تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو.. انسحاب عسكري آخر
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2022

أعلنت موسكو الخميس مواصلة سحب قواتها من مناطق مجاورة لأوكرانيا محذرة في الوقت نفسه بأن العملية "تتطلب وقتا"، فيما اتهمتها الولايات المتحدة بتعزيز وجودها العسكري تمهيدا لاجتياح هذا البلد.
وأعلنت روسيا منذ الثلاثاء عودة عدد غير محدد من القوات والمعدات التي تم نشرها في شبه جزيرة القرم وعند الحدود مع أوكرانيا إلى ثكناتها، داعمة تأكيداتها بصور.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس سحب وحدات جديدة من القرم، عارضة مشاهد تظهر قطارا يحمل شاحنات عسكرية، يعبر الجسر الذي يربط القرم بالبر الروسي.
كذلك أعلنت أنها بصدد إعادة وحدات مدرعات ودبابات إلى قواعدها في غرب روسيا، بدون تحديد نقطة انطلاقها ولا مكان وصولها.
غير أن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قال للصحافيين إن "وزير الدفاع أفاد في الواقع أن بعض مراحل التدريبات تشارف على نهايتها، وأن العسكريين سيعودون تباعا إلى قواعدهم" مؤكدا أن "هذا يتطلب وقتا".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث الثلاثاء عن "انسحاب جزئي" بدون أن يحدد حجمه أو جدوله الزمني.
ويشكك الغربيون في نوايا روسيا ويتهمونها بالتحضير لشن هجوم على أوكرانيا، مؤكدين أنهم لا يملكون أي دليل على خفض التصعيد.
واتهمت لندن موسكو ب"فبركة حجج لاجتياح" أوكرانيا.
واتهم مسؤول كبير في البيت الأبيض طلب عدم كشف اسمه مساء الأربعاء موسكو بإرسال تعزيزات من سبعة آلاف عنصر إلى قواتها المنتشرة على الحدود مع أوكرانيا.
وصرح وزير الدفاع البريطاني بن والاس الخميس في بروكسل أن الحلف الأطلسي ينظر"بجدية كبرى" إلى الخطر الذي تواجهه أوكرانيا بفعل تعزيز القوات الروسية عند حدودها.
وقال متحدثا في مقر الحلف حيث يعقد اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء رأينا زيادة للقوات يصل عديدها إلى سبعة آلاف. رأينا جسرا تم بناؤه انطلاقا من بيلاروس نحو أوكرانيا أو قرب أوكرانيا".
وأغلقت الولايات المتحدة هذا الأسبوع سفارتها في كييف رغم دعوات السلطات الأوكرانية لعدم إشاعة الذعر.
وضم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صوته إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مؤكدا أنه لم يلاحظ بوادر تراجع في الحشد العسكري الروسي عند حدود بلاده بل مجرّد "عمليات تبديل صغيرة" لوحدات.
وتجري مناورات عسكرية روسية بيلاروسية واسعة النطاق في بيلاروس، حليفة روسيا إلى شمال أوكرانيا، يفترض أن تنتهي في 20 فبراير، وأكدت مينسك أنه لن يبقى "أي جندي روسي" على أرضها عند انتهائها.
وصعد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو، حليف موسكو، اللهجة الخميس مؤكدا استعداد بلاده لاستقبال "أسلحة نووية ... دفاعا عن أراضينا" في حال وجود خطر من قبل الغربيين، وفق ما نقلت عنه وسائل الإعلام البيلاروسية.
وعلق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بسخرية على اتهامات خصوم موسكو عند استقبال نظيره الإيطالي لويجي دي مايو الخميس، معتبرا أن الأزمة تتفاقم "في ذهن" قادة الغرب ووسائل إعلامه.
وأعلن دي مايو من موسكو أن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي قبل دعوة من بوتين لزيارة موسكو "في أقرب وقت".
ومع المخاوف من اجتياح روسي، كثف الغربيون عمليات تسليم أسلحة إلى كييف، ما يؤجج غضب روسيا التي تتهم أوكرانيا في المقابل بالتحضير لشن هجوم على الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق البلاد.
من جانبه قال الرئيس التشيكي ميلوش زيمان بأن وكالات الاستخبارات الأمريكية أحرجت نفسها بالتحذيرات التي أصدرتها عن غزو روسي لأوكرانيا.
وقال زيمان /77 عاما/ في تصريح لصحيفة محلية :"من وجهة نظري، لن تكون هناك حرب لأن الروس ليسوا مجانين للتورط في عملية ستضرهم أكثر مما ستنفعهم."
ورأى أن هذا هو "مصدر الإحراج الثالث" الذي تضع فيه الاستخبارات الأمريكية نفسها، بعد المزاعم السابقة عن أسلحة دمار شامل في العراق، وسوء تقديرها خلال عملية الانسحاب من أفغانستان.
كما دعا زيمان أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج إلى الاستقالة. وتجدر الإشارة إلى أن ولاية ستولتنبرج تنتهي في سبتمبر.
وأعلن الجيش الروسي الأربعاء انتهاء تدريبات ومغادرة عسكريين روس شبه جزيرة القرم، ونشر مقطع فيديو قال إنه يظهر عربات محملة بمعدات عسكرية تغادر المنطقة ليلا.
كذلك وعدت بيلاروس الأربعاء بأن جميع العسكريين الروس المنتشرين على أراضيها في إطار مناورات سيغادرون البلاد في الموعد المقرر لانتهاء التدريبات في 20 فبراير.
لكن الحلف الأطلسي أعلن قبل التصريحات الأميركية أنّه لا يرى بوادر الخفض المعلن في التصعيد. وقال أمينه العام ينس ستولتنبرغ "على العكس، يبدو أن روسيا تواصل تعزيز وجودها العسكري".
ولفت إلى أن الحلف الأطلسي سيعزز حضوره العسكري على خاصرته الشرقية بمواجهة التهديدات الروسية التي باتت تمثل "الوضع الطبيعي الجديد في أوروبا".
من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن روسيا لا تزال تحشد "نفس عدد القوات" حول أوكرانيا.
تستنكر موسكو رفض الغرب لمطالبها الرئيسية، ولا سيما إنهاء سياسة توسيع حلف شمال الأطلسي وخاصة ليشمل أوكرانيا، وسحب المنشآت العسكرية للحلف من شرق أوروبا.
من جانبهم، اقترح الغربيون إجراء محادثات حول مواضيع مثل الحد من التسلح.
بموازاة إعلان سحب جزئي لقواتها، فتحت موسكو جبهة جديدة بتصويت في البرلمان الروسي الثلاثاء يدعو الرئيس فلاديمير بوتين إلى الاعتراف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.
وحذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء بأن ذلك سيكون "انتهاكا صارخا للقانون الدولي".
دبابة روسية تغادر الحدود بعد تدريبات مشتركة مع بيلاروسيا (أ ف ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.