وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحول «الفلسفة» إلى ظاهرة اجتماعية
نشر في الرياض يوم 26 - 07 - 2021

في الآونة الأخيرة صارت الفلسفة حاضرة في مجتمعنا وتحظى باهتمام لدى شريحة كبيرة من القراء، سواء من خلال الحلقات الفلسفية أو عبر مواقع التواصل وكذلك نلاحظ اهتمام دور النشر السعودية بطباعة الكتب التي تهتم بالجانب الفلسفي. في تصورك، ما سر هذا الاهتمام المجتمعي بالفلسفة، وهل هي دلالة تحول أم هي حالة عابرة وستغيب كأي ظاهرة اجتماعية؟، هذا التساؤل تجاوب مع عدد من الأسماء المهتمة بالشأن الفلسفي برؤى مختلفة.
د. عبدالله المطيري: أعتقد أن هذا الاهتمام له أسباب موضوعية أولها الحيوية الفكرية العالية في المجتمع السعودي والأسئلة الكبرى التي ولدت من التغيرات الاجتماعية والسياسية في العقدين الأخيرين من التاريخ السعودي. دخلت شرائح أكبر من المجتمع وخصوصا الشباب في حالة نقدية مفتوحة استدعت الانفتاح على مرجعيات فكرية جديدة تختلف عن المرجعيات القديمة مثل العلم الحديث والفلسفة. المرجعيات الجديدة دخلت لا باعتبارها بديلا ولكن باعتبارها شريكا في الحالة الفكرية المحلية. هناك اليوم وعي أعلى بتعدد المرجعيات الفكرية وعمق الخبرة الإنسانية وأن الفلسفة شريك أساسي في الحراك الفكري والاجتماعي. السبب الآخر برأيي هو الأنشطة الفلسفية التي ظهرت من عمق المجتمع الفلسفي وجعلت العلاقة مع الفلسفة لا تكتفي بعلاقة التلقي بل بالإنتاج والمشاركة وصياغة الأسئلة الفلسفية الخاصة. استحقاق القول الفلسفي ظهر في الأنشطة التي تتيح فرصة السعودي للقول الفلسفي وتساعد على تأسيس مجتمع معرفي فلسفي يؤسس للعلاقات بين المهتمين والتفاعل بينهم وبالتالي توفير فضاءات للإبداع، أذكر في هذا السياق حلقة الرياض الفلسفية وإيوان الفلسفة والسلام الفلسفي ومؤخرا جمعية الفلسفة.
شايع الوقيان: مع مطلع القرن العشرين، صار هناك اهتمام شعبي بالكتاب الفلسفي بشكل تدريجي. وأستطيع القول إن الكتاب الفلسفي اليوم يعد من الكتب المنافِسة ضمن نطاق المقروئية، ورافقه اهتمام كبير من قبل القراء حول ارتياد الأنشطة الفلسفية والمشاركة فيها بفاعلية، وهذا الاهتمام السعودي بالفلسفة ملحوظ حتى لمن هم في الخارج، فالمثقفون العرب والناشرون صاروا يستهدفون القارئ السعودي عبر زيادة الاهتمام بالكتب الفلسفية تأليفاً وترجمة، وقد ذكر لي بعض هؤلاء المثقفين أنهم يراقبون المشهد الفكري السعودي بنوع من الدهشة، فهو مشهد حيوي وضاج بالأفكار بشكل لا يوجد في كثير من البلدان التي اقتصر الدرس الفلسفي فيها بين جدران الأكاديميا فقط ولم يتجاوزه إلى الحياة العامة.
هناك عوامل تفسر أسباب الاهتمام بالفلسفة، وأبرزها التحولات الجذرية التي طرأت على المجتمع السعودي منذ عقدين، وهي تحولات مرتبطة بتغيرات على المستويات الاقتصادية والتقنية والإقليمية، وقد اتضح لكثير من القراء السعوديين أن هناك حاجة ملحة للبحث عن طرق جديدة في التفكير تتجاوز الطرق السابقة، فقبل ظهور الكتاب الفلسفي كان السائد هو الكتب الوعظية والكتب الأدبية وتحديداً الروايات، ولكن هذين النوعين عاجزان عن قراءة الواقع وتحليله بشكل موضوعي؛ فالوعظ نابع من العاطفة والحماس، والروايات تعتمد على خيالات رومانسية مبتسرة لا تعكس الواقع.
ما يميز النظريات الفلسفية أنها تقدم تأويلات عقلانية لكثير من الظواهر الاجتماعية، وتقدم أيضاً ما يراه البعض حلولاً لمشكلات أخلاقية كالتعصب والتنمر والأنانية والانغلاق الفكري، علاوة على التشدد والإرهاب. والأهم من كل هذا هو أن الفلسفة ذات طابع تنويري وتجديدي. وهو ما يجتذب العقول الشابة نحوها، وخاصة أنها عقول برزت في مناخ فكري متنوع وليس أحادياً كالمناخ الفكري الذي ساد في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.
ظاهرة الإقبال الشعبي على الفلسفة تتخذ مظهرين: مظهر القراءة الجادة والإبداعية، وهذه هي التي ستبقى قائمة في الفضاء الفكري السعودي، والثاني هو مظهر «الموضة». وهذه حقيقة ملموسة، فكل حدث جديد يتحول إلى موضة، ومن جعل الفلسفة موضة لا يبعد أن يتركها ويتجه لغيرها، وهذا ما حدث فعلاً؛ إذ نجد اليوم اتجاهات نحو الفكر التأملي (بالمعنى الموجود في اليوغا مثلا) ونحو تيارات لاعقلانية كالجذب والطاقة الروحية، أما من اتخذ الفلسفة حقلاً للاهتمام الجاد فهو المؤهل للإبداع والإسهام في تطوير الفكر الفلسفي السعودي.
بدر الحمود: الاهتمام بالفلسفة موجود لدى الكثيرين، لكن حضورها بشكل واسع، يعتمد على كيفية طرحها وتقديمها، وهذا ما وضعناه في اعتبارنا في منصة معنى، إذ نال القارئ العام والفضاء العمومي اهتمامنا.
والفلسفة لديها ميزة تشعب المجالات والمواضيع وإضفاء العمق والمتعة الذهنية حتى على المسائل والقضايا التي تبدو اعتيادية، بحيث تلامس أي شخص، فضلًا عن الشخص المهتم بالمعرفة، لذا لا نعتقد أن هذا الاهتمام عابر ومؤقت، بل مستمر كباقي المجتمعات والأوساط المعرفية. ونحن نقوم بتغذية هذا الاهتمام، وبإثارته وتوسيع نطاقه أيضًا. بالنسبة لمنشوراتنا وإصداراتنا في منصة ودار معنى فالاهتمام بها ملموس ومؤثر، وهذا يؤكد أن المادة الفلسفية الجيدة والمناسبة تصل وتجد مكانًا لها.
طارق القرني: أعتقد أن انتشار الفلسفة في مجتمعنا نابع من التحذير الطويل منها من قِبل تيار كان يسيطر فكريا على المجتمع، فرغب الناس في معرفة هذا المحذر منه، والانفتاح على طرق جديدة للتفكير، وقد لا أبالغ إن قلت إنها - موضة نفسية - أكثر من كونها ضرورة معرفية، لأن الفلسفة لا تحتمل هذا العدد الكبير من المرتادين، بل هي علم صارم يحتاج لسنوات من الجهد كي يفهم ويستفاد منه واقعيا، لكنها محمودة على كل حال، وتوحي برغبة كبيرة في التغيير الايجابي النافع، والمهم أن نتحول الآن إلى دراستها منهجيا ودمجها برؤية السعودية كي تثمر وتصبح قادرة على البقاء.
شايع الوقيان: من جعل الفلسفة «موضة» لا يبعد أن يتركها ويتجه لغيرها
بدر الحمود: المادة الفلسفية الجيدة والمناسبة تصل وتجد مكانًا لها
طارق القرني: الفلسفة لا تحتمل هذا العدد الكبير من المرتادين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.