ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميناء الزيت في عدن يستقبل الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية السعودية
نشر في الرياض يوم 11 - 11 - 2021

استقبل ميناء الزيت بمحافظة عدن، يوم امس، الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية السعودية المقدمة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إلى الجمهورية اليمنية، بكميات بلغت 60,000 طن متري من الديزل و30,000 طن متري من المازوت، بإجمالي كميات بلغت 90،000 طن متري من المشتقات النفطية السعودية، ليصل إجمالي ما تم توريده من المشتقات النفطية منذ بداية المنحة إلى كميات بلغت 507،254 طنا متريا منذ بدء المنحة، سداً للاحتياج الشهري المقدم من محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية.
وكان في استقبال الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية السعودية كلاً من: عبدالحكيم فاضل وكيل مساعد وزارة الكهرباء والطاقة، وليد العباسي مساعد مدير مكتب رئاسة الوزراء، م. عبدالقادر باصلعة مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء، نائب مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظة عدن محمد اليحياء، خالد عومان رئيس اللجنة الإشرافية، م. سالم الوليدي مدير كهرباء عدن، م. مروان علي غالب مدير الإنتاج والتموين بمصافي عدن.
وقال نائب مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن محمد اليحياء أن منحة المشتقات النفطية السعودية تأتي استجابة لطلب الحكومة اليمنية، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السعودية الرشيدة؛ خدمةً للشعب اليمني وامتدادًا للدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للجمهورية اليمنية في جميع المجالات.
وأوضح اليحياء أن منحة المشتقات النفطية السعودية ساهمت خلال الأربع الأشهر الاولى من المنحة وحتى نهاية شهر أغسطس بتزويد المحطات بأكثر من 310 ملايين لتر من المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء، وإنتاج أكثر من 1140 جيجاوات، خلال نفس الفترة، وكذلك في ارتفاع متوسط الاستهلاك لكل مشترك بنسبة 30%، وتوفير فرص العمل لأكثر من 2550 مواطن يمني، وارتفاع الطاقة المنتجة في منظومة الكهرباء ب40%، خلال ال4 الاشهر الأولى من المنحة، بالإضافة إلى أن المنحة ساهمت في ارتفاع مبيعات الكهرباء من الطاقة المنتجة بأكثر من 23%، كما ساهمت في ارتفاع حركة النقل والخدمات اللوجستية بإجمالي تشغيل 2270 شاحنة كل ذلك ساهم في تحسين الأوضاع العامة بشتى المجالات الصحية والتعليمية والخدمية.
وحققت منحة المشتقات النفطية السعودية أثرًا إيجابيًا في تحسين مستوى انتاج الطاقة الكهربائية، بمساهمتها بإنتاج أكثر من 1140 جيجاوات. س، كما ساهمت في تحسين الأوضاع العامة بشتى المجالات الاقتصادية والصحية والتعليمية والخدمية، كما ساهمت في رفع الطاقة التشغيلية في المحلات التجارية، وزادت من ساعات تشغيل الكهرباء في المحافظات، وخففت من ساعات الانقطاع وتكرارها مما ساهمت في تحقيق الاستقرار المعيشي الاقتصادي.
وساهمت الدفعات السابقة في تشغيل 60 محطة كهرباء موزعة على المحافظات اليمنية، بإشراف ومتابعة من لجنة توزيع المشتقات النفطية بناءً على الاحتياج المقدم مسبقًا من محطات توليد الكهرباء في المحافظات اليمنية، والتي وصلت أولى دفعاتها إلى ميناء عدن في يوم 8 مايو 2021م، فيما وصلت الدفعة الثانية في يوم 19 مايو 2021م، وفي يوم 23 يوليو 2021م وصلت الدفعة الثالثة، ووصلت الدفعة الرابعة يوم 19 سبتمبر 2021 م، وبلغت إجمالي الدفعات الأربع السابقة إلى 417 ألفا منذ بدء المنحة.
كما ساهمت منحة المشتقات السعودية عبر دفعاتها التي وصلت إلى مختلف المحافظات اليمنية في التخفيف من العبء على ميزانية الحكومة اليمنية، والحد من استنزاف البنك المركزي اليمني للعملة الصعبة لشراء المشتقات النفطية من الأسواق العالمية، وساهمت في توفير فرص العمل، ورفع القوة الإنتاجية للمواطن اليمني، وتحسين خدمات القطاعات الحيوية، وتحسين المعيشة للمواطنين اليمنيين وتوفير الخدمات العامة للمواطنين.
وتسعى المملكة العربية السعودية من خلال هذه المنحة إلى المساهمة في استقرار أسعار الوقود، وتحسين خدمات كافة القطاعات الحيوية، والمساهمة -بعون الله- في تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات الأساسية داخل اليمن، والحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء وتحسين المعيشة اليومية للمواطن اليمني.
وتواجه وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية تحديات تشغيلية من أبرزها تحديات ضعف التحصيل للإيرادات، حيث بلغت نسبة التحصيل من مبيعات الطاقة الكهربائية في شهر اغسطس 2021 ب3.8 مليارات ريال يمني وهي تمثل نسبة لا تصل الى 54% من إجمالي المبيعات، والتي تم صرف جزء منها على الميزانية التشغيلية والرواتب للمؤسسة العامة للكهرباء وبما تمثل نسبته 58% من المبالغ المحصلة. وتصل نسبة السداد في محافظة عدن الى نسبة تصل الى 49% فقط من نسبة المبيعات بينما يتم استهلاك اكثر من 62% من إجمالي المشتقات النفطية في محافظة عدن.
كما تواجه وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية مجموعة من تحديات تتمثل في ضعف كفاءة محطات توليد الكهرباء وغياب الصيانة الدورية للشبكات الكهربائية، وتقادم شبكات النقل والتوزيع وطول خطوط التغذية الكهربائية، ووجود فاقد في الطاقة المباعة يصل الى نسبة 46% من الطاقة المنتجة، والتي تصل إلى 57% في محافظة عدن، حيث تعتبر محافظة عدن الاعلى من حيث استهلاك المشتقات النفطية.. تصل 47% من كميات الديزل و62% من كميات المازوت، وكذلك تواجه وزارة الكهرباء تحديًا في الربط العشوائي من الشبكة الكهربائية، وانخفاض الايرادات الذي لا يتوافق مع التكاليف التشغيلية للمؤسسة العامة للكهرباء بما فيها تكاليف المشتقات النفطية.
وتعد منحة المشتقات النفطية ضمن دعم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والذي قدم أكثر من 204 مشاريع ومبادرة تنموية نفذها في مختلف المحافظات اليمنية خدمة للأشقاء اليمنيين في 7 قطاعات أساسية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى البرامج التنموية.
ناقلة الوقود وهي ترسي في ميناء عدن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.