هذا هو أكبر تخفيض في أسعار الفائدة على مدى 5 سنوات شهدناه". وقال إن ترك أسعار الفائدة لمدة عام دون تغيير، يرسل إشارة إلى أن بكين لا تزال انتقائية على جبهة السياسة ولم تركز بشكل كامل على التيسير على نطاق واسع". ولامس اليوان أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر في التعاملات المبكرة قبل أن يستقر عند 7.1981 في فترة ما بعد الظهر في آسيا. وفي مكان آخر، ابتعد مؤشر نيكي الياباني عن قربه من أعلى مستوى وصل إليه المؤشر عام 1989، ليغلق منخفضًا بنسبة 0.3%.
وانخفض مؤشر إم إس سي آي للأسهم الآسيوية خارج اليابان بنسبة 0.1%. كما انخفضت الأسهم الكورية الجنوبية بنسبة 1٪. وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مع استئناف التجارة النقدية بعد عطلة الولايات المتحدة يوم الاثنين. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.3%، وكذلك العقود الآجلة الأوروبية.
وخارج الصين، تتألم الأسواق العالمية قليلاً، حيث قام المتداولون بتقليص رهاناتهم بشكل حاد على تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية بعد القراءات المرتفعة لأسعار المنتجين والمستهلكين. وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات بمقدار 10 نقاط أساس الأسبوع الماضي بمقدار نقطة أساس واحدة في آسيا إلى 4.30٪.
واستقرت عوائد السندات لأجل عامين عند 4.65%. وكانت التحركات في أسواق العملات متواضعة على الرغم من أن الدولار كان قويا بما يكفي ليصل إلى 150 ينا. وأوقف الدولار النيوزيلندي ارتفاعه الأخير ليستقر عند 0.6138 دولار أمريكي، حيث يدرس المتداولون مخاطر رفع سعر الفائدة بشكل مفاجئ الأسبوع المقبل.
ومن المرجح أن تقود المؤشرات الاقتصادية الخطوة التالية، مع التركيز على بيانات التضخم الكندية والأجور الأوروبية. وقال بيتر دراجيسيفيتش، استراتيجي العملات في كورباي: "أشار (البنك المركزي الأوروبي) إلى أنه يبحث عن علامات على تباطؤ الأجور قبل النظر في تخفيضات أسعار الفائدة".
وأضاف "وقد يؤدي استمرار القوة في مؤشر أجور البنك المركزي الأوروبي إلى تأجيل الأسواق لموعد البدء المحتمل لتيسير سياسة البنك المركزي الأوروبي، وهو ما يمثل دعمًا لليورو ورياحًا معاكسة للدولار الأمريكي". وانخفض اليورو آخر مرة عند 1.0770 دولار.
وكانت صفقات الاستحواذ والأرباح أيضا في العناوين الرئيسية. وقال بنك كابيتال وان، وهو بنك إقراض استهلاكي أمريكي، إنه سيستحوذ على جهة إصدار بطاقات الائتمان ديسكفر فاينانشيال سيرفيسز في صفقة تشمل جميع الأسهم بقيمة 35.3 مليار دولار، على الرغم من انخفاض الأسعار لا تتفاعل على الفور مع إغلاق الأسواق.
وفي أستراليا، انخفضت أسهم بنك إيه ان زد بنسبة 2%، وارتفعت أسهم صن كورب بنسبة 6% بعد موافقة محكمة المنافسة على استحواذ بنك إيه ان زد على الأعمال المصرفية لشركة صن كورب. وسجلت شركة بي اتش بي، وهي أكبر شركة تعدين مدرجة في العالم، أرباحًا نصف سنوية ثابتة وخسرت الأسهم - متأثرة بانخفاض سعر خام الحديد - بنسبة 1٪.
واستقرت أسواق السلع الأساسية على نطاق أوسع في التجارة الآسيوية، بينما بدأت السلع الخفيفة الأسبوع متراجعة مع انخفاض العقود الآجلة للقمح إلى أضعف مستوى في ثلاثة أشهر تحت ضغط إمدادات البحر الأسود الوفيرة. وأدت عمليات التغطية القصيرة إلى رفع العقود الآجلة لفول الصويا إلى أعلى مستوياتها في أسبوع واحد.
وحذر بروس كاسمان، رئيس قسم الاقتصاد العالمي في بنك جيه بي مورجان، من أن المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لتضخم الاستهلاك الشخصي الأساسي قد يقفز الآن بنسبة 0.5٪ في يناير. وقبل أسبوع واحد فقط، كانت الأسواق تأمل في ارتفاع بنسبة 0.2% فقط.
وقال كاسمان في مذكرة: "في حين أنه من السابق لأوانه وضع وزن كبير على بيانات يناير الصاخبة، فقد تحولت المخاطر في الاتجاه الذي يفاجئ فيه التضخم الأساسي وظروف سوق العمل بنك الاحتياطي الفيدرالي في اتجاه متشدد في النصف الأول من عام 2024". "وكان من المتوقع أن يؤدي هذا التوقف إلى تأخير بدء دورة التيسير في العالم المتقدم إلى منتصف العام، وكبح الحماس بشأن الحجم الإجمالي لدورة التيسير المقبلة".
وانخفضت العقود الآجلة لتشير إلى احتمال خفض أسعار الفائدة بنسبة 28٪ فقط في شهر مايو، عندما كان يعتبر الأمر بمثابة صفقة محسومة قبل أسبوعين. وقامت الأسواق بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة هذا العام مما يعني أقل من 100 نقطة أساس من التيسير. والمفاجأة بشأن التضخم تعني أن محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع يبدو الآن قديمًا، ولكن سيتم ملاحظة أي حديث عن توقيت التخفيضات المحتملة.
وهناك الكثير من المتحدثين من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع للتعليق على التوقعات، مع اهتمام خاص بنائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي فيليب جيفرسون ومحافظ البنك كريستوفر والر. وشهد التغير الكبير في أسعار الفائدة في السوق ارتفاع عوائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى مستوى مرتفع جديد لعام 2024 عند 4.72٪ يوم الجمعة قبل أن يستقر عند 4.65٪.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.