بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط ل«6» ملايين برميل يومياً

قالت وزارة النفط العراقية، إن خططاً جارية لزيادة إنتاج النفط بهدف تحقيق معدل 6 ملايين برميل يومياً خلال خمس سنوات. وجاء البيان عقب اجتماع حضره وكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين من الشركات والدوائر الرئيسية بالوزارة. كما أكد على التقدم المحرز في استخراج الغاز المصاحب في حقول النفط العراقية.
ووافق العراق مؤخرًا على تنفيذ خفض طوعي قدره 220 ألف برميل يوميًا من يناير إلى مارس 2024، بالتنسيق مع بعض الدول الأعضاء في أوبك+، ليصل إجمالي إنتاج النفط من 4.2 مليون برميل يوميًا إلى 4 ملايين برميل يوميًا. وبعد تلك الفترة، ولدعم استقرار السوق، ستتم الاستعادة المرحلية لكميات التخفيض الإضافية هذه بناءً على ظروف السوق.
يكمل هذا التخفيض الطوعي التخفيض الذي أعلنه العراق سابقًا بمقدار 211 ألف برميل يوميًا في أبريل 2023، والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر 2024. ويتماشى التخفيض الطوعي الإضافي مع جهود أوبك + لدعم استقرار وتوازن أسواق النفط بشكل استباقي. وأعلنت وزارة النفط العراقية بدء الإنتاج في حقل غاز عكاس، وقالت بدأت عمليات الغاز في حقل غاز عكاس بمحافظة الأنبار، مشيرة إلى قدرته على إنتاج 60 مليون قدم مكعب قياسي يوميا يستخدم لإنتاج 90-95 ميجاوات من الكهرباء. وقامت الشركة العامة للمشروعات النفطية (سكوب) ببناء خط أنابيب بطول 30 كيلومتراً لنقل الغاز إلى محطة كهرباء عكاس الغازية.
وأعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة ووزير النفط عن خطط لزيادة إنتاج الغاز من حقل السيبة للغاز في البصرة إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا. وينتج الحقل حاليا ما بين 50 إلى 60 مليون قدم مكعب يوميا، والهدف هو مضاعفة هذا الإنتاج. وخلال زيارته التفقدية الأخيرة لحقل غاز السيبة في البصرة، سلط حيان عبد الغني الضوء على أهمية الحقل ومستويات إنتاجه الحالية. وأشار إلى أن الحقل ينتج 1200 طن من الغاز المسال و1000 برميل من المكثفات. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم الحقل الطاقة المولدة ذاتيًا لعملياته ومرافقه.
ويتم استخدام التكنولوجيا المتقدمة وتقنيات الحفر الأفقي لتحقيق أقصى قدر من استخراج الغاز من الحقل الحدودي. وتندرج هذه الزيارة في إطار الجهود المتواصلة لمراقبة مشاريع استثمار الغاز الهادفة إلى تعزيز الإنتاج الوطني. وقدم مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم تفاصيل عن منشأة معالجة الغاز التي تبلغ طاقتها 55 مليون قدم مكعب يوميا من كل جانب. وتم حفر عشرة آبار بالحقل، ومن المقرر زيادة العدد للوصول إلى الطاقات الإنتاجية المتاحة. ويعد حقل غاز السيبة أحد الحقول المشمولة في جولة التراخيص الثالثة. وتعكف شركة صينية لمضاعفة إنتاجها في حقل شرق بغداد النفطي بعد ان عبرت العراق عن الالتزام بزيادة إنتاج النفط الخام والاستثمار في الغاز المصاحب. وينتج الحقل حاليًا 30 ألف برميل يوميًا، مع هدف إنتاج ذروة يبلغ 40 ألف برميل يوميًا بموجب عقد 2018 مع شركة نفط تشنهوا الصينية.
وقالت وزارة النفط العراقية إنها تستهدف زيادة الإنتاج إلى أكثر من 80 ألف برميل يوميا والغاز الجاف إلى 50 مليون متر مكعب. وسيوفر تطوير هذا الحقل النفط الخام والغاز الجاف لمحطات الكهرباء ومصفاة الدورة. ويبلغ احتياطي النفط في الحقل أكثر من 39 مليار برميل، ويجري التخطيط لمد خط أنابيب لنقل النفط الخام إلى محطة كهرباء الزبيدية. وتأتي خطط زيادة انتاج النفط العراقي، مع تدشين مصافي جديدة في البلاد، إذ بدأت مصفاة نفط كربلاء الإنتاج التجاري لمنتجات المصفاة، بما في ذلك البنزين والكيروسين، مطابقة لأعلى المعايير والمواصفات الأوروبية (يورو 5). وازدادت الطاقة الإنتاجية تدريجيا لتصل إلى 140 ألف برميل يوميا.
وستعمل المصفاة على إنتاج البنزين عالي الأوكتان بدرجة 95 بطاقة إنتاجية تتراوح بين 8 – 9 ملايين لتر يوميا يمكن زيادتها إلى 12 مليون لتر يوميا بعد خلطه مع النافتا المنتجة في المصفاة. ومن المتوقع أن يغطي إنتاج المصفاة ما يصل إلى 75 في المائة من الاستهلاك المحلي، على أن يتم استيراد الباقي أو إنتاجه في مصافي محلية أخرى. كما تم تدشين مشاريع جديدة في صناعات المنبع في العراق، تهدف إلى استدامة وزيادة الإنتاج في حقل غرب القرنة 1 النفطي، الذي يبلغ إنتاجه الحالي 560 ألف برميل يوميا. وتشمل المشاريع وحدة لمعالجة المياه بطاقة 235 ألف برميل يوميا، تهدف إلى الاستخدام الأمثل للمياه لحقنها في الخزان الرئيسي، والحد من التلوث، وتعزيز إنتاج النفط.
ويتضمن مشروع آخر ربط المرافق القديمة والجديدة لتحسين البنية التحتية وتعزيز نقل النفط الخام دون تعطيل الإنتاج. وتتوافق المشاريع مع أهداف الوزارة المتمثلة في دعم المبادرات الحيوية والهامة مع تحسين البيئة. وأكدت وزارة النفط العراقية دعمها لتعزيز البنية التحتية لحقول النفط من خلال التكنولوجيا الحديثة لتعزيز عمليات إنتاج النفط. كما أن لديها خططًا واعدة للاستثمار في الغاز المصاحب من حقول النفط وتحويله إلى طاقة مفيدة، والتوقف التدريجي عن حرق الغاز في المستقبل القريب. وتشكل العمالة العراقية تسعون بالمائة من القوى العاملة في حقل غرب القرنة 1. وأعلنت وزارة النفط العراقية، بأن العراق كسب 8.3 مليار دولار من صادرات النفط في ديسمبر، وذلك على أساس متوسط سعر البرميل عند 76.96 دولارًا. وشكل إجمالي صادرات النفط الخام: 108,056,590 برميل، محققة إيرادات بقيمة 8.316 مليار دولار. وشكلت حقول النفط في وسط وجنوب العراق 107,592,532 برميل من صادرات النفط الخام. وتم تعليق الصادرات من كركوك عبر ميناء جيهان. وبلغت صادرات النفط إلى الأردن بالشاحنات 464.058 برميلاً. وبلغ متوسط صادرات النفط الخام اليومية 3.486 مليون برميل يوميا، بارتفاع طفيف عن 3.432 مليون برميل يوميا في نوفمبر.
وذكر تقرير أويل برايس بأن إمكانات العراق غير المستغلة من الغاز تمثل نقطة تحول في الطاقة العالمية. وقال محلل أويل برايس، سايمون واتكينز، إن اعتماد العراق على واردات الطاقة الإيرانية له آثار سياسية واقتصادية، بما في ذلك التوترات الأمريكية. ويمكن لمشاريع الغاز الجديدة مع الشركات الأجنبية أن تضيف بشكل كبير إلى إنتاج الغاز في العراق، مما يقلل الاعتماد على الواردات. وعلى الرغم من الإخفاقات السابقة في تطوير قطاع الغاز، فإن احتياطيات العراق الهائلة غير المستغلة تحمل إمكانية إحداث تأثير عالمي كبير. وقال وزير النفط حيان عبد الغني الأسبوع الماضي إن العديد من المشاريع الكبرى التي تم منحها لشركات أجنبية مؤخرًا ستضيف ما يقرب من 3 مليارات قدم مكعب يوميًا - حوالي 517 ألف برميل من مكافئ النفط يوميًا - إلى إنتاج الغاز العراقي وستضيف وفتح المجال أمام تنفيذ مشاريع جديدة أيضًا. ويبقى أن نرى ما إذا كان أي من هذا سينتهي بهذه الطريقة، نظراً لتاريخ العراق المتقلب في هذا المجال. وأحد مشاريع الغاز الرئيسية هذه، هو جزء من مشروع رباعي المحاور بقيمة 27 مليار دولار أمريكي تم الاتفاق عليه أصلاً بين شركة توتال إنيرجي الفرنسية والحكومة العراقية في عام 2021، لكنه تأخر طويلاً بسبب محاولات العراقيين تغيير شروط ما تم الاتفاق عليه بالفعل. ويتضمن الجزء الأول من الصفقة استثمارًا أوليًا يبلغ حوالي 10 مليارات دولار أمريكي يركز على "المشروع المتكامل لنمو الغاز". والهدف الأساسي من ذلك هو الحصول على الغاز المرتبط بتطوير حقول النفط، وبدلاً من حرقه كما كان الحال من قبل إلى حد كبير، سيتم استخدامه لتلبية احتياجات الطاقة المحلية ولاحقاً للتصدير لتوليد الأموال للميزانية. وأعلنت وزارة النفط أيضًا أنها ووقعت اتفاقا مع شركة الهندسة الأمريكية العملاقة بيكر هيوز للحصول على الغاز المصاحب للنفط من حقلي الغراف والناصرية النفطيين. في ذلك الوقت، قام العراق بحرق ثاني أكبر كمية من الغاز في العالم (بعد روسيا) – حوالي 17.37 مليار متر مكعب. منذ ذلك الحين أعيد الإعلان عن هذه الخطط في مراحل مختلفة. وكانت المرحلة الأولى من خطة الناصرية (ووضعت خطة مماثلة للغراف) تتضمن حلاً معياريًا متقدمًا لمعالجة الغاز يتم نشره في مجمع الغاز الطبيعي المتكامل في الناصرية لتجفيف وضغط غاز الحرق لتوليد أكثر من 100 مليون مكعب قياسي قدم من الغاز لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز. أما المرحلة الثانية فكانت ستشمل توسيع مصنع الناصرية ليصبح منشأة كاملة للغاز الطبيعي المسال يمكنها استعادة 200 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز الجاف والغاز المسال والمكثفات. وسيذهب كل هذا الإنتاج إلى قطاع توليد الطاقة المحلي، حيث ذكرت شركة بيكر هيوز سابقًا أن معالجة الغاز المحترق من هذين الحقلين ستسمح بتوفير 400 ميجاوات من الطاقة للشبكة العراقية. ولو سُمح لبيكر هيوز بمواصلة تنفيذ المشروع، لكان قد استغرق تنفيذه حوالي 30 شهرًا. وكان من الممكن بعد ذلك تنفيذ خطط تطوير مماثلة لمواقع احتجاز الغاز الرئيسية الأخرى، والتي شملت في عامي 2018 و2020 الحلفاية (300 مليون قدم مكعب في اليوم)، وراتاوي (400 مليون قدم مكعب في اليوم) في المقام الأول. وكان من الممكن بعد ذلك تطوير أوجه التآزر مع مشروع الغاز الرئيسي الوحيد الذي حقق تقدماً كبيراً في العراق على مر السنين، وهو مشروع شركة غاز البصرة الذي تديره شركة شل. لكن، لم يتم إحراز تقدم يذكر في أي من هذه المشاريع، بحسب محلل أويل برايس، سايمون واتكينز. ويظل العراق لديه بالفعل القدرة على أن يصبح لاعباً عالمياً ضخماً في مجال تطوير قطاع الغاز. ويبلغ إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العراق حوالي 131 تريليون قدم مكعب، وهو المركز الثاني عشر في العالم، وربما يكون هناك أكثر من ذلك بكثير، حيث أن معدل التنقيب عن احتياطيات الغاز لم يتطابق مع معدل التنقيب عن النفط.
بالإضافة إلى ذلك، فإن موارد الغاز الإضافية التي قد تكون لديها والمرتبطة بمزيد من تطوير النفط قد تكون هائلة أيضًا. ولم ينتج العراق سوى حوالي 15-20 في المائة من موارده النفطية القابلة للاستخراج في نهاية المطاف في عام 2017 عندما اشترك في مبادرة "صفر حرق روتيني"، مقارنة بنسبة 23% لمنطقة الشرق الأوسط ككل، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية. ولم يتغير هذا الرقم بالنسبة للعراق بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين. ومن المرجح جدًا أن تضيف عمليات الاستكشاف الإضافية بشكل كبير إلى رقم الاحتياطيات المؤكدة خلال العقود القادمة، لا سيما في ضوء معدل النجاح المرتفع للآفاق المحفورة في العراق. على سبيل المثال، تم حفر أقل من نصف المواقع الجيولوجية المحتملة الحاملة للهيدروكربونات والتي تم تحديدها بالوسائل الجيوفيزيائية في العراق، ولكن تم العثور على النفط في 65 بالمائة منها. باختصار، تقدر وكالة الطاقة الدولية مستوى موارد النفط الخام القابلة للاستخراج في نهاية المطاف بحوالي 246 مليار برميل (الخام وسوائل الغاز الطبيعي)، ومن المرجح أن يظهر الغاز المصاحب بشكل كبير فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.