ارتفاع الصادرات غير النفطية 4.4% في فبراير    166 ملياراً حجم سوق الاتصالات والتقنية ب2023    النيابة العامة: إنشاء مركز يحمي الشهود والضحايا    المراقبون الجويون.. أعين يقظة لضمان سلامة المسافرين    د. الخريّف يشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة    إطلاق خدمة إصدار رخص إقامة الأشياب غير الصالحة للشرب    خادم الحرمين يدخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لإجراء فحوصات روتينية    ترشيح "واحة الإعلام" للفوز بجائزة الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2024"    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    هبوط اضطراري لطائرة بوينج    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    معادلة سعودية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    فيصل بن مشعل: نفتخر ونعتز بما حققته مستهدفات الرؤية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    أتعبني فراقك يا محمد !    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتلى بقصف روسي شرقي أوكرانيا
نشر في الرياض يوم 11 - 08 - 2022

أسفرت ضربات روسيا عن مقتل 13 مدنيا ليل الثلاثاء / الأربعاء، في منطقة دنيبروبتروفسك بوسط شرق أوكرانيا، حسب السلطات المحلية، في موقع قريب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفها.
أدى الهجوم الليلي إلى جرح 11 شخصا أيضا بينهم خمسة في حالة خطيرة، في هذه المنطقة الآمنة نسبيا التي ينقل إليها المدنيون من دونباس التي تقع شرقا وتشكل مركز الهجوم الروسي.
وكتب فالنتين ريزنيتشنيكوا حاكم منطقة دنيبروبتروفسك على تطبيق تلغرام "أمضينا ليلة مروعة... من الصعب جدا إخراج الجثث من تحت الأنقاض". وأضاف "أتوسل إليكم أن تذهبوا إلى أماكن آمنة أثناء الإنذارات من غارات جوية... لا تدعوا الروس يقتلونكم".
وقال الحاكم إن هذا الهجوم الروسي الذي نفذ بقاذفات صواريخ غراد متعددة استهدف بلدة مارغانيتس مقابل محطة الطاقة النووية الأوكرانية زابوريجيا على الضفة الأخرى لنهر دنيبرو، وقرية فيتشيتاراسيفكا. وأضاف أن "ثمانين صاروخا أطلقت عمدا وبخبث على أحياء سكنية بينما كان الناس نائمين في منازلهم".
وتشكل محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا التي يحتلها الروس محور اتهامات متبادلة بين موسكو وكييف إذ يؤكد كل منهما أن الطرف الآخر قصف المنشآت النووية الأسبوع الماضي، من دون أن يتمكن أي مصدر مستقل من تأكيد ذلك. وذكّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بكارثة تشيرنوبيل. وقالت شركة التشغيل الأوكرانية "إينيرغو-أتوم" مساء الثلاثاء إن القوات الروسية تستعد لربط محطة توليد الكهرباء بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014، وأنها بذلك تلحق أضرارا بها عبر إعادة توجيه إنتاج الكهرباء. من جانبها وجهت وزارة الخارجية الروسية اتهامات قوية للأمم المتحدة بشأن الأزمة الأمنية المتفاقمة والمتعلقة بمحطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، وحذرت من أن العالم "على شفا كارثة".
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا لمحطة "سبوتنيك" الإذاعية الحكومية إن "الأمم المتحدة لعبت للأسف دورا سلبيا في هذه القضية".
واتهمت زاخاروفا السلطات في الأمم المتحدة بعرقلة قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعملية تفتيش.
وقالت زاخاروفا:"في الأمانة العامة للأمم المتحدة، التي تنظر في المشكلات الخاصة الطاقة النووية، بما في ذلك عواقب الكوارث التقنية والقضايا ذات الصلة بشكل أوسع، عليهم أن يدركوا أن العالم على شفا كارثة".
وكانت وزارة الخارجية الروسية اشتكت بالفعل، من إلغاء زيارة كان من المقرر أن يقوم بها ممثلون عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة، بسبب مخاوف أمنية أثارتها الأمانة العامة للأمم المتحدة.
وطالبت روسيا بعقد اجتماع خاص لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، ومن المقرر أن يطلع مدير الوكالة رافائيل جروسي المجلس خلالها على الأوضاع في المحطة النووية.
إلغاء تسليم شحنات حبوب
شهدت شبه جزيرة القرم الثلاثاء انفجارات أسفرت عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى في مستودع للذخيرة في أحد المطارات العسكرية. وقال الجيش الروسي إن الانفجارات لم تنجم عن إطلاق نار أو قصف.
من جهته شدد الرئيس الأوكراني مساء الثلاثاء في خطابه اليومي على أن "القرم أوكرانية ولن نتخلى عنها أبدًا".
في الوقت نفسه أعلنت السفارة الأوكرانية في بيروت مساء الثلاثاء أن بيع لبنان أول شحنة من الحبوب مصدرة من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير، ألغي بسبب التأخير في التسليم.
وكانت سفينة الشحن رازوني التي ترفع علم سيراليون أبحرت من ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود في الأول من أغسطس وهي تحمل 26 ألف طن من الذرة، وكان يفترض أن ترسو في ميناء طرابلس اللبناني الأحد.
وقالت السفارة الأوكرانية مساء الثلاثاء إن التأخر في التسليم لمدة خمسة أشهر دفع المشتري والمرسل إلى اتخاذ قرار مشترك بإلغاء الطلب.
وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقين منفصلين في 22 يوليو صادقت عليهما تركيا والأمم المتحدة، للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية الذي أعاقته الحرب، والمنتجات الزراعية الروسية على الرغم من العقوبات الغربية.
وابحرت ثماني سفن في المجموع منذ توقيع الاتفاق حسب السلطات الأوكرانية التي تأمل في أن تتمكن بين ثلاث وخمس سفن من الإبحار خلال أسبوعين. ووصلت الاثنين أول سفينة إلى وجهتها النهائية تركيا.
من جهة أخرى، أطلقت روسيا الثلاثاء قمراً اصطناعياً إيرانياً للمراقبة من كازاخستان يمكن، حسب وسائل إعلام أميركية، أن تستخدمه موسكو لدعم هجومها في أوكرانيا، لكن طهران تنفي ذلك.
لكن الولايات المتحدة ترى أن برنامج الفضاء الإيراني مخصص للأغراض العسكرية وليس التجارية. وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أنه يمكن أن يستخدم من قبل موسكو في إطار هجومها على أوكرانيا.
وردت وكالة الفضاء الإيرانية في بيان "لا يمكن لدولة ثالثة الوصول إلى البيانات" التي يرسلها القمر الاصطناعية عبر خوارزمية تشفير"، مدينة التأكيدات "الكاذبة" للصحيفة الأميركية. من جهة أخرى تواصل محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، والتي تحتلها القوات الروسية، العمل على الرغم من تعرضها للقصف منذ أيام قليلة.
وأعلنت شركة "إنرهواتوم" المشغلة للمحطة عبر تليجرام الأربعاء أن "محطة زابوريجيا للطاقة النووية تعمل، فى ظل مخاطر انتهاك مواصفات السلامة من الإشعاع والحرائق". وفي وقت سابق، اتهم رئيس الشركة القوات الروسية باستخدام القصف لفصل محطة الطاقة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية. ويعمل مفاعلان في محطة الطاقة حاليا بعد الإغلاق الطارئ لوحدة واحدة.
يشار إلى أن محطة الطاقة في بلدة إنرهودار في منطقة زابوريجيا جنوبي أوكرانيا هي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، حيث تضم ست وحدات ويبلغ صافي إنتاجها 5700 ميجاوات.
واستولى الجيش الروسي في أوائل مارس على المحطة بعد وقت قصير من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بقصف الموقع في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.