فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    برعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي باليوبيل الذهبي    حوراء يسكنها الجمال    الاستسلام للتقاعد    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    البلية الكبرى    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    35 دولة في منتدى المياه السعودي لمناقشة استدامة المياه    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    ضبط أداء الموروث برخصة رسمية ورقابة دائمة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    وزير الإعلام يستقبل وزير العمل الأرميني    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة قد تخاف من فأر وتواجه الأسد

سحر المرأة الخالد أنها سر غامض لم يستطع الرجل حله حتى الآن !
قد تكون المرأة بسيطة شفافة - في نظرها الكريم بالطبع - ولكنها معقدة غير واضحة ولا مفهومة بالنبسة لعدد كبير من الرجال ..
و لهذا كثر في مأثورات الشعوب ورود عبارات تدل على تناقض المرأة وصعوبة فهمها و اختلاف مواقفها فهي أحيانا رقيقة كورق الورد ، لطيفة كأنسام ربيع ناعمه كراحة وليد ، وهي نفسها في أحيان اخرى قاسية كصخرة ، جافية جافة كصحراء لم تر المطر، وهي أحيانا خائفة تذعر من فأر وتفر من صرصار ، وفي أحيان أخرى هي - نفسها أيضا - قوية كالحديد، صارمة كالسيف ، تقف شامخة امام أعتى الرجال ، وتواجه بشجاعة ضراوة الأسود ..
المرأة ة حيرت الرجل على مر العصور فهي تعصب من أشياء صغرة لا نغضب منها رجل ، وتتسامح في أمور خطيرة لا يتسامح فيها أي رجل، وهي في نظر كثير من الرجال - تجمع بشكل عجيب بين الحب والبغض، الوفاء والغدر الإقدام والإدبار وقد عبّر عن هذا شاعر العربية الكبير أبو الطيب المتنبي حين قال :
إِذا غَدَرَت حَسناءُ وَفَّت بِعَهدِها
فَمِن عَهدِها أَن لا يَدومَ لَها عَهدُ
وَإِن عَشِقَت كانَت أَشَدَّ صَبابَةً
وَإِن فَرِكَت فَاِذهَب فَما فِركُها قَصدُ
وَإِن حَقَدَت لَم يَبقَ في قَلبِها رِضىً
وَإِن رَضِيَت لَم يَبقَ في قَلبِها حِقدُ
كَذَلِكَ أَخلاقُ النِساءِ وَرُبَّما
يَضِلُّ بِها الهادي وَيَخفى بِها الرُشدُ
انا المرأة من فضاءِ بعيد لا بالوعود البين ولا بالوعيد
فكأن عاطفة عصفةً ركَبتْ فيها ، إذا أرادت شيئاً فلا تقبل أن يرد عليها الرجل بالمنطق والعقل، فلها منطقها الخاص النابع من القلب، وفهم القلب أقوى من فهم العقل !
وهي حين تريد. شئياً من الرجل تحققه مهما راوغ ولف ودار وأجل وحاول ! حاشا وكلا أن تترك ما تريد! فلها وسائل عديدة وإرادة عنيدة والحاح يمازجه الدلال وتبريرات كثيراً ما ينهار أمامها أقوى الرجال ! وفي حياتها بشكل عام تجمع بين كثير من المتناقضات ، فهي كام أرحم المخلوقات، وهي كامرأة أب قد تكون اقسى المخلوقات ، وهي تستولي على الجزء الاكبر من دخل الرجل وتصرفه على زينتها وماربها والرجل هنا كأنه (حمار البرسيم يحمله ولايذوقه ! )... واذا نظرنا إلى أنثى الحيوانات حمدنا الله عز وجل على أن أنثى البشر أكثر رقة ورحمة، وأجمل قدا ووجها ، وأراف بالذكر البشري ! . . ملكة النحل تقتل الذكر فوراً الإخصاب ! وأصلاً لا يصل لها من ذكور النحل الزاحفين بالألون الا الأقوى بعد أن تقتل العاملات جميع الذكور الطامعين في اقتحام مخلع سيدة الحسن والجمال ( ملكة النحل) حتي بل إن جميع الإناث غير البشرية لا يصل اليهن الذكور الا بعد معارك طاحنة تكسر فيها القرون وتثور الحروب ويتقاتل الطالبون الود والقبول ، بع الفيل وثور المسك وانتهاء بملك الغابة الأسد غير ان الأسد حين ينتصر على بقية الأسود ويحظى برضى اللبو يرتاح وتقوم هي بالصد وكسب العيش! وهذا لا يحدث في دنيا الرجال الذين أخذت الكثير منهم حيرة بالغة في اختيار الزوجة أولاً ثم في وسيلة العيش معها براحه وسلام كما قال حميد ان الشويعر :
وانا جرت يا ابوك من العذارى
وصرت بينهن له مثل بايع وسايم
وذي ماننيني وذي ما ما أبيها
وذي ما توافق وذي ما تلايم
والمرأة أصبر من الرجل وأقدر على التضحية ، فملايين النساء متن وهن يلدن، لم يفعلها رجل واحد، وفي سبيل أولادها تفعل المستحيل !
أنا جزت يابوك من العذارى وصرت بينهن مثل بايع و سايم
وكم رأينا من أرملة شمرت عن ساعد وأظهرت من القوة ما لم نجده عند كثير من الرجال ذوي العزم !.. فهي تسهر على صغارها الأيتام ليلاً وتسعى لرزقهم نهاراً وتتفرغ لهم وتهبهم شبابها وحياتها وقوتها وتضحي بكل شيئ في سبيل سعادتهم وراحتهم وتعليمهم بما لا همه بقدر هائل لا يفعله كثير من الرجال الأرامل مع أطفالهم . بل إن أكثر الرجال حين تموت زوجته تتزوج أخرى وقد تتغاضى عما تفعله في أولاده الأيتام ! المرأة لا يمكن أن تفعل هذا الا في النادر ! وهي قد تصمد في مواقف يخور فيها اقوى الرجال لكنها قد تخور في مواقف يوجهها بعض اضعف الرجال ... ولله حكمة.
رقيقة كورق الورد
تهب صغارها شبابها وحياتها وقوتها لسعادتهم
عبدالله الجعيثن رحمه الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.