استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصافي التكرير الكبرى في آسيا تخطط لتقليص مشترياتها من النفط الخام

تخطط مصافي التكرير الكبرى التي تديرها الدولة والخاصة في جميع أنحاء آسيا لتقليص مشترياتها من النفط الخام لأجل، لكنها تجري المزيد من الصفقات الفورية في السوق في عام 2022، في محاولة لإدارة كل من مخاطر العرض والطلب العالمي التي يمكن أن تظهر وتتطور خلال جائحة فيروس كورونا المطول.
وبحسب بلاتس كانت شركات التكرير في شمال شرق وجنوب شرق وجنوب آسيا متفائلة بشكل عام بحذر من أن الطلب الإقليمي على النفط سوف يمدد اتجاه الانتعاش في عام 2022. ومع ذلك، مع الأخذ في الاعتبار عدم اليقين بشأن تأثير متغير اوميكرون والطبيعة العامة غير المتوقعة للوباء، فإن المستخدمين النهائيين كانوا مترددين على نطاق واسع في الإفراط في الالتزام بصفقات توريد النفط الخام محددة الأجل.
وأشار مديري وتجار المواد الأولية في ثماني مصافي آسيوية الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته بلاتس في الأسبوع الأول من عام 2022 إلى أن الشركات تفضل شراء المزيد من النفط الخام ومصافي التكرير الأخرى المواد الأولية من السوق الفورية، بدلاً من الاعتماد بشكل كبير على صفقات التوريد محددة الأجل.
وقال مصدر إدارة المواد الأولية في إحدى المصافي الهندية، "يحذر المستخدمون النهائيون عمومًا من الإفراط في الالتزام بصفقات محددة الأجل لأن موجة أخرى من الانتكاسة الكبيرة في الطلب العالمي ستؤدي إلى مخزون هائل من النفط الخام غير المرغوب فيه" بحسب بلاتس. وبشكل عام، تشتري مصافي التكرير في شمال شرق آسيا والهند عادة ما بين 20٪ -30٪ من احتياجاتها الشهرية من الخام من السوق الفورية، و60٪ على الأقل من عقود التوريد محددة الأجل، بينما تتم تغطية جزء صغير من براميل الأسهم الخارجية الخاصة بها.
وأشارت ستة من المصافي الثمانية التي شملها الاستطلاع إلى أن الشركات قد تختار رفع نسبة الشراء الفوري بأكثر من 5 نقاط مئوية وربما أكثر في عام 2022، اعتمادًا على اتجاه الطلب الإقليمي على النفط، واستراتيجية إنتاج أوبك + وأسعار البيع الرسمية في الشرق الأوسط.
وعلى الرغم من الجمود والقليل من التقدم في مفاوضات الصفقة النووية الإيرانية، كانت شركات التكرير الآسيوية تتطلع أيضًا إلى ترك مجال كبير للعودة المحتملة للخام والمكثفات الإيرانية.
وفي هذا الشأن قال مدير تجارة المكثفات في شركة بتروكيميائيات كورية جنوبية، "لا يزال سيناريو عدم اليقين كبيرًا، لكن هذا سبب آخر لعدم الالتزام بشدة بإصلاح كميات كبيرة من صفقات التوريد بسبب عدم رغبتها لإتمام صفقات شراء باهظة الثمن عندما تصبح البراميل الإيرانية الاقتصادية للغاية متاحة"، وعلى الرغم من انتهاء المحادثات بين واشنطن وطهران بشأن استئناف الاتفاق النووي الإيراني دون إحراز تقدم في 3 ديسمبر، قالت شركات التكرير الآسيوية إنها لا تزال تأمل في عودة الإمدادات الإيرانية إلى الأسواق الدولية في نهاية المطاف في عام 2022. ومن بين ثماني شركات تكرير آسيوية كبرى شملها الاستطلاع، تتوقع أربعة أن تستأنف تجارة الخام الإيراني في موعد أقصاه نهاية الربع الثالث، بينما تتوقع شركتان عودة الإمدادات الإيرانية بالكامل قبل نهاية النصف الأول.
وقال تاجر مكثفات في مصفاة يابانية "يمكن أن تكون إيران عاملا هائلا في تغيير قواعد اللعبة في السوق في عام 2022 ومن الضروري الحفاظ على استراتيجية تداول واستيراد خام مرنة للاستفادة الكاملة من أي موقف مفاجئ مثل استئناف محتمل لصادرات النفط الإيرانية."
فيما تتوقع بلاتس زيادة إمدادات النفط الإيراني بمقدار 1.4 مليون برميل في اليوم بحلول ديسمبر 2022 إذا تم التوصل إلى اتفاق وإلغاء العقوبات النفطية الأمريكية في الربع الثاني. ومع ذلك، فإن تلك البراميل ستختفي من آفاق إمدادات النفط العالمية إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، مما قد يؤدي إلى الضغط على انخفاض المخزونات الدولية والطاقة الاحتياطية لأوبك+ بحلول الربع الثالث. واتفق المشاركون في الاستطلاع بالإجماع على أن أسعار البيع الرسمية الرئيسة في الشرق الأوسط تبدو باهظة الثمن، مما شجع المستخدمين النهائيين على استكشاف المزيد من الخيارات الاقتصادية في الأسواق الفورية الدولية خارج منطقة الخليج العربي.
وقال متعامل كبير في النفط الخام بأحد مصافي التكرير التايلاندية الكبرى، إذا علّمتنا السوق في العامين الماضيين أي شيء، فهو أن الأسعار وهياكل السوق يمكن أن تنقلب في أي لحظة، وهذا هو السبب في أنه من الخطر الالتزام بأي صفقات متوسطة إلى طويلة الأجل في أوقات تقلب الأسعار وهناك الكثير من عمليات الشراء الفوري الأرخص المتاحة في الأمريكتين.
وعززت أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية للخام العربي المتوسط للتحميل في يناير بمقدار 70 سنتًا للبرميل من سعرها في ديسمبر إلى 3.05 دولارات للبرميل إلى المتوسط الشهري لعمان/ دبي، وهو ما يمثل أعلى فارق سعر في أسعار البيع الرسمية على الإطلاق لفئة الحمضية الثقيلة. حسبما أظهرت بيانات بلاتس.
وقد يؤدي الانخفاض الحاد في هيكل الأسعار في دبي خلال شهر ديسمبر إلى جولة من التخفيضات في الشرق الأوسط لشحنات التحميل في فبراير، لكن حجم التخفيضات في الأسعار قد يكون محدودًا حيث تحافظ أوبك وحلفاؤها على استراتيجية إمداد ضيقة، في حين أن مجموعة المنتجين على ما يبدو، إنهم واثقون من أن تأثير أوميكرون على الطلب الآسيوي سيكون محدودًا، وتعتقد مصافي التكرير الآسيوية أن المعروض العالمي من النفط الخام لا يزال ضيقاً للغاية وأن أسعار النفط الصريحة مرتفعة للغاية، وسيستمر المستخدمون النهائيون في دعوة أوبك + إلى زيادة الإمداد بما لا يقل عن 800 ألف برميل في اليوم، مما يضاعف الموقف الحالي لمجموعة المنتجين لزيادة الإنتاج بمقدار متواضع 400 ألف برميل في اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.