المملكة تستضيف اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون    أمانة جازان تُزيل أكثر من 88 ألف متر مكعب من مخلّفات البناء والهدم خلال شهر سبتمبر    رئاسة الحرمين الشريفين تطلق مبادرة "توقير"    1900 متطوّعة يشاركن في خدمة قاصدات المسجد النبوي    منظمة التعاون الإسلامي تأسف لعدم تمديد الهدنة في اليمن    سمو الأمير فيصل بن نواف يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بمنطقة الجوف ورئيس نادي الانطلاق    مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي    طقس اليوم.. أمطار رعدية محتملة بجازان وعسير وتكون للضباب ليلاً بمكة والمدينة    ما قصة اليوم العالمي للقهوة ومتى بدأ الاحتفال به؟    نائب وزير البيئة يدشن اللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات    تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي في 9 أشهر بنسبة 0.79%    شؤون الحرمين تفعل مبادرة "ترعاكم عيوننا" بالمسجد الحرام    ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3 %    "الأرصاد": أمطار رعدية على منطقة الباحة    جمعية مكافحة السرطان تطلق حملة "واجهي خوفك" للتوعية بسرطان الثدي    زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4 درجات    استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال شمال رام الله    محافظ ينبع يدشن مبادرة ( بركتنا )    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    إيران تقمع الانتفاضة ب«التلويث»    تونس تقطع دابر «الإخوان»    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    فراسة قائد.. وحكمة قرار    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    نظرية «روشن»    عمر صبحي وتغريدات أخرى    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة        تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم            أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني                                                ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 18 - 08 - 2022


أستيقظُ كثيراً
* أنا شاب أعاني من الاستيقاظ كثيراً أثناء النوم إما للذهاب إلى دورة المياه أو الشرب أو أرجو الرد.
o الاستيقاظ المتكرر من النوم والذهاب لدورة المياه أو الشرب قد يكون من أعراض توقف التنفس أثناء النوم. وهذا في العادة يكون مصحوباً بالشخير. وهو اضطراب يصيب في الغالب المصابين بزيادة الوزن وقد يكون مصحوباً باختناق أثناء النوم. كما أن الحاجة للذهاب لدورة المياه والشرب قد تكون من أعراض مرض السكر. لذلك أنصحك بعرض نفسك على طبيب مختص.
بكاء الرضع أثناء النوم
* أود أن أستشيركم في حالة ولدي البالغ من العمر 7 أشهر وهي الاستيقاظ مراراً أثناء الليل مصحوباً ببكاء وكذلك في أثناء النوم وفي النهار لاحظت أنه يستيقظ ببكاء مع وجود رجفه أثناء الاستيقاظ.
* بكاء الرضع أثناء النوم قد تكون له أسباب عدة أهمها مغص الرضع والذي في العادة يختفي في سن 7 أشهر، ولكن قد يستمر عند بعض الأطفال. أول خطوة هي عرضه على طبيب أطفال مختص ومن ثم إذا كانت الكشوفات طبيعية أن يتم عرضه على طبيب أطفال مختص في اضطرابات النوم.
الأطفال المصابون بالربو
* هل صحيح أن الأطفال المصابين بالربو يشفون منه عند السادسة من العمر؟
* هناك نسبة من الأطفال تختفي لديهم الأعراض عند الكبر، ولكن ليس كل الأطفال ومن الصعب توقع من ستختفي عنده الأعراض ومن ستستمر. كما أن بعض الأطفال الذين تختفي عندهم الأعراض قد يعود إليهم مرض الربو في سن لاحقة كعودته مثلاً في سن متقدمة. الجيد في الأمر كله أن علاجات الربو متوفرة للأطفال، وآثارها الجانبية شبه معدومة ويستطيع الطفل الذي يستخدم العلاج أن يعيش حياة طبيعية.
كثرة الأكل أثناء النوم
* أعاني من كثرة الأكل أثناء النوم وبشراهة شديدة ومفرطة مما يتسبب في زيادة وزني وعدم أخذ القسط المناسب للراحة من النوم لذا أرجو من سيادتكم مساعدتي على حل هذه المشكلة التي تؤرقني جداً من حيث زيادة الوزن وقلة النوم؟
* اضطراب الأكل أثناء النوم (Sleep-related eating disorder) مرض معروف وهو أحد اضطرابات خطل النوم ويزداد عند المصابين بالمشي أثناء النوم. ويحدث خلال النوم العميق عادة. ولا يتذكر المصاب الحادثة بالتفصيل ويمكن أن يأكل مأكولات غير مستساغة. وتصاحبه عادة اضطرابات نوم وزيادة في الوزن. وهناك اضطراب آخر يعرف بمتلازمة الأكل الليلي وفيه تزداد الرغبة في الأكل ليلاً، ولكن المصاب يكون واعياً لأكله ولكنه لا يستطيع مقاومة الأكل. لابد من زيارة طبيب مختص في طب النوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.