سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة تباد.. وسكانها يناشدون العالم
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2023


أرقام قياسية للقتلى الأطفال والنساء وكبار السن
واصل الطيران الحربي الإسرائيلي، قصفه للمدنيين برا وجوا وبحرا في مناطق مختلفة في قطاع غزة، بالتوازي مع محاولة قواتها التوغل في عمق القطاع، وذلك مع دخول الحرب على غزة يومها ال24.
وفي ظل المحاولات للتوغل بريا في القطاع، والمقاومة التي تعترض قواته على الحدود الشمالية والشمالية الشرقية للقطاع، لجأ الاحتلال لتكثيف غاراته على المنازل وإيقاع عشرات الشهداء ومئات الجرحى.
وتواصلت الغارات الإسرائيلية في الساعات الأولى من يوم أمس، واستهدف الطيران الحربي منطقة قليبو شمال قطاع غزة، والمنطقة المحيطة بمقر وكالة الأونروا في غزة، وأحياء تل الهوى والصبرة وحي الزيتون والشجاعية.
وفي تصعيده ضد القطاع الصحي في القطاع، واصل قصف محيط مستشفى القدس التابع للهلال الأحمر، في محاولة للضغط على إدارته التي تواصل رفضها الاستجابة لطلبات الاحتلال بإخلائه، كما قصف الاحتلال محيط مستشفى الشفاء بغزة، كما قصف بشكل متكرر محيط مستشفى الصداقة التركي، وهو المستشفى الوحيد لمرضى السرطان في قطاع غزة، ما تسبب بإلحاق أضرار بليغة فيه وإصابة مرضى السرطان والطواقم الطبية بحالة هلع.
ومع استمرار المجازر ضد المدنيين، ارتفعت حصيلة العدوان إلى 8005 شهداء، بينهم 3342 طفلا و2062 سيدة و460 مسنا، إضافة إلى ما يقارب 20 ألف جريح، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
واستشهد جراء العدوان 116 من الطواقم الطبيّة، و18 من فرق الإنقاذ، و35 إعلاميًا منذ بدء العدوان على قطاع غزة
يأتي ذلك، فيما أعلنت كتائب عز الدين القسام أنها نفذت عمليتي إنزال خلف خطوط العدو، وخاضت اشتباكات مع جنود الاحتلال ودمرت آليات عسكرية.
أربعة شهداء في جنين
من جهة أخرى، استشهد 4 شبان وأصيب عدد آخر من الفلسطينيين خلال اقتحام واسع وعنيف، نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية المحتلة.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية حصيلة العدوان على جنين، 4 شهداء، و5 إصابات بينها إصابتان خطيرتان.
واقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين، قبل أن يدفع جيش الاحتلال بتعزيزات قدرت بنحو 30 آلية عسكرية بينها جرافتان، وحاصرت مخيم جنين، ونشرت القناصة في عدد من الأبنية المحيطة بالمخيم، تزامنا مع تحليق طائرات الاستطلاع.
وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيل منزلا عند مدخل مخيم جنين، ما أسفر عن إصابة فلسطينيين اثنين، فيما دمرت قوات الاحتلال البنى التحتية في محيط المخيم.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين، بأكثر من 100 مركبة عسكرية من عدة محاور برفقة جرافتين عسكريتين.
وحاصرت قوات الاحتلال محيط مستشفى ابن سينا، بالتزامن مع تحليق طائرة استطلاع مسيرة فوق المدينة.
واحتلت تلك القوات عددا من المباني المطلة على المخيم ونشرت فرقا من القناصة، وجرّفت الشارع المؤدي إلى مدخل مخيم جنين الرئيس وسط اشتباكات مع المقاومين.
وبدأت جرافات الاحتلال بتجريف الشوارع والبنية التحتية في شوارع مدينة جنين، كما جرفت الشوارع المؤدية إلى المخيم ووضعت سواتر ترابية، في محاولة لعزل المخيم عن المدينة.
كما تعمدت جرافات الاحتلال العسكرية تحطيم عدد من مركبات الفلسطينيين، واستولت قوات الاحتلال على مركبتين مدنيتين.
وحاصرت قوات الاحتلال محيط مستشفى ابن سينا، بالتزامن مع تحليق طائرة استطلاع مُسيرة في أجواء المدينة.
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال نشرت قناصتها على أسطح البنايات المحيطة بمستشفى ابن سينا، وأطلقت الرصاص الحي بشكل كثيف صوب المواطنين.
وأفادت جمعية "الهلال الأحمر"، بأن شابين أصيبا بالرصاص الحي بالصدر والبطن والأطراف، وثالث بشظايا الرصاص بالرأس، خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين.
وقال مدير مستشفى جنين الحكومي، إن الشاب أمير شربجي، استشهد متأثرا بإصابته الخطيرة بالرصاص الحي، كما أن حالة أحد المصابين "خطيرة".
كما دمرت جرافات الاحتلال البنى التحتية والشوارع الواقعة في محيط مخيم جنين.
وأعلنت "سرايا القدس - كتيبة جنين" أن عناصرها تمكنت من "تعطيل وإعطاب لآليات العدو المصفحة على أطراف مخيم جنين بعبوات متفجرة".
ودهست قوات الاحتلال شابا بمركبة عسكرية، وتم نقله إلى مستشفى ابن سينا.
وأكدت مصادر محلية أن "جرافات الاحتلال بدأت بتجريف الشوارع والبنية التحتية في شوارع مدينة جنين، كما جرفت الشوارع المؤدية إلى المخيم ووضعت سواتر ترابية، في محاولة لعزل المخيم عن المدينة".
وأضافت أن "جرافات الاحتلال العسكرية تعمدت تحطيم عدد من مركبات المواطنين، كما استولت قوات الاحتلال على مركبتين".
تحذير من عرقلة المساعدات
حذر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، من عرقلة وصول المساعدات الإغاثية الإنسانية لقطاع غزة، في ظل ما يعانيه الفلسطينيون الذين يعيشون أوضاعاً شديدة القسوة، جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، والأراضي المحتلة.
وقال في مؤتمر صحفي عُقد في القاهرة: إن هناك حاجة مُلحة لتطبيق العدالة الدولية وحماية الفئات المجتمعية الأكثر ضعفاً وهشاشة، وأنه لا يمكن للعالم غض الطرف عن معاناة الأبرياء، ولا أن يقف صامتاً إزاء هذا الوضع الكارثي، مشيراً إلى أنه يعمل على تكثيف الجهود لحماية المدنيين في قطاع غزة وحماية حقوقهم وتحقيق العدالة.
ونوه بأنه بموجب القانون الدولي الإنساني يجب حماية الأرواح البريئة، لافتاً النظر إلى وجود انتهاكات واضحة ترتكبها -إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال- في حربها على قطاع غزة، ومعرباً عن قلقه إزاء عدد الحوادث المتزايدة التي تحدث من قبل المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.
وطالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في ختام المؤتمر، منظمات المجتمع المدني التي تعمل مع المحكمة أن تقوم بإرسال أي أدلة "ملاحظات أو تقارير "، كدلائل ملموسة تُقدَم إلى لها؛ لتحقيق العدالة من أجل الضحايا والالتزام بميثاق روما "النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية" وبناء الأدلة وإعادة الحقوق لأصحابها الفلسطينيين.
هدنة إنسانية
قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، إن بريطانيا تعمل من أجل وقف مؤقت للأعمال العدائية في قطاع غزة، ليتسنى إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين المحاصرين.
وتوقفت إمدادات المساعدات لغزة منذ أن بدأت إسرائيل قصف القطاع الفلسطيني المكتظ بالسكان، ردا على هجوم شنته حركة (حماس) في السابع من أكتوبر.
وقال كليفرلي إن المساعدات الإنسانية تدخل ببطء، لكن هناك حاجة لزيادة كبيرة في الكميات.
وأضاف: "نعمل بشكل مكثف مع المصريين ومع الإسرائيليين وأطراف أخرى، لمحاولة التوصل لهدنة إنسانية، توقف قصير مؤقت ليتسنى لنا إدخال المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها".
ومع ذلك لم يدع إلى وقف كامل لإطلاق النار.
وترفض إسرائيل حتى الآن دعوات دولية، بما في ذلك من الأمم المتحدة، لهدنة إنسانية من قصف غزة، الذي تقول السلطات الصحية الفلسطينية إنه أدى إلى نزوح مليون شخص ومقتل أكثر من 8000.
وردت إسرائيل بعد أن شن مسلحو حماس هجوما عبر الحدود يوم السابع من أكتوبر. وتقول السلطات الإسرائيلية إن المسلحين قتلوا نحو 1400 شخص واحتجزوا 239 رهينة على الأقل.
من آثار عدوان الاحتلال على المستشفيات والمنازل (رويترز)
ضربات جوية ليلية وقصف متواصل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.