السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين في «حالة تأهب» بعد عبور سفينتين أميركية وكندية مضيق تايوان
نشر في الرياض يوم 03 - 11 - 2023

أكدت الصين أنها في حالة "تأهب دائمة" غداة عبور سفينتين عسكريتين أميركية وكندية مضيق تايوان، للمرة الثانية خلال شهرين.
وقال الناطق باسم قيادة القطاع الشرقي للصين الكولونيل شي يي في بيان "تظل قواتنا الموجودة (هناك) في حالة تأهب دائمة وستتولى بكل حزم حماية السيادة والأمن الوطنيين، وأيضا السلام والاستقرار الإقليميين".
الأربعاء نفذت كل من السفينة الحربية الأميركية "يو إس إس رفاييل برالتا" والفرقاطة الكندية "إتش إم سي إس أوتوا" عبورا روتينيا عبر مضيق تايوان، بحسب ما قالت البحرية الأميركية.
ووصف المسؤول الصيني هذه العملية بأنها "تطبيل إعلامي"، مؤكدا أن القوات البحرية والجوية الصينية "تتبعت كل مسار" السفينتين العسكريتين.
وسبق لسفينتين أخريين إحداهما أميركية والأخرى كندية المرور في 9 أيلول/سبتمبر من هذه الممر البحري الضيق الذي يفصل جزيرة تايوان عن الصين القارية.
وتعتبر بكين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها لم تتمكن من ضمه بعد منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية العام 1949. ولا تعترف بالتالي بالطابع الدولي لمياه مضيق تايوان.
لكن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين كرروا في الفترة الأخيرة عمليات عبور سفن حربية لهذا المضيق في إطار "حرية الملاحة"، وبغرض تذكير الصين أن هذا الممر طريق بحرية دولية. وهو ما أثار غضب بكين.
وقالت قيادة الأسطول الأميركي السابع في بيان إن هذا العبور تم في إطار القانون الدولي و"عبر ممر داخل المضيق يقع خارج المياه الإقليمية لأي دولة".
من جهتها قالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان الخميس إنها راقبت مرور السفينتين ليل الأربعاء الخميس، مؤكدة أن "الوضع كان عاديا".
وفي وقت لاحق الخميس أعلنت تايوان أنها رصدت في حدود 08,50 ت غ عددا غير محدد لطائرات صينية مقاتلة حول الجزيرة، بينها عشرون اخترقت منتصف المضيق لتدخل مناطق الرصد الجوي وسط وشمال وجنوب غرب تايوان.
وأفادت وزارة الدفاع التايوانية أن الطائرات الصينية شاركت في "دورية قتالية مشتركة" مع سفن صينية، مشيرة إلى أنها تراقب الوضع بواسطة قواتها الجوية والبحرية ونظام الصواريخ المقام على الأرض.
في أيلول/سبتمبر أرسلت الصين 103 طائرات للتحليق حول تايوان في ظرف 24 ساعة، وهو ما اعتبرته تايبيه "عددا قياسيا في الفترة الأخيرة".
وشددت بكين ضغوطها السياسية والاقتصادية على تايوان منذ وصول الرئيسة تساي انغ-وين للسلطة العام 2016 في تايبيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.