السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حساسية الأنف والحمل
نشر في الرياض يوم 14 - 12 - 2021

تزداد حساسية الأنف عند بعض الحوامل بنسبة تصل20 إلى 40 %.
وممكن أن تحدث الأعراض في أي وقت خلال الحمل وغالبا ما تكون في بداية الحمل وفي آخر الحمل، وممكن أن تصاب فيها الحامل لأول مرة بسبب التغيرات الهرمونية فترة الحمل بحيث تؤدي هذه التغيرات لالتهاب الأنف واحتقانه، فقد يزداد تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية في الجسم، ومنها الأغشية المبطنة للأنف، ويؤدي تدفق الدم بمعدل أسرع إلى تورم الأنف، ما قد يتسبب في انسداده واحتقان السوائل فيه. ويصاحبها أعراض كانسداد الأنف والعطاس المستمر مع زيادة الإدماع في العين، في فترة الحمل وخصوصا أول ثلاثة أشهر الكثير من الأدوية المستخدمة لعلاج حساسية الأنف للحامل تكون ممنوعة بسبب آثارها الجانبية لأنها تهدد سلامة الجنين ومع ذلك يوجد خيارات آمنة لعلاج حساسية الأنف للحامل مثل: مضادات الهيستامين: بعض مضادات الهيستامين، الكلورفينيرامين والديكسكلورفينيرامين والهيدروكسيزين آمنة للاستخدام أثناء الحمل، ومصرح بها من قبل الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.
أيضا بخاخات الأنف مثل بخاخات الأنف الستيرويدية، مثل (موميتازون فوروات) أو (فلوتيكازون بروبيونات) آمنة للاستخدام أثناء الحمل لعلاج الاحتقان الشديد. مع ضرورة تجنب مزيلات الاحتقان التي تحتوي على السودوإيفيدرين، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إذ أشارت بعض الدراسات أن استخدامها يرتبط بخطر ضئيل للإصابة بعيوب خلقية في الأجنة، بعض النصائح للحوامل: أولا لا بد للحامل من أن تتجنب المواد المسببة للحساسية: مثل تجنب مهيجات الحساسية، كالغبار والأتربة وحبوب اللقاح والأبخرة ودخان السجائر وغيرها.
ثانيا: تساعد أجهزة تنقية الهواء على تخفيف الحساسية لدى مرضى حساسية الأنف والصدر بحيث تقلل من مسببات الحساسية والملوثات في الهواء، ما يقي منها ويخفف أعراضها.
ثالثا: استنشاق المحلول الملحي قد يخفف الزكام وينظف ممرات الجيوب الأنفية ويعالج الانسداد ويقبض الأوعية الدموية، ما يقلل الرشح. أخيراً أود أن أوضح بأن حساسية الأنف حالة لا تستدعي القلق للحامل، ولا تؤثر بأي حال من الأحوال في الجنين، ولكنها قد تسبب لها الشعور بالضيق والانزعاج خاصةً خلال النوم، وقد تخفف العلاجات السابقة الأعراض. مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.